كيف اعرف نقاطي في جدارة .. طريقة حساب نقاط جدارة توظيف

كتابة: howida gaber - آخر تحديث: 15 نوفمبر 2020
كيف اعرف نقاطي في جدارة .. طريقة حساب نقاط جدارة توظيف

كيف اعرف نقاطي في جدارة هو سؤال يطرحه بعض الأفراد في المملكة العربية السعودية، والذي يعتبر ضمن الأنظمة الحكومية المميزة، حيث أن له دور مهم في أعمال التوظيف الحكومي بالسعودية، فإن نظام جدارة يساعد على توفير وظائف سواء إدارية أو تعليمية، فالتقديم لهذه الوظائف يتم عن طريق توفير برنامج يكون خاص وهذا كله يتم خلال الإنترنت، لذا سوف نستعرض كافة الأمور التي تختص بحساب نقاط جدارة.

كيف اعرف نقاطي في جدارة

يكون نظام جدارة الذي يختص بترشيح المواطنين السعوديين إلى الوظائف الحكومية الشاغرة مميز في توفير نظام المفاضلة، وهذا البرنامج يكون قائم على جمع النقاط، التي تكون خاصة بالمتقدمين للوظائف، فمن خلال قيمة النقاط الخاصة بكل متقدم، يتم دعمه أو ترشيحه إلى الوظيفة التي تكون متاحة، حيث جمع جميع النقاط التي تتوفر لدى المتقدمين، ثم المفاضلة بين مجموع النقاط.

أعلنت وزارة الخدمة المدنية طريقة لكيفية حساب نقاط جدارة الخاصة بك، وذلك عن طريق وضع قيمة مخصصة للنقاط، التي تختص بكل عنصر يكون لدى المتقدم، فيتم حساب النقاط في جدارة بالطريقة الآتية[1]:

  • 40 درجة خاصة بالمؤهل العلمي (المعدل التراكمي).
  • 40 درجة خاصة باختبار القياس.
  • 40 درجة يتم تقديمها للأقدمية في التخرج الجامعي.

وبهذا يكون المجموع الكلي للنقاط هو 100.

طريقة حساب النقاط في جدارة

إن التعرف على نقاطك في جدارة لا يكون بحاجة، إلا لامتلاكك كافة البيانات، وإلى طريقة الحساب، وسوف نعرض إليك الآن الخطوات الكاملة لحساب النقاط الخاصة بك في جدارة.

  • حساب قيمة نقاطك للمؤهل العلمي.
  • حساب النتيجة الخاصة بالاختبار.
  • معرفة الحساب الخاص بأقدمية التخرج.

وطريقة الحساب تتم بكل سهولة عن طريق هذه الخطوات:

أولاً حساب المؤهل العلمي

وحساب تلك النقاط يكون معتمد على التقدير التراكمي العام، الحاصل عليه المتقدم، فإن كان حاصلاً على تقدير عام امتياز فإن النسبة بذلك تكون 90%، بينما تكون النسبة النهائية 80% إذا كان المتقدم حاصلاً على تقدير عام جيد جداً في الجامعة، وتكون النسبة النهائية هي 70% في حالة حصول المتقدم على تقدير جيد في الجامعة، وأخيراً تكون النسبة النهائية هي 60% في حال كان تقدير المتقدم في الجامعة هو مقبول، فيتم ضرب تلك النسب المئوية في 0.4 لتحويلها إلى نقاط.

ثانياً حساب اختبار القياس

يحصل كل متقدم للوظيفة درجة محددة نتيجة إلى قيامه باختبار، فيتم ضرب نتيجته في 0.4، لتحويل درجات هذا الاختبار إلى نقاط.

ثالثاً حساب أقدمية التخرج

يتم حساب النقاط في هذه المرحلة، عن طريق إضافة عدد نقطتين فقط لكل سنة، وهذا بطريقة حساب عدد الأيام من بداية التخرج، إلى التقديم للمفاضلة.

كيفية معرفة نقاطي في جدارة للوظائف الإدارية

من خلال جمع النقاط الخاصة بالمعدل التراكمي للمؤهل العلمي، مع النقاط الخاصة باختبار القياس، بالإضافة إلى حساب النقاط الخاصة بالأقدمية، فإن النتيجة الأخيرة التي يحصل عليها كل متقدم للوظيفة، تكون هي نقاط الجدارة الخاصة به، ومن خلال تلك النقاط يحدث مفاضلة بين جميع المتقدمين.

كيفية حساب النقاط في جدارة للوظائف التعليمية

يحصل الخريجين على مجموعة من الخدمات الوظيفية، أو الوظائف التعليمية، التي يقدمها نظام جدارة، ويتم حساب تلك النقاط في الوظائف التعليمية مثل الوظائف الإدارية، وذلك عن طريق جمع نقاط الأقدمية مع نقاط اختبار القياس، بالإضافة لنقاط المعدل النهائي للمتقدم.

 

وإلى هنا نكون قد أجبنا عن سؤال يشغل الكثيرين وهو كيف اعرف نقاطي في جدارة، وهذا لكي يستفيد كل متقدم ويعلم كيفية معرفة النقاط الخاصة به، فإن برنامج جدارة يقدم مجموعة من الخدمات التوظيفية التي تكون مميزة وتفيد الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية.

 

المراجع

  1. web.archive.org ، منظومة التوظيف الالكتروني ، 15-11-2020.
187 مشاهدة
error: Content is protected !!