ما هو تجميد الاجنة ؟ وخطوات عملية تجميد الأجنة بالتفصيل

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 2 يوليو 2021
ما هو تجميد الاجنة ؟ وخطوات عملية تجميد الأجنة بالتفصيل

ما هو تجميد الاجنة ؟ وخطوات عملية تجميد الأجنة بالتفصيل سؤال يشغل الكثيرون، والتي تعرف أيضاً بعملية حفظ الأجنة عن طريق التبريد، ويلجأ لها الأزواج بشكل رئيسي في الحمل والولادة، وينتج عنها في الغالب تحقيق هدفها المرجو، ونوضح أسباب لجوء الأفراد لهذه الطريقة، بالإضافة إلي مراحل إتمامها والمزايا المرجوة منها، وكذلك المخاطر المترتبة عليها.

إمكانية فرص الحمل من خلال الأجنة المجمدة

قبل التعرف على ما هو تجميد الاجنة ؟ وخطوات عملية تجميد الأجنة بالتفصيل يجب توضيح معدل نجاح هذه العملية ، والذي يعد مرتفعاً بشكل نسبي، وهذا ما يتسبب في كثرة تداوله بين الأفراد المتزوجون، حيث لا تظهر الأبحاث تشابه الأطفال الناتجين عنه مع الأطفال المشوهين، ولكن بالرغم من ذلك تكثر الحاجة إلي إجراء المزيد من التجارب والدراسات للتأكد من صحة هذه النتائج، كما تشير بعض الدراسات إلي احتمالية زيادة فرص الحمل المترتب على الأجنة المجمدة بشكل أكبر من تلك الفرص الناتجة عن الأجنة العادية، وهذا ما يترتب عليه أفضل النتائج للطفل وللأم معاً [1].

ما هو تجميد الاجنة ؟ وخطوات عملية تجميد الأجنة بالتفصيل

تتعدد خطوات التجميد ونذكر كلاً منها بشئ من التفصيل خلال السطور التالية:

الخطوة الأولى عملية استخراج البويضة

  • حيث تطلق المرأة بويضة ناضجة خلال كل دورة، ولكي تزيد من فرصة إنتاج بويضة أكثر قابلية الحفظ عن طريق التبريد.
  • ويتعين على المرأة تناول حقن الهرمونات لفترة تتراوح إلى عشرة أيام، وهو ما يسمح بنضج البويضات المتعددة والتطور داخل المبايض.
  • وتعد هذه الخطوة بسيطة نسبياً ولكنها تتطلب استعمال التخدير، كما تمتلك بعض الآثار الجانبية منها التشنج الخفيف.

الخطوة الثانية تلقيح البويضة

حتي تتحول البويضة إلى جنين يجب القيام بتخصيبها مع الحيوانات المنوية، ويتم ذلك داخل طبق، وبعدها يفضل أن تنمو لفترة من خمس إلي سبع أيام، كما يمكن استرجاع بويضات أكثر والقيام بتلقيحها، ويعتمد عدد الأجنة على سن المرأة، فتزيد احتمالية الحمل في حال قلة عمر الأم عن 35 عاماً.

الخطوة الثالثة الاختبار الجيني

وهي خطوة لا يحتاجها كل الأزواج، ولكنها خطوة اختيارية لمن يحتاجون التأكد من صحة الأجنة بدون تشوهات في الجينات، وبالأخص الإباء الذين يحملون بعض الأمراض الوراثية مثل هنتنغتون، حيث أنه من المحتمل أن ينتقل إلى الأجنة بدون قصد في المستقبل.

الخطوة الرابعة من تـجميد الأجنة

تعد هذه الخطوة من أهم ما يسعى إليه العديد من الأزواج عند البحث عن ما هو تجميد الاجنة ؟ وخطوات عملية التجميد بالتفصيل حيث يتم قبلها خضوع الجنين إلى الحفظ بالتبريد، والذي يتطلب إزالة الماء الموجود في الخلية، والقيام باستبدالها بعامل للوقاية من التجمد يسمي CPA، وتتضمن طريقتين وهما:

  • التجميد البطيء: وهذه الطريقة تتضمن وضع الأجنة داخل حاوية مغلقة والقيام بخفض الحرارة فيها بشكل تدريجي، وهذا ما يمنع تلفها ويقلل من ظهور الشيخوخة، ولكنها تستغرق أوقاتاً طويلة تصل إلى ساعتين فأكثر، وتعد أيضاً عملية عالية التكلفة.
  • التزجيج: ويتضمن الشكل السريع لتجميد الأجنة، واستعمال فور مرتفعة من CPAs بعد حفظ الأجنة بسرعة كبيرة بالتبريد، وذلك لكي لا يتاح بها الوقت لإنتاج البورات الثلجية، وبالتالي يعمل على حمايتها، بالإضافة إلى زيادة فرص البقاء على الحياة عند إذابتها.

الخطوة الخامسة

  • القيام بإذابة الأجنة بشكل بطيء في سوائل خاصة لذلك ومنها مركبات CPAs.
  • استرجاع المحتوي الخاص بالخلايا الطبيعية داخل الماء، وذلك عن طريق استخدام القسطرة الناعمة، بالإضافة إلى إرشاد من الموجات الفوق صوتية.
  • زرع الجنين بشكل دقيق ومباشر داخل رحم الأم، ثم يصير الحمل ناجحاً إذا تم إتباع تلك الخطوات بسلامة ودقة.
  • وتثبتت التجارب والأبحاث التي أجريت في هذا المجال نجاح أكثر من 94% من الأجنة، والتي تنجو من التجميد والحفظ عن طريق التبريد.
  • ثم يتم تخزينها داخل سائل النيتروجين الذي يتيح فرصة تجميدها للعديد من السنوات.

اقرأ أيضاً: تكيسات المبايض هل تمنع الحمل

إلى هنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا ما هو تجميد الاجنة ؟ وخطوات عملية تجميد الأجنة بالتفصيل ونود أن يكون نال إعجابكم.

المراجع

  1.     onefertilitykitchenerwaterloo.com  ،  ما هو تجميد الاجنة ؟ ، 2-7-2021
157 مشاهدة
error: Content is protected !!