فوائد الخس

كتابة: يارا - آخر تحديث: 29 مايو 2021
فوائد الخس

فوائد الخس عديدة ومتنوعة وتعتبر ذات أهمية كبيرة في الحياة اليومية بالإضافة الى قدرتها على إعطاء جسم الإنسان العناصر الغذائية والمعادن التي يحتاجها كما يستخدم ورق الخس في العديد من الحميات الغذائية حيث تساعد الألياف المتكون منها الخس على تعزيز الشعور بالشبع، وسنتعرف من خلال موضوع مقالنا اليوم عن اهم فوائد الخس.[1]

فوائد الخس

تتعدد فوائد الخس وتكثر نتيجة الألياف المكونة له التي تعمل على توفير المعادن والعناصر الغذائية اللازمة التي يحتاج إليها جسم الإنسان وإليكم بعض من فوائد الخس للجسم :

يساعد في خسارة الوزن

يصبح الخس مصدراً لانخفاض السعرات الحرارية ولا يحتوي على أي دهون، فتكون المئة جرام من أوراقه معدل سعراتها الحرارية لا تزيد عن أربعة عشر سعر حراري، ونسبة الدهون فيه لا تتجاوز 0.14 غرام،  ومن أجل هذا السبب يعد الخس غذاء قوي لمن يسعون لخسارة الوزن أو الحفاظ عليه، ويعتبر الخس مصدر غني بالألياف التي تساعد الجسم على الإحساس بالشبع، مع خفض نسبة الطعام المعتاد عليها الجسم في اليوم.

يخفض نسبة الكوليسترول في الدم ويعزز صحة القلب ويعمل على تقوية الشرايين والأوعية الدموية

هناك العديد من فوائد الخس التي تتعلق بنسبة الكوليسترول والتي منها :

  • يساعد تناول الخس في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، ويزيد الخس من زيادة الكوليسترول النافع والجيد للجسم، مما يجعله يساعد في الوقاية من أمراض القلب، وتصلب الشرايين.
  • يعتبر الخس مصدر للأحماض الدهنية الغير مشبعة ومثال على ذلك، الأوميغا 3 الذي يعمل على تعزيز صحة القلب والشرايين.
  • يتميز الخس بمضادات الأكسدة القوية التي تمنع الالتهابات والتأكسد ومنها، البيتا كاروتين، فيتامين ج.

يساعد الخس في تعزيز صحة الجهاز الهضمي

حيث أن الخس غني بالألياف الغذائية فهو يقوي صحة الجهاز الهضمي ويساعد على عملية الهضم، وتجنب أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك، والانتفاخ والغازات لأنه يحسن من حركة الأمعاء، وتوازن بيئتها وتجنبها الشعور بالألم.

يقضي على اضطرابات النوم والأرق

هناك مادة في أوراق الخس تمنح الخس قدرته على علاج اضطرابات النوم والقلق والأرق، التي عُرف الخس بها منذ القدم وتلاحظ عند اكل ورق الخس، يوجد به مادة تسمى اللاكتوكاريوم هي مادة سائلة، موجودة في ورق الخس ويساعد اكل الخس على الاسترخاء والراحة.

اقرأ من هنا : فوائد المشمش للحوامل

يحافظ على بقاء الجسم قلوي

يعد الخس وأوراقه من الأغذية القلوية، فهو يساعد على إزالة السموم من الجسم، حيث جعله غذاء يساعد في تعزيز عملية التفكير وصفاء الذهن والاسترخاء، والاستفادة من نوم جيد وهادئ وعميق، والحصول على بشرة صافية، فهو يساعد على الحفاظ على توازن البيئة الحمضية والقاعدية للجسم.

فائدة الخس لمرضى السكري

يساعد في خفض نسبة السكر في الدم، مما يجعله غذاء مهم لمريض السكر، والخس يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، وإضافة إلى ذلك تنخفض فيه نسبة الكربوهيدرات.

يقوي من مناعة الجسم

يساعد في تعزيز المناعة ومحاربة الالتهابات، ويعزز من صحة الجلد الذي يعتبر خط الدفاع الأول عن الجسم، لاحتواء أوراق الخس على مضادات أكسدة قوية، مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، البتا كاروتين وغيرها من العناصر الأساسية.

يقوي عملية الدفاع ضد وجود البكتيريا الضارة وتكاثرها، كما أن تناول الخس يساعد في تعزيز عملية الهضم وامتصاص الغذاء في الأمعاء بشكل صحيح، وبما أن الخس غني بفيتامين ج، فهو يساعد بشكل كبير على الوقاية من نزلات البرد والإنفلوانزا وتخفيف أعراض البرد.

