طريقة تقديم الدعوى الالكترونية على صحيفة الدعوى

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 21 ديسمبر 2022
طريقة تقديم الدعوى الالكترونية على صحيفة الدعوى

المواطنين يبحثون على الطريقة التي تساعدهم في التقديم للدعوة الإلكترونية، إذ أنها من الوسائل السهلة التي تستخدم برفع الدعوة دون أن تحتاج للذهاب لأي مديرية أو دائرة رسمية، وهي من الطرق التي تناسب الظروف الحالية التي تتواجد بالمملكة، والتي عرفها الجميع خلال فترة الفيروس عندما كان الجميع مضطر للالتزام بالجلوس بالمنزل، لعدم الزيادة بأعداد المصابين، ووفرت وقتاً ومجهوداً وانتظار ساعات طويلة أمام المكاتب، وعبر مقالنا سنوضح طريقة تقديم الدعوى الالكترونية على صحيفة الدعوى.

طريقة تقديم الدعوى الالكترونية على صحيفة الدعوى

توجد خطوات لابد أن تتبع بتقديم الدعوة الإلكترونية بصحيفة الدعوة، وإليكم الخطوات وهي كالآتي[1]:

  • أولاً عليك أن تدخل لموقع وزارة العدل.
  • تضغط فوق خانة الخدمات الإلكترونية وتختار منها خدمة صحيفة الدعوى.
  • تدخل جميع البيانات المطلوبة مع تصنيف الدعوة للمحكمة وتضغط فوق كلمة التالي.
  • تظهر لك بعد ذلك جميع البيانات المتعلقة بالدعوة بعد أن تقوم بقراءتها وتضغط فوق كلمة موافقة وتسجيل الدخول.
  • تقوم بإدخال جميع البيانات المتعلقة بالمدعي مثل بيانات الأفراد، وجهة العمل، والبريد الإلكتروني، والهواتف، وعنوان الإقامة، والعنوان البريدي، إضافة للمحامين والوكلاء وتضغط بعد ذلك فوق كلمة التالي.
  • وبنهاية الأمر تضغط فوق حفظ وطباعة للصفحة النهائية إلى أن يتم إرسال الطلب لجميع الجهات المسؤولة وستظهر لك رسالة بأن الطلب قد تم إرساله.

نظام رفع الدعوى إلكترونياً

نظام رفع الدعوة الإلكتروني عملية متكاملة تتم ما بين المدعي والمدعى عليهم مع الوكلاء لكي يتم إصدار أحكام بتلك الدعوة، والتحقق من صحة عمليات الرفع، والتأكد من مدى الدقة لتلك البيانات وصحتها مع النظر بالمستندات المرسلة.

صحيفة الدعوى الإلكترونية

إن وزارة العدل أطلقت صحيفة تسمى الدعوة الإلكترونية وهي تقدم الخدمات الإلكترونية لكي يستطيع المواطنين عبرها، أن يرفعوا دعوة لرد الحقوق من خلال الإدخال للبيانات التابعة للمدعين ثم المدعى عليهم والوكلاء، ويكون ذلك خلال الرفع للدعوة مع كتابة أسباب الدعوة ونوعيتها والمتطلبات الخاصة بها، وبتلك الحالة المواطن يختار المحكمة الراغب بالتحاكم بها، وتوجد خاصية بصحيفة الدعوة الإلكترونية تسمى إنشاء رقم الطلب بشكل آلي، والذي يكون له علاقة بالمحكمة التي رفع بها الدعوة من أجل المتابعة عبر رقم الطلب.

المراجع

  1. najiz.sa ، ناجز ، 20-12-2022
153 مشاهدة
error: Content is protected !!