خريطة فلسطين قبل الاحتلال

كتابة: وفاء - آخر تحديث: 31 مايو 2021
خريطة فلسطين قبل الاحتلال

إن خريطة فلسطين قبل الاحتلال تختلف كثيراً عن الخريطة في وقتنا الحاضر، وذلك لأن فلسطين ترتبط بحضارات المغرب والمشرق، كما أن موقع فلسطين له أهمية كبيرة، ذلك لأنها تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط.

خريطة فلسطين قبل الاحتلال

إن فلسطين تعتبر بلد بحري وبري وجوي، وذلك لأنها كانت قديماً تستخدم كجسر يمر الناس من خلاله، لذلك تعتبر فلسطين من أهم الطرق التي يستخدمها المسافرين.

فقد كان يمر بها الجيوش، ويمر بها القوافل التجارية، ويمر بها الجماعات المهاجرة، وكانت فلسطين تجمع بين الحدود البرية والحدود البحرية بنسبة 1.3، ولذلك تعتبر فلسطين بلد برية أكثر من أنها بلداً بحرية [1].

فلسطين قبل الاحتلال

إن خريطة فلسطين قبل الاحتلال كانت عبارة عن وقوع فلسطين في قارة آسيا، فقد كانت تربط بين آسيا وأفريقيا حيث أنها تقع في الجزء الجنوبي من القارة.

كما كانت تربط بين المحيط الهندي والمحيط الأطلسي، بالإضافة إلى ربطها بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، ويحيط بفلسطين من الجهات الجنوبية الغربية والشرقية الصحاري.

كما أنها تقع بين خط طول 34 درجة، و15 دقيقة و40 دقيقة من الاتجاه الشرقي، كما أنها تقع بين دائرة عرض 29 درجة، و30 دقيقة 33 درجة، و15 دقيقة في اتجاه الشمال.

الحدود الجغرافية لفلسطين

إن فلسطين في خريطة فلسطين قبل الاحتلال تأخذ بحدودها شكل المستطيل، فإن طولها يمتد كم شمالها الجنوبي 430 كم، وعرضها يمتد من الشرق إلى الغرب.

بالإضافة إلى زيادته عندما نقترب من جهة الجنوب، بالإضافة إلى اتساع عرضها 117 كم، وعرضها في منطقة الوسط حوالي 70 إلى 95 كم، والعرض يضيق كلما نتجه للشمال، حتى يصل ل 50 إلى 70 كم، ويضيق العرض عندما نقترب من العقبة حتى يصل إلى 10 كم.

إن فلسطين تعتبر من أحد البلدان التي لها حدود طويلة جداً بالنسبة لمساحتها، حيث أن مجموع حدودها حوالي 984 كم، ويوجد في شمال فلسطين سوريا ولبنان.

أما شمالها الشرقي فنجد سوريا فقط، والحدود الموجودة بين فلسطين وسوريا حوالي 70 كم، أما الحدود الموجودة بينها وبين لبنان فهي حوالي 79 كم.

كما أن البحر الأبيض المتوسط يحدها من جهة الغرب، ويبلغ الساحل الفلسطيني عليه حوالي 224 كم، والحدود بين فلسطين والأردن 360 كم.

فهي تطل كم جهة الشمال على خليج العقبة، ولها ساحل طوله 10.5، ولها حدود مصرية وهى رأس طابا، فهي تقع بين رفح وخليج العقبة، وطوله حوالي 240 كم.

الحدود السياسة لفلسطين

بعد أن انتهت الحرب العالمية الأولى انهارت الدولة العثمانية، وتقسمت بلاد الشام إلى الفرنسيين والإنجليز، وقاموا بتقسيم فلسطين سياسياً على أساس معاهدات واتفاقيات مختلفة.

وقد نتج عنها صراعات كثيرة وقوية، فكل دولة تسعى لتحقيق المصالح الخاصة لها، ومن هذه التقسيمات ما يلي:

حدود فلسطين وفق اتفاقية سايكس بيكو

جاءت اتفاقية سايكس بيكو إلى أن حدود فلسطين بدايتها عند جنوب رأس الناقورة الموجودة على ساحل البحر المتوسط، وتمتد للجنوب الشرقي.

وبذلك تترك لفرنسا نهر الأردن وبحيرة الحولة وحدود الساحل الغربي لتصل لبحيرة طبرية، ثم تنتقل للضفة الغربية ونهر الأردن حتى تصل للبحر الميت لساحل الشمال، ثم تتجه للجنوب الغربي لبئر السبع، وتنتهي غزة ورفح على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

حدود فلسطين وفق اتفاقية 23 شهر كانون الأول عام 1920

عُقدت هذه الاتفاقية بين فرنسا وإنجلترا، وتم الاتفاق على أن الذي يفصل بينها يقع على بحيرة طبرية من الشاطئ الجنوبي، و وسطها ممتد وموجه لمصب وادي المسعودية، وبذلك تجتمع أرض فلسطين مصب ومخرج نهر الأردن.