يقي من مرض السرطان

لقد أظهرت الأبحاث والدراسات أن صبغة الكلوروفيل الخضراء الموجودة في الخضار بأنواعه وخاصة الخضار الورقي كالخس تساعد كثيراً في التقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان، مثل سرطان القولون كما أن الغذاء الغني بالخضروات الورقية بصورة عامة يساعد كثيرا في الحد من خطر أمراض السرطان.

يحتوي الخس وأوراقه على مضادات الأكسدة وفيتامين أ، وفيتامين ج، التي تقوم بالسيطرة على الخلايا السرطانية ويحد من انتشارها في جسم الإنسان، ويحمي الخلايا والحمض النووي من التلف، ووجود نظام غذائي متكامل بمضادات الأكسدة يساعد على خفض معدل الإصابة من بعض السرطانات، مثل سرطان الرئة، وسرطان الجلد، وسرطان البروستات، وسرطان المبيض، وسرطان الثدي.

يساعد في تقوية العظام وبنائها

يعتبر الخس من أنواع الخضار المهمة والضرورية في الغذاء، فهو مصدر لفيتامين ك الذي يساعد على بناء العظام وزيادة كثافتها ويحميها من هشاشة العظام، فهو يلعب دورا مهما في تخثر الدم، ويساعد على التئام الجروح والكدمات، ويقينا العديد من الأمراض، ويحتوي الخس أيضا على الكالسيوم الذي يلعب دورا كبيرا وأساسياً في الحفاظ على هيكل العظمي لجسم الإنسان، مما يجعل الخس دائماً له دورا كبيرا في تقوية العظام وبنائها.

اقرأ من هنا : كريم لوتس للبشرة الدهنية وفوائد استخدامه على البشرة

يساعد في تقوية النظر والحفاظ على العين

يحتوي الخس على وجود فيتامين أ، وفيتامين ج، التي تعمل كمضادات أكسدة، وتساعد في الحفاظ على صحة العين وتحميها من الاضطرابات، وقد يؤدي نقص هذه الفيتامينات إلى الإصابة بسماكة القرنية، والزرق، والضمور البقعي، وإعتام عدسة العين، ومع تناول الخس وغيره من الخضار الورقي يساعد على الحد والوقاية من الإصابة بهذه الأمراض مع تقدم السن ومشكلاته.

ما يقدمه الخس للبشرة

يوجد في الخس عدة فوائد للبشرة، فهو يعزز من صحة الجلد ويحمي البشرة من التجاعيد فوجود فيتامين أ، الذي يلعب دورا كبيراً وبكميات عالية في الخس مهم جدا لصحة الجلد، ونقص هذا الفيتامين في جسم الإنسان يؤدي إلى مشكلات كثيرة في البشرة ووجود البتا كاروتين وفيتامين أ، يساعدان بشكل عام على الوقاية من ظهور خطوط رفيعة في الوجه، والوقاية من علامات تقدم السن.

يساعد في تجدد خلايا الجلد

يساعد في تجدد الخلايا لاحتوائه على فيتامين ج، حيث يساعد على حماية الخلايا من التلف، ويقي أيضا من سرطان الجلد، وفيتامين أ هو المسؤول عن بناء الكولاجين في الجلد، وهو ضروري لصحة الجلد والحفاظ عليه كما يساعد أيضا في التئام الجروح وعلاجها.

اقرأ من هنا : ما هي فوائد الكركديه وأهميته وخطورته؟

الوقاية من حب الشباب

يقي الخس من حب الشباب لاحتوائه على مضادات الأكسدة، مثل البوتاسيوم، وفيتامينات ب المركبة، وهي مغذيات تساعد على الوقاية من حب الشباب ومشكلات البشرة وصحتها، كما أن انخفاض المؤشر الغلايسيمي للخس يساعد أيضا في الوقاية من وجود البثور وحب الشباب في البشرة.

يحمي البشرة من أشعة الشمس

لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين ج، وفيتامين هاء، فإنه يساعد على الحفاظ على الجلد وصحته، ويحميه من الأشعة فوق البنفسجية ويحميه من أشعة الشمس الضارة.

يساعد على إزالة السموم وتحسين النوم

يلعب الخس دورا كبيرا في إزالة السموم من جسم الإنسان، خاصة الجلد بما يحتويه الخس من الحديد وعمل الهيموجلوبين في الجسم، مما يعمل على الحفاظ على البشرة ويزيدها إشراقاً وتألقاً.

