ما هي فوائد الكركديه وأهميته وخطورته؟

كتابة: يارا - آخر تحديث: 11 مايو 2021
ما هي فوائد الكركديه وأهميته وخطورته؟

فوائد الكركديه وأهميته وخطورته هو ما سنقوم بالتعرف عليه من خلال موضوع مقالنا اليوم حيث سنتعرف على أهمية الكركديه على جسم الإنسان وسنتعرف أيضا على بعض المخاطر التي يتسبب فيها على الجسم.

كما يحتوي على العديد من المواد الفعالة والمغذية والمفيدة لصحة القلب ومضاد للسرطان وفي مقالنا اليوم سنتعرف على اهم تفاصيل مخاطره الصحية فمن المعروف عن الكركديه من قديم الأزل أنه له العديد الفوائد التي أثبتتها التجارب العلمية وأثبتت نجاحها على العديد من الحالات الطبية وإليكم التفاصيل.[1]

أهم فوائد الكركديه وطرق تصنيعه

يصنع الكركديه من زهرة الكركديه وهي عشبة مجففة يمكن أن يستخدم مغلي أو يستخدم منقوع بارد ويمكننا توضيح أهم فوائده التي أثبتتها الأبحاث العلمية والطبية من خلال بعض النقاط الهامة والواجب توضيحها عن نبات الكركديه.

1- الحفاظ على الكبد وصحته

لقد أجريت بعض البحاث الدراسية والعلمية على البشر والحيوانات بواسطة عشبة الكركديه في دعم الكبد والحفاظ على صحته حيث انه يزيد من إفرازات الأنزيمات المسؤولة عن إزالة السموم من الكبد الحد من التليف الكبدي وتقليل الدهون التي توجد على الكبد وتثقله

2- أهميته في خفض ضغط الدم

حيث يساعد الكركديه على خفض ضغط الدم واحتوائه دون أي أعراض جانبية ولا أضرار ويعرف أن ارتفاع ضغط الدم يمثل خطراً على الإنسان وصحته وقد يسبب ارتفاع ضغط الدم بعض الجلطات والسكتات الدماغية.

3- الكركديه أحد المصادر الغنية بفيتامين ج

يعد الكركديه مصدر لفيتامين ج الذي يعتبر من المضادات للالتهابات ويعتبر مضاد طبيعي يعمل على معالجة أمراض البرد والأنفلونزا وأيضا مضاد للأكسدة كما أن فيتامين ج يساعد على امتصاص الحديد في الدم.

4- مصدر لمضادات الأكسدة القوية التي تساعد الجسم

يقوي المناعة عند الإنسان ومحاربة الجذور الحرة ويساعد في الوقاية من العديد من المشكلات الصحية مثل التهابات العظام والمفاصل،والسرطانات وأمراض القلب والزهايمر وبعض الأمراض الأخرى التي تصيب جسم الإنسان ويحارب أيضا علامات الشيخوخة وكبر السن وتجاعيد الجلد لأنه يحتوي على نسب عالية من البوليفينول وهو يعتبر مضاد أكسدة يتميز بقوته ويساعد بشكل خاص على الوقاية من أمراض المعدة ومنها سرطان الأمعاء.

5- يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم

دور الكركديه في تقليل الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم  وبالأخص عند مرضى السكري ويحافظ أيضا على صحة الشرايين والقلب وما زالت الأبحاث مستمرة لإثبات وتعزيز دوره في التقليل من مستوى الكوليسترول في الدم.

6- دور الكركديه في التقليل من اعراض سن الياس

يلعب الكركديه دورا مهما في علاج أعراض سن اليأس الناتج عن الخلل الهرموني في الجسم والتقليل من أعراض الهبات الساخنة التي تصيب السيدات بعد سن الأربعين وبعض الأعراض الأخرى الخاصة بالسيدات.

7- يساعد في تقليل الوزن

أثبتت الأبحاث والدراسات أن الكركديه يساعد في خسارة الوزن والحماية من أعراض السمنة حيث تم تجربته على ما يقارب 36 شخص لمدة تصل إلى 12 أسبوع وتم إثبات أن زهرة الكركديه لها دور مهما في تخفيض الوزن والتقليل من  الدهون في جسم الإنسان.

8- الوقاية والحماية الالتهابات البكتيرية

يلعب الكركديه دورا فعالاً في مكافحة الالتهابات البكتيرية وما زالت الأبحاث والدراسات مستمرة في المختبرات حول العالم.