حدود فلسطين وفق اتفاقية 3 شهر شباط لعام 1922

نصت الاتفاقية بين إنجلترا وفرنسا على تقسيم حدود فلسطين إلى ثلاثة حدود، فبدأ الأول من الحد الشمالي الذي بدأ برأس النافورة ومر بشرق سوريا ومر بغرب لبنان.

ثم من الشمال الشرقي، ومن الجنوب إلى شرق فلسطين والأردن، فيبدأ عند مدينة العقبة إلى يمر بوادي عربة، ثم ينتقل للبحر الميت، وسير باتجاه نهر الأردن، ثم يصل إلى نهر اليرموك، ثم يصل للجنوب الغربي من مصر، ويبدأ عند رفح ويسير لخليج العقبة جنوباً.

مساحة فلسطين

إن مساحة فلسطين في خريطة فلسطين قبل الاحتلال حوالي 27000 كم مربع، فهي تضم بحيرة طبريا والحولة، وتضم نصف مساحة البحر الميت.

وكانت الضفة الغربية التي تخص البحر الميت فكانت تبلغ حوالي 5.42 كم مربع، ومساحة قطاع غزة تبلغ 365 كم مربع.

عدد سكان فلسطين

إن سكان فلسطين بلغ عددهم حوالي 4.1 مليون نسمة، وذلك عام 2016، فمنهم 2.36 مليون أنثى، و2.45 مليون ذكر.

و وصل سكان غزة إلى 1.88 مليون نسمة، منهم 956 ألف ذكر، و925 أنثى، وكانت نسبة سكان الحضر 73.9% ونسبة سكان الريف 16.6%، ونسبة سكان المخيمات 9.5%، وكان ذلك وفقاً لتقارير عام 2016.

المناخ الفلسطيني

يختلف مناخ فلسطين جنوبياً عن الأجزاء الشمالية، وذلك بسبب عدة أسباب، من أهمها:

  • اختلاف موقعها الفلكي لخط الطول ودوائر العرض، وارتفاع درجات الحرارة جنوب فلسطين، حيث أنها تقع بجانبها مناطق صحراوية قريبة من خليج عقبة وتصل بها الحرارة إلى 25 درجة مئوية.
  • إن مناخ فلسطين معتدل لأنه متأثر بالبحر المتوسط، والمنطقة الجافة في فلسطين هي منطقة عربة، والأمطار في فلسطين تكون بمعدل 15 مم، ومناخ شمال فلسطين شبه رطب، ومناخ الجنوب صحراوي جاف، وتزداد كمية الأمطار كلما أتجهنا للشمال من الجنوب.
  • فلسطين تمطر كثيراً في الشتاء، ويبدأ الشتاء في شهر تشرين الأول، وينتهي في نيسان، وتتميز فلسطين بدرجات الحرارة العالية في الصيف.

خريطة فلسطين الأصلية

هي بين البحر المتوسط من جهة الغرب، ويفصل بينها وبين سيناء الشمال الشرقي، من جهة الجنوب الغربي ونهر الأردن ومنحدر هضبة الجولان السورية.

إن فلسطين هي البلد التي يوجد فيها أهم ثالث بقعة في الأرض، وهى المسجد الأقصى المبارك، فهو ثالث الحرمين الشريفين.

ويحاول الإسرائيليين المحتلين إقامة دولتهم على الأراضي الفلسطينية، فإن خريطة فلسطين الأصلية كالتالي:

عكا

فهي من أقدم المدن الفلسطينية التاريخية، ومدينة عكا الآن تقع تحت احتلال إسرائيل.

طبريا

إن مدينة طبريا أيضاً من أقدم مدن فلسطين التاريخية، وهى أيضاً واقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي.

حيفا

تقع مدينة حيفا عن القدس حوالي 158 كم، فهي تقع على الساحل الشرقي للبحر المتوسط، وهى الآن واقعة تحت الاحتلال.

طولكرم

تقع مدينة طولكرم في شمال غرب الضفة الغربية.

نابلس

تعتبر مدينة نابلس من أكثر مدن فلسطين التي تعرضت للضربات العسكرية والحصارات.

يافا

تقع مدينة يافا في الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، وهى من المدن المحتلة الآن من قبل الإسرائيليين.

أريحا

تعتبر مدينة أريحا من المدن القديمة التاريخية، وهى تقع على الضفة الغربية بالقرب من نهر الأردن.

القدس

مدينة القدس هي أكبر المدن الفلسطينية التاريخية التي أحتلها الإسرائيليين، حيث أنها كبيرة في المساحة وفي عدد السكان، وتعتبر هي أكثر المدن دينياً واقتصادياً.

غزة

من أكبر مدن فلسطين من حيث عدد سكانها.

الخليل

تقع في الضفة الغربية من القدس.

بئر سبع

تقع غرب القدس وهى مُحتلة.

النقب

تقع غرب آسيا.

في هذا المقال قد تعرفنا على خريطة فلسطين قبل الاحتلال حيث أن الاحتلال على فلسطين قد غير منها كثيراً، كما أنه يحاول بكل الطرق الممكنة أن يقضي على ملامح الأرض المقدسة العربية.

المراجع

  1. ar.wikipedia.org ،خريطة فلسطين قبل الاحتلال،31-5-2021
440 مشاهدة
error: Content is protected !!