ويعتبر البوتاسيوم مصدر من مصادر الخس القوية التي تعمل على تحسين النوم، مما يساعد على تحسين البشرة ويساعد أيضا على راحة الجسم.

من فوائد الخس للشعر

قد تعود مشكلات الشعر الإصابة من سوء التغذية وعدم تناول بعض العناصر المهمة بكميات كافية، حسب الدراسات التي أجراها المركز الطبي في جامعة ميرلاند، فعدم تناول هذه العناصر مثل الزنك، والحديد، وفيتامين أ، وفيتامين ج، يؤدي إلى تلف الشعر، والخس يعتبر مصدر هذه العناصر لذا يكون تناوله مهما لصحة الشعر وتقويته وعلاج مشكلات تساقطه، خاصة لاحتوائه على فيتامين ك، وفيتامين هاء.

ولأن الخس يحتوي على الفسفور، والسيليكون، وكمية كافية من الكبريت لتلبي كافة احتياجات الجسم ، ويساعد في الحفاظ على صحة الجلد والأظافر والشعر، كما أن الخس يمد الجسم بكل هذه العناصر ويغذيها.

وللحصول على اكبر كم من العناصر الغذائية، من الممكن أن نتناول مزيج من عصير الخس والجرجير والسبانخ والبرتقال والجزر يومياً، فهذا يساعد الجسم على الحيوية والنشاط وحمايته من الأمراض.

فوائد الخس للسيدة الحامل

الخس غني بالعديد من المصادر المغذية النباتية، فهو يساعد على صحة السيدة الحامل ومن الضروري أثناء فترة الحمل الأولى لضمان نمو الجهاز العصبي للجنين ومراحل تطوره بشكل طبيعي، ويقي الجنين من أي تشوهات لأنه غني بحمض الفوليك.

والخس غني بفيتامين ك، الذي يحمي الجسم من خطر النزيف، ويحتوي الخس على الألياف التي تساعد في عملية الهضم والوقاية من الإمساك، ويعتبر الخس غني بالبوتاسيوم فهو يساعدك على الاسترخاء والنوم العميق.

  • يساعد في الوقاية من الالتهابات، والعدوى الميكروبية ومن الممكن أن تكون السيدة الحامل عرضة لها في خلال فترة الحمل
  • ينظم مستوى الكولسترول في الدم، ويرجع هذا لاحتوائه على الألياف ومضادات الأكسدة
  • بوجود البوتاسيوم فيه فهو ينظم ضغط الدم، ويحمي القلب من خطر الجلطات والسكتات الدماغية
  • يساعد الخس في منع أمراض السرطان وخاصة سرطان الثدي، وسرطان الدم، لذلك يعتبر أكله ووجوده في الطعام سيعود بآثار ونتائج كبيرة على الجسم.
  • يحافظ على الخلايا العصبية وحمايتها من خطر الموت المفاجئ أو خطورة أمراض الأعصاب
  • يجب غسل الخس جيدا عند تناوله من خلال الطعام، لتجنب الأمراض الخطيرة مثل داء المقوسات او الليستريا

الخس وقيمته الغذائية

الخس غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وأبرزها الفوليت، والكالسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج، ويحتوي أيضا على الألياف والمياه بنسبة عالية، ويساعد في الحمية الغذائية وهو مميز بقلة السعرات الحرارية والدهون فيه.

يتعارض تناول الخس مع مرضى القلب، والأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للتخثر، فيجب الاعتدال في تناول الخس، لأن من محتواه من فيتامينات تضعف آلية عمل هذه الأدوية.

هكذا نكون قد انتهينا من سرد كافة تفاصيل مقالنا عن فوائد الخس وقد تناولنا في موضوعنا اليوم العديد من النقاط الهامة التي من أهمها، عمل الخس بصورة فعالة في إنقاص الوزن، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة على توفير العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها كل من الشعر والبشرة، مع توضيح قدرة الخس على علاج أزمة الكوليسترول، وعلاج مشكلات واضطرابات الجهاز المناعي وتوضيح أهم القيم الغذائية التي يمكننا الحصول عليها من الخس، وأهم فوائده التي تتعلق بالحمل والجنين والكثير من المعلومات التي تم تناولها في مقالنا اليوم، نتمنى أن تعم عليكم الفائدة وأن ينال المقال إعجابكم.

المراجع

  1. ar.wikipedia.org، خس ،29/5/2021
268 مشاهدة
error: Content is protected !!