الكركديه وأضراره

خلال فقرة من فقرات موضوع مقالنا عن فوائد الكركديه وأهميته وخطورته تعرفنا على أهمية الكركدية بصورة عامة فلابد من التعرف على أضراره فلا يسمح بشرب أي عشب بشكل زائد عن المسموح به لأن أي مشروب عشبي له آثاره الجانبية إذا زاد عن الحد المسموح في الشرب منه بالرغم من فوائد الكركديه لكنه يشكل أحيانا خطراً في بعض الحالات حيث أن الكركديه من الممكن أن بتسبب في بعض الآثار الجانبية الأتية :

  • الصداع
  • خفض ضغط الدم
  • التهابات الجلد
  • طنين الأذن
  • الإعياء والغثيان
  • اضطرابات الأمعاء والآلام المعدة
  • المساك
  • الآلام التبول ومشاكله
  • الغازات في البطن

اقرأ من هنا : وصفات علاج المرارة بالأعشاب مجرب | الآثار الجانبية

محاذير ومخاطر استخدامات الكركديه

من خلال موضوع مقالنا اليوم عن فوائد الكركديه وأهميته وخطورته، لكن بالرغم من فوائده العديدة فهناك بعض الحالات التي لابد من تجنب تناول الكركديه فيه حيث يجب الحذر كل الحذر من شرب الكركديه في الحالات الآتية :

ليس آمن على الحوامل

الكركديه غير آمن أثناء الحمل والرضاعة فيجب تجنب استخدام كميات كبيرة منه في حالة استخدمه كعلاج.

خطر على مرض السكري

الكركديه يعمل على التقليل من ارتفاع مستوى السكر في الدم لذلك يجب الانتباه أو تعديل الجرعة المعتادة من قبل الطبيب.

مسؤولية الكركديه عن انخفاض ضغط الدم 

الأشخاص الذين يعانون انخفاض ضغط الدم فيجب أن يتناولون الكركديه بكميات قليلة ومنخفضة لأنه يساعد على انخفاض ضغط الدم بصورة كبيرة جداً.

خطورة الكركديه قبل العمليات الجراحية 

فيجب التوقف قبل أي جراحة بمدة لا تقل عن أسبوعين من استخدام مشروب الكركديه حتى يتمكن الطبيب من السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء إجراء الجراحة.

خطورة الكركديه  على مصابي الملاريا

بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون علاج الملاريا فيجب تجنب شرب الكركديه لأنه يعمل على التقليل من فاعلية المادة الفعالة لهذا المرض.

اقرأ من هنا : فوائد الجزر الصحية

فوائد تناول الكركديه بارد

من خلال موضوع مقالنا عن فوائد الكركديه وأهميته وخطورته لابد أن نعرف أن هناك العديد من الفوائد التي يمكننا أن نحصل عليها من خلال تناول الكركديه بصورة عامة ولكن للكركديه نوعان لكل منهما فائدة خاصة والنوعان هم البارد و الساخن فمن خلال فقرتنا الآن يمكننا توضيح أهمية الكركديه البارد.

  • يستخدم الكركديه البارد في تخفيض ضغط الدم فهو مفيد لمرضى ضغط الدم المرتفع ولذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون هبوط في الضغط تجنب شربه أو استخدامه
  • يحمي القلب والأوعية ويحارب أيضا الالتهابات والجراثيم في جسم الإنسان
  • ويساعد في إدرار البول ويستخدم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية
  • يعدل من نسبة السكر في الدم وخاصة مرضى السكر من الدرجة الثانية فالكركديه يساعد على امتصاص السكر في الدم مما يساعد المرضى على تقليل نسبة الجرعة
  • ويقوي أيضا عضلة القلب ويساعد على ضبط معدل ضربات القلب في الجسم
  • يساعد الكبد على حمايته من السموم والدهون المتراكمة عليه
  • مضاد لمختلف أنواع السرطان لأنه يحتوي على الأحماض المفيدة فيه لأنه يقوي الجهاز المناعي مما يساعد على إبطاء نمو الخلايا السرطانية
  • يساعد على امتصاص الحديد في الدم مما يجعله يقضي على نسبة الأنيميا في الدم ولذلك يرفع نسبة الهيمجلوبين في الدم بالنسبة للأشخاص الذين يعانون نقص الحديد أو الحالات التي تحتاج لذلك
  • يساعد في تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان ومنع الإصابة بفقر الدم حيث يمنع الشعور بالإرهاق والدوار لأنه غني بالبروتينات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة
  • يحارب الاكتئاب ويحارب فتح الشهية والتقلب المزاج
  • يساعد على خفض حرارة الجسم

فوائد تناول الكركديه ساخن

يساعد على تنشيط عملية الهضم حيث أن مشروب الكركديه بمكوناته تساعد على تنشيط عملية الهضم ومنع عسر الهضم لذلك ينصح بشربه ساخن ويساعد الكركديه الساخن ويفيد أيضا في بعض الحالات المختلفة كالآتي :

  • يعالج أزمة الإمساك
  • تهيئة الجهاز العصبي والتخفيف من التوتر والقلق والاكتئاب
  • يساعد المعدة على الهضم والامتصاص
  • التخفيف من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية والحد منها
  • تنظيف الجسم من السموم
  • التقليل من زيادة الدهون في الجسم

في نهاية موضوع مقالنا اليوم عن فوائد الكركديه وأهميته وخطورته لابد أن نكون قد تعرفنا على مدي أهمية الكركديه والفوائد التي يمكننا أن نحصل عليها منه ومختلف حالاته وبعض النصائح الهامة التي يجب الاهتمام بها أثناء البدء في اختيار الكركديه كمتناول يومي أو أسبوعي، نتمنى أن تعم عليكم الفائدة وأن ينال المقال إعجابكم.

المراجع

  1. ar.wikipedia.org، كركديه، 7/5/2021
408 مشاهدة
error: Content is protected !!