شروط التقدم لامتحانات المصريين في الخارج

كتابة: howida gaber - آخر تحديث: 30 نوفمبر 2020
شروط التقدم لامتحانات المصريين في الخارج

قامت وزارة التربية والتعليم في مصر بتحديد شروط التقدم لامتحانات المصريين في الخارج كما حددت الخطوات التي يتم بها التقدم من أجل أداء الامتحانات في الخارج، وهذا للعام الدراسي 2020-2021، وهذا يكون بالدخول على موقع أيقونة المخصص للطلاب المصريين في الخارج، قامت الوزارة بفتح موقع “أيقونة” هذا الشهر أي شهر نوفمبر من أجل تسجيل الاستمارة، ويتم غلق الموقع في الشهر التالي بنفس الموعد، وعلى السفارات إرسال كل الاستمارات بحد أقصى آخر الشهر التالي وهذا وفقا لموعد انتهاء التسجيل، وإذا تم التأخير في تصدير استمارات الطلاب تقع المسؤولية على عاتق السفارة.

شروط التقدم لامتحانات المصريين في الخارج

لقد قامت وزارة التربية والتعليم بالإعلان عن الضوابط التي لا يمكن الخروج عنها فيما يخص التقدم للامتحانات في الخارج بالنسبة إلى الطلاب المصريين، شروط التقدم لامتحانات المصريين في الخارج تكون كالتالي[1]:

  • موعد انطلاق امتحانات الطلاب المصريين بالخارج الدور الأول هو شهر أبريل عام
  • تكون الامتحانات الخاصة بالمصريين الموجودين بالخارج من الصف الرابع الابتدائي إلى الصف الثاني الثانوي.
  • يتم التقدم بشكل إلكتروني على الامتحانات من خلال موقع الوزارة.
  • يجب وضع صورة إقامة ولي الأمر مع الملف المقدم من أجل الامتحانات.
  • يتم التوقيع على الإقرار بواسطة ولي الأمر، وهذا يتم في وجود الطالب بالدولة التي يؤدي بها الامتحان.
  • يتم توقيع إقرار من قبل ولي الأمر أن الابن لم يقدم على امتحان آخر في مصر.
  • لن يتم التسجيل للطلاب بصور المستندات.
  • لا يجب الدخول على الموقع والتقدم للامتحانات فيه بعد موعد غلقه.
  • يكون الموعد النهائي للتقدم للامتحانات في الخارج 17/12/2020.

التسجيل على موقع الوزارة بالخارج

لقد قامت وزارة التربية والتعليم بتوضيح أنه بمقدور الطالب أو ولي الأمر الدخول على موقع الوزارة بواسطة الرقم القومي الموجود في شهادة الميلاد للطالب، بتسجيل كل المعلومات المطلوبة في الاستمارة الإلكترونية، وعند التسجيل يتم مراعاة كتابة اسم الطالب كامل، ومطابقا لما يوجد في شهادة ميلاد الطالب، واستمارة نجاحه، ثم يقوم الطالب أو ولي الأمر بطبع هذه الورقة، ومن ثم التوقيع عليها من قبل ولي الأمر، ثم إرسالها إلى السفارة من أجل اعتماد ختم جمهورية مصر العربية عليها، وهذا يكون من السفارة المصرية في الدولة الموجود بها، وتكون المستندات مدون عليها اسم الطالب، صورة أخرى له.

التنبيهات الوزارية للامتحان بالخارج

  • لقد قامت وزارة التربية والتعليم بالتأكيد على عدم جواز التقدم لامتحانات المصريين في الخارج بعد إتمام غلق موقع الوزارة الإلكتروني، ولكن يمكن التقدم في حالة توفير المستندات والأسباب التي أخرت الطالب عن التسجيل في الموقع بالموعد المحدد له.
  • ويجب على السفارة المصرية في الخارج أن ترسل تلك المستندات للإدارة العامة للامتحانات من أجل البت في هذا الأمر، ولو تم قبول الأمر من قبل الإدارة العامة للامتحانات يتم طباعة استمارة تقديم من قبل السفارة، ثم تقدمها السفارة إلى الطالب متى يقوم بكتابة البيانات بخط اليد.
  • ومن ثم إعادة هذه الاستمارة مرة أخرى للسفارة من أجل اعتمادها، ويتم وضع الأصل فيما يخص المستندات المطلوبة، ويتم تسديد رسوم الامتحانات بحد أقصى 31/1/202.
  • ولقد قامت وزارة التربية والتعليم بالإشارة إلى أن السفارة هي المسؤولة الأولى والأخيرة من التأكد من تواجد الطلاب في الدولة من وقت التقديم لحين انتهاء الامتحانات.
  • وهذا يكون في خلال الوقت المخصص بتأشيرة الدخول للدولة المثبت بها الطالب، وعلى السفارة تحويل رسوم الدفع إلى الوزارة بموعد أقصاه أول شهر فبراير لعام 2021.

وهكذا نكون وصلنا لختام حديثنا الذي كان عن شروط التقدم لامتحانات المصريين في الخارج والذي وضح أيضاً التنبيهات الوزارية الخاصة بامتحانات الطلاب في الخارج، كما وضحنا الخطوات التي يتم بها التسجيل على موقع وزارة التربية والتعليم للطلاب بالخارج.

المراجع

  1. my.gov.sa ، وزارة الخارجية السعودية ، 30-11-2020.
916 مشاهدة
error: Content is protected !!