كم مدة اختبار القدرة المعرفية

كتابة: howida gaber - آخر تحديث: 28 نوفمبر 2020
كم مدة اختبار القدرة المعرفية

كثير من الخريجين بالمملكة العربية السعودية يتساءلون عن كم مدة اختبار القدرة المعرفية حيث أن هذا الاختبار يمثل عامل من ضمن عوامل القبول بالوظائف المتنوعة بالمملكة العربية السعودية، حيث أن السعودية دوما تقوم بالإعلان عن وظائف شاغرة بجميع المدن بالسعودية، واختبار القدرة المعرفية يقيس قدرة المتقدم للوظيفة من حيث الالتزام بأداء وظيفته على النحو الأفضل والأكمل.

كم مدة اختبار القدرة المعرفية

من الأمور الهامة التي يرغب الكثير من الأفراد والمواطنين والخريجين معرفتها هو كم مدة اختبار القدرة المعرفية كما يرغبون في معرفة طريقة أداء الاختبار، حيث يرغبون في الالتحاق بالوظائف المقدمة من خلال الحكومة لهذا يلجأون إلى هذا الاختبار حتى يزيدوا من فرص اختيارهم لتلك الوظائف، ويجب على المتقدم أن يجتاز الاختبار حتى يتمكن من الحصول على الوظيفة، وهذا لأنه تتم المقارنة والتفصيل ما بين جميع المتقدمين من خلال اجتيازهم للاختبار، وأيضا بالإضافة لبعض العوامل الأخرى، التي يكون هدفها معرفة كفاءات المتقدمين، وهذا من أجل إتمام الخدمات الحكومية بأفضل حال[1].

واختبار القدرات المعرفية يتم الإعلان عنه من قبل المركز الوطني المختص بالقياس، وهذا بعد إتمام تسديد رسوم الاختبار المقررة من قبل الحكومة، حيث يتم الذهاب إلى مكان عقد الاختبار ملتزما فيه المتقدم بالزي الرسمي، ومن دون وجود آلة حاسبة معه، ويجب أيضا على المتقدم لاختبار القدرات المعرفية عدم كتابة مسودات بورقة الإجابة الخاصة به، ومدة الاختبار تتراوح ما بين 3 ساعات إلى 4 ساعات.

ما هو اختبار القدرات المعرفية؟

إن مركز السعودية الوطني للقياس من المراكز التابعة لهيئة التقويم والتعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية، ويقدم المركز الاختبار للحاصلين على البكالوريوس، وعلى الدرجات الأعلى من البكالوريوس مثل الماجستير، وهذا حتى يتم الالتحاق بوظائف وزارة الخدمة المدنية، وهذا يتم عبر الاختبار الذي يعمل على قياس القدرات المعرفية للمتقدم، واختبار القدرة المعرفية يقوم بقياس القدرات العقلية للمتقدمين.

مكونات اختبار القدرة المعرفية

إن اختبار القدرة المعرفية والذي يتم إجراؤه من قبل هيئة القياس الوطني، يتكون من عدة مكونات، وهي على النحو التالي:

  • إن اختبار القدرة المعرفية يتكون من مكونات هامة أولها هي القدرة اللفظية، حيث يقصد بالقدرة اللفظية إنها القدرة على تحليل معاني الكلمات، وعلى ربط تلك المعاني ببعضها، والاستدلال بها، وعلى فهم العلاقات التي توجد بين الكلمات وبعضها بالنص المكتوب.
  • ثاني مكون من مكونات اختبار القدرة المعرفية هو القدرة المكانية، وهذا يعني القياس لمدي قدرة المتقدم على التكيف البصري، وهذا من خلال استخدام أشكال هندسية، وصور، كما يشمل هذا المكون تحليل قدرة المتقدم على تصور الأشكال من الأبعاد الثنائية إلى الأبعاد الثلاثية.
  • ثالث مكون من مكونات اختبار القدرات هو القدرة الكمية، وهذا يكون عبر قياس قدرة المتقدم للتعامل مع المعلومات بالكمية المتوفرة له، وقدرته على معالجتها.
  • رابع مكون من مكونات اختبار القدرة المعرفية هو القدرة الاستدلالية، حيث يقيس هذا المكون قدرة المتقدم على التفكير المنطقي، وهذا يكون عبر تطبيق بعض قواعد الاستقراء والاستنباط على المعلومات أو البيانات التي تم إتاحتها أمامه.

ما هي درجة اجتياز اختبار القدرة المعرفية؟

من معايير المفاضلة بين الخريجين المتقدمين للحصول على وظائف وزارة الخدمة المدنية هو اختبار القدرة المعرفية، وهذا الاختبار يتم إجراؤه للمتقدمين من حملة شهادة البكالوريوس، والماجستير من غير التربويين، أو من التربويين، سواء كانوا ذكور أو إناث، من مواطنين المملكة العربية السعودية، ولقد قامت وزارة الخدمة المدنية بالإعلان عن الدرجة التي إذا حصل عليها المتقدم في الاختبار يكون قد نجح فيه، وهو 50 درجة كحد أدنى.

وبهذا نكون ختمنا مقالتنا يا قراءنا الأفاضل، ولقد ذكرنا في موضوعنا اليوم معلومات عن كم مدة اختبار القدرة المعرفية كما وفرنا معلومات عن الاختبار بشكل عام من مكوناته، ومن الحد الأدنى لدرجة النجاح في الاختبار.

المراجع

1045 مشاهدة
error: Content is protected !!