غرامة عدم التزام المنشآت بالإجراءات الاحترازية

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 17 فبراير 2022
غرامة عدم التزام المنشآت بالإجراءات الاحترازية

غرامة عدم التزام المنشآت بالإجراءات الاحترازية هو ما سوف نقوم بتناوله في هذا المقال بشكل تفصيلي، حيث قد قامت وزارة الداخلية بالتحذير من عدم القيام بالالتزام بأي منشآت تخص القطاع الخاص من ناحية الالتزام بالاجراءات الاحترازية أو التدابير الخاصة بمنع تفشي فيروس كورونا.

وقد أشار على وجود مخالفة تخص تلك المنشآت بوجود غرامة مالية لكل من يخالف تلك الإجراءات الاحترازية.

اقرأ أيضاًحقيقة الالتزام بـ الفاتورة الإلكترونية لغير الخاضعين للقيمة المضافة

وزارة الداخلية على حسابها الرسمي على تويتر

هذا وقد صرحت الوزارة من خلال موقعها الرسمي على تويتر، على أن المخالفة الخاصة بعدم الالتزام أي قطاع خاص بالالتزام بأي إجراء احترازي تشمل النقاط التالية: [1]

  • في حالة قد تم السماح للأشخاص غير المحصنين بالدخول.
  • في حالة عدم توافر معقمات أو مطهرات تتواجد في الأماكن الخاصة بها.
  • عند القيام بعدم التحقق من الحالة الصحية الخاصة ب الافراد من خلال التطبيقات الخاصة بها.
  • في حالة دخول الأشخاص الذين لا يقومون بارتداء الكمامة.
  • في حالة دخول أحد الأشخاص الذين قد تم إصابتهم في داخل المنشأة.

اقرأ أيضاًعقوبة عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية داخل المملكة العربية السعودية

  • عدم القيام بتقييد أحد المنشآت من خلال أحد البروتوكولات التي قد تم اعتمادها من خلال عدم القيام بأحد الفحوصات التي قد تم طلبها من أحد العاملين بها.
  • في حالة عدم القيام بتطهير المرافق المتواجدة أو الأسطح المتواجدة في الأماكن.
  • إذا قد تم عدم القيام بتقييد أحد المنشآت من خلال أحد البروتوكولات التي قد تم اعتمادها من خلال الطريق الخاص بعدم القيام بأحد الفحوصات المطلوبة لأحد العاملين.
  • في حالة عدم القيام بتطهير أحد العربات أو عدم تطهير السلال الخاص بالتسوق الذي يتم بعد كل استعمال.

عقوبة عدم الالتزام بالاجراءات الاحترازية

هذا وقد صرحت الوزارة على تواجد عقوبة، وقد صرحت الوزارة على أن تكون تلك العقوبة بحجم المنشأة، وقد تم التصريح على أنها تكون إذا منشأة صغيرة في حالة الموظف إلى 5، فقد تبدأ الغرامة الخاصة بها من 10000 ريال سعودي، أما الصغيرة فهي تبدأ من 6 حتى 49 موظف فستكون 20000.

اقرأ أيضاًعقوبة عدم ارتداء الكمامة تبدأ من ألف ريال سعودي وتضاعف حين تكرر

غرامة عدم التزام المنشآت بالإجراءات الاحترازية

أما المتوسطة فستبدأ من 50 حتى 249 موظف، وقد تبلغ الغرامة الخاصة بها 50000 ريال سعودي، أما المنشأة الكبيرة التي قد تشمل حوالي 250 موظف فقد تصل غرامتها إلى 100000 ريال سعودي.

هذا وقد قامت الوزارة بالاشارة على أنه وفي حالة تكرار تلك العقوبة فسوف يتم تضاعف العقوبة فستصل إلى 200000 ريال سعودي، بالإضافة إلى ذلك فستقوم تلك الجهة التي تتواجد داخل النطاق الاشرافي الخاص بها، وهذا عندما يتم الاقتضاء الخاص بالفرض من خلال العقوبة الخاصة بالاغلاق، ولكن لا يجب أن يتجاوز 6 أشهر.

غرامة عدم التزام المنشآت بالإجراءات الاحترازية

هذا وقد تم إضافة عقوبة من قبل مسؤول عن الفرع الخاص بالمنشأة الخاصة بالغرامة المالية، وهذا طبقاً للذي قد سيتم تحديده طبقا للحجم الخاص بالمنشأة، من خلال تضاعف تلك العقوبة التي قد تم توقيعها في المرة التي قد سبقت في حالة التكرار وقد تصل إلى حوالي 100000 ريال سعودي.

هذا وسيتم إحالة الشخص المسؤول الخاص بفرع المنشأة وفي حالة التكرار مرة أخرى في النيابة العامة للقيام بنظر في السجن الخاص به، وهذا طبقاً لعدة إجراءات نظامية يتم إتباعها.

الفئة المستثناه من قرار عقوبة مخالفة الإجراءات الاحترازية

كما سيتم استثناء المقاهي أو المطاعم، وسيكون الإغلاق إلى مدة 24 ساعة لأول مرة، وفي المرة الثانية ستكون في 48 ساعة، أما المرة الثالثة فستكون أسبوع، والمرة الرابعة ستكون أسبوعين، أما المرة الخامسة فستكون شهر.

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية التي تتعلق بالاجراءات الاحترازية الخاصة بالمنشات لعدم الالتزام بها، كما تناولنا القرى المستثناة الخاصة من قرار العقوبة الخاصة بالمخالفة للإجراءات الاحترازية.

المراجع

  1. Wikipedia.org-الاجراءات الاحترازية-17/2/2022
1155 مشاهدة
error: Content is protected !!