حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف .. برنامج حساب مكافأة نهاية الخدمة

كتابة: مي - آخر تحديث: 5 أكتوبر 2020
حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف .. برنامج حساب مكافأة نهاية الخدمة

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف يتم في المملكة العربية السعودية بناء على نظام سير العمل، كما أنها أهم الحقوق التي تلتزم بها جميع الشركات سواء في القطاع الخاص والقطاع الحكومي لا منحها إلى الموظفين عن نهاية خدمتهم، كما ينص قانون العمل الخاص بحق الموظفين في المملكة العربية السعودية في كافة شؤون العمل سواء واجباتهم أو واجبات جهة العمل أو عدد ساعات العمل المسموح بها بالإضافة إلى الأجور.

نهايه الخدمه والمكافأة

ينص قانون العمل بالمملكة العربية السعودية في الفصل الرابع تحديداً في الباب الخامس على كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف سواء سعودي الجنسية أو مقيم في السعوديه وحساب المكافأة بشكل صحيح، سواء كان الموظف يعمل في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص.

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة

 يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف بناء على قانون العمل بالطريقة التالية في حالة العمل بالقطاع الخاص ينص القانون على حق الموظف الحصول على مكافأة في نهاية الخدمة التي تقدر بالتساوي مع الأجر الذي يتقاضاه الموظف في الشهر الواحد في السنوات الأولى الخمس مع اضافه أجر الشهر في السنوات الأخرى، و يحدد الأجر الشهري في المكافأة بناء على الأجر الذي يتقاضاه الموظف في الشهور الأخيرة قبل انتهاء الخدمه، ولكن تختلف نسبة المكافأة بناء على إتمام مدة الخدمة أو مقدمة بناء على طلب استقالة من الموظف نفسه.

  • يحصل الموظف على مكافأة تعادل ثلث المكافأة القانونية وذلك في حالة أن مدة الخدمة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن خمس سنوات فقط.
  • يحصل الموظف على مكافأة تعادل ثلثي المكافأة القانونية وذلك في حالة أن مدة الخدمة لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد عن عشر سنوات فقط.
  • يحصل الموظف على المكافأة القانونية كاملة وذلك في حالة أن مدة الخدمة لا تقل عن عشر سنوات بل تزيد. 

حالة العمل بالقطاع الحكومي

ينص القانون على حق الموظف الحكومي الحصول على مكافأة في نهاية الخدمة التي تقدر بمقدار نصف الأجر الذي يتقاضاه الموظف في الشهر الواحد في السنوات الأولى الخمس مع اضافه الأجر الشهري الكامل في السنوات الأخرى، بالإضافة إلى أحقيته في الحصول على المكافأة المالية كاملة في حالة عدم تقديم استقالته من الموظف نفسه.

  • يحصل الموظف الحكومي على مكافأة تعادل ثلث المكافأة المالية وذلك في حالة أن مدة الخدمة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن خمس سنوات فقط.
  • يحصل الموظف الحكومي على مكافأة تعادل ثلثي المكافأة المالية وذلك في حالة أن مدة الخدمة لا تزيد عن عشر سنوات فقط.
  • يحصل الموظف الحكومي على المكافأة المالية كاملة وذلك في حالة أن مدة الخدمة لا تقل عن عشر سنوات بل تزيد. 

مثال توضيحي بخصوص حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف، حيث يتم حساب المكافأة للموظف في قطاعات المملكة العربية السعودية الذي تعدت خدمته فتره الخمسه عشر سنه بالاضافة الى وصول الراتب الخاص به في الشهر إلى عشرة آلاف من الريال السعودي لذا نحسب 

  • نصف أجر الموظف في الشهر الخاص بسنوات العمل الخمس الأوائل تساوي نصف عشره الاف ريال سعودي يضرب في الخمس تساوي خمسة وعشرين ألف ريال سعودي.
  • ثم نقوم بحساب عدد السنوات الباقية تساوي فرق خمسه عشر سنه مع الخمس سنوات تساوي عشر سنوات.
  • ثم نعمل على حساب أجر الموظف في الشهر خلال العشر سنوات الباقية تساوي ضرب عشرة في عشرة آلاف ريال سعودي تساوي مائة ألف ريال سعودي.
  • ثم نقوم بحساب المكافأة المالية في نهاية الخدمة تساوي جمع خمسة وعشرون ألف ريال سعودي مع مائه الف ريال سعودي تساوي مائة خمسة وعشرون ألف ريال سعودي. 

برنامج حساب مكافأة نهاية الخدمة

وفرت وزارة المختصة في الموارد البشرية بالإضافة إلى التنمية الاجتماعية برنامج إلكتروني يساعد على حساب مبلغ المكافأة المالية لفترة نهاية الخدمة من خلال موقع الوزارة الفرنسي عن طريق اتباع التعليمات الآتية

  • الدخول إلى شبكة الانترنت والتوجه إلى الموقع من هنا بشكل مباشر.
  • اختيار نوع التعاقد ثم تحديد أسباب نهاية الخدمة العمالية من القائمة الموجودة.
  • ثم نضيف الراتب الخاص بالشهر الاخير قبل نهاية فترة الخدمة.
  • كتابة فتره الخدمه وعدد السنوات بالإضافة إلى كتابة عدد الايام وعدد الشهور.
  • ثم نقوم باختيار خانة المساواة وسيقوم البرنامج بعمل حساب سريع المكافأة التي يحصل عليها الموظف.

تسعى الوزارة إلى تيسير كافة الاجراءات على الموظفين، حيث وفرت برنامج إلكتروني مخصص لمساعدة كل من انتهت فترة خدمته سواء باستقالته أو انقضاء فترة الخدمة، كما يتمتع البرنامج بسهولة استخدامه حيث لا يحتاج الا ادخال قيمة آخر أجر حصل عليه الموظف فترة خدمته للحصول على النتيجة الصحيحة.

وفي النهاية نوضح أن المملكة العربية السعودية تسعى جاهدة لضمان حقوق الموظف لديها سواء كان موظف في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، وتختص في ذلك وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك من خلال قانون العمل الذي يضمن لكافة الموظفين حقوقهم بناء على فترة خدمتهم.

المراجع

  1. laboreducation.mlsd.gov.sa ،حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف، 1-11-2020
347 مشاهدة
error: Content is protected !!