ما هو نظام الضمان الإجتماعي الجديد

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 28 يونيو 2021
ما هو نظام الضمان الإجتماعي الجديد

ما هو نظام الضمان الإجتماعي الجديد يبحث الآلاف عنه بهذه الأثناء، وهذا جاء مع إقرار المهندس أحمد بن سلمان وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بنظام الضمان الجديد، حيث وضح أنه سيتم تطبيق لائحة النظام الجديد من 27 /7 /2021م، وتهدف لائحة النظام إلى هدف واحد وهو الارتقاء بنظام الضمان السعودي، وتتضمن اللائحة بعض المواد المتعلقة بمعاش الضمان مثل كيفيه التقديم عليه وشروط استحقاقه وطريقة احتسابه.

ما هو نظام الضمان الإجتماعي الجديد

لقد قام مجلس وزراء السعودية بالموافقة على النظام الجديد الخاص بالضمان الاجتماعي لعام 1442 هجرياً والموافق 2020 ميلادياً في الجلسة الأسبوعية التي أقيمت بتاريخ 17 /11 /2020م، لهذا سنعرض ما هو نظام الضمان الإجتماعي الجديد حيث تم مناقشة عدة أمور خارجية بهذا المجلس، كما تم مناقشة عدة أمور داخلية من أهمها معايير استحقاق معاش الضمان الاجتماعي، خصوصاً أن نظام الضمان الاجتماعي تم تصديره من 15 عام تحديداً في 77 /1427 هجرياً، والسبب في إصدار النظام هو مساعدة الأسر الفقيرة ومحدودة الدخل، بجانب تحقيق العدالة الاجتماعية مما دعا الحاجة للإسراع من عملية تحديث النظام إلكترونياً [1].

معاش الضمان الاجتماعي الجديد

بعد توضيح ما هو نظام الضمان الإجتماعي الجديد والفئات المستحقة لمعاش الضمان الاجتماعي من قبل الوزارة، وضحت أيضاً أنه سيتم إعطاء مبلغ مالي شهرياً للفئة المستحقة والمستفيدين منه، كما أوضحت أن قيمة المبلغ المالي تتوقف على عدد الأفراد في الأسرة الواحدة، شريطة ألا يكونوا حاصلين على أي دعم من أي برنامج آخر بالمملكة العربية السعودية، ولكن بنظام الضمان الاجتماعي الجديد لا تهتم الوزارة فقط بهذا الأمر بل تهتم أيضاً بتنمية قدرات المستحقين والمستفيدين من الضمان، وهذا لكي تجعلهم أفراد منتجين بالمجتمع السعودي، بجانب توضيح أنه سيتم من خلال العمل والتنظيم مع حافز البحث عن عمل للمواطنين المستفيدين من الضمان، ليصبح بذلك مقدم للدعم الرعوي والدعم التنموي.

المستفيدين من الضمان الاجتماعي الجديد

لقد قامت الوزارة بتحديد الفئات المستحقة لمعاش الضمان الاجتماعي في اللائحة التنفيذية الجديدة الخاصة بها، تم تحديد تلك الفئات بناء على المادة السادسة الموجودة في الفصل الثالث في بنود اللائحة، والتي تم إقرارها من قبل وزير الموارد البشرية، ولقد جاءت الفئات المستحقة للمعاش بناءً على المادة السادسة كالآتي:

  • يحق للمقيم إقامة تامة بالسعودية الاستفادة من معاش الضمان إذا كانت حالته تتوافق مع شروط الاستحقاق، والإقامة الدائمة يقصد بها من لم يتجاوز مدة وجوده خارج السعوديه ثلاث أشهر متتالية أو ثلاث أشهر منفصلة، وهذا خلال العام السابق لتاريخ الحصول على المعاش.

ويتم استثناء من شرط الجنسية بعض الفئات مثل:

  • زوجة السعودي والأرملة والمطلقة المنجبين لأولاد سعوديين، ولكن شريطة أن تكون الزوجة أو الأرملة أو المطلقة مقيمة هي وأولادها إقامة تامة ومستمرة في السعودية، كما يجب أن تكون لديها إقامة سارية المفعول، بجانب أن عليها تقديم إثبات حالة.
  • أولاد المطلقة أو الأرملة السعودية التي تزوجت زوج غير سعودي، شريطة أن يكون الأولاد مقيمين إقامة مستمرة بالمملكة، كما يجب ثبوت زواج السعودية من غير السعودي بمستند رسمي، بجانب وجوب وجود إقامة سارية المفعول بالنسبة إلى الأطفال أو الأولاد.
  • الأيتام ذوي الإعاقات.
  • والأرامل اللاتي لديهن أولاد أيتام ذوي بطاقات تنقل، وهذا بشرط أن تكون بطاقة التنقل في فترة الصلاحية، كما يجب أن تقدم إثبات إعاقة.
  • النساء المهجورات.
  • الأسرة الغير معولة.
  • مجهولي الهوية ذو السن الأعلى من 18 عام.

اقرأ أيضاً: راتب الضمان الاجتماعي ذي الحجة 1442 في المملكة العربية السعودية

القرارات الجديدة لