بعد إعلان لبنان الإفلاس.. ماذا يعني اعلان افلاس الدولة

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 8 أبريل 2022
بعد إعلان لبنان الإفلاس.. ماذا يعني اعلان افلاس الدولة

أعلن نائب رئيس الحكومة اللبنانية سعادة الشامي، إفلاس بلبنان رسمياً، فتساءل الكثيرين ماذا يعني اعلان افلاس الدولة، والجدير بالذكر أن تلك التصريحات تتشابه إلى حد كبير بالموقف الاقتصادي الذي تعرضت له اليونان والتي كلفها الكثير من الإجراءات الصعبة للتمكن من العودة مرة أخرى إلى الاقتصاد العالمي، وعلى نفس المنوال أعلنت لبنان أنه سيتم توزيع الخسائر على الدولة وكافة المصارف الرسمية والمودعين والمصرف المركزي، للخروج من تلك الأزمة بأقل الخسائر.

ماذا يعني اعلان افلاس الدولة

  •  جاء هذا التساؤل محلقاً فوق رؤوس العديد من الأشخاص، خاصة بعد إعلان لبنان رسميا تعرضها للإفلاس، وبحسب دراسات معهد تمويل الشركات، مصطلح افلاس الدولة يعني فشل الحكومة سدادها أقساط الدين والفائدة لمستحقيها من الدول الأخرى، والذي يتبعه ضرورة إجراء إعلان رسمي من قبل الحكومة بأنها لن تتمكن من سداد الدين، وفي كثير من الأحيان تتغاضى بعض الدول عن الإعلان.
  • والجدير بالذكر أنه سبق للعديد من الدول تقوم بذلك لعدم القدرة على سداد الديون الخارجية.
  • وهناك العديد من الدول اعلنت الإفلاس لأكثر من مرة منها دولة الارجنتين، ثم تمكنت بعد ذلك من العودة مرة أخرى إلى الاقتصاد العالمي. [1]

الأسباب الرئيسية للإفلاس

  • تغيير الحكومة بسبب انقلاب عسكري أو قيام الشعب بحالة ثورية، قد تعمل الحكومة الجديدة في التشكيك بشرعية ديون الدولة التي قامت بها الحكومة السابقة، وبالتالي تتوقف عملية سداد الديون.
  • نقص السيولة، أيضاً يعد من الأسباب الرئيسية، حيث تتخلف بسببه الدولة عن سداد الديون الخارجية، أما بشكل كامل أو مؤقت، لأنه لا يمكن تسييل قاعدة أصوله بشكل سريع.
  • الإعسار، هي حالة اقتصادية سيئة تتعرض لها الدولة بشكل يجعلها غير قادرة على الوفاء بتسديد الديون والالتزامات الاقتصادية، وبالتالي تواجه تخلف عن سداد الدين، كما تعلن إفلاسها لأسباب مختلفة، بما فيها زيادة الدين العام بشكل كبير، وحدوث اضطرابات في تدابير التقشف التي تتبعها الدولة في تلك الحالة لسداد الدين، وكذلك زيادة نسبة البطالة وبالتالي قلة الإنتاج، وزيادة اللوائح الحكومية بالأسواق المالية.

وبذلك نكون عرضنا لكم تفاصيل، إعلان لبنان الإفلاس والأسباب التي قد تؤدي لإفلاس أي دولة.

المراجع

  1. Wikipedia.org, دين ويكيبيديا، 07/04/2022
551 مشاهدة
error: Content is protected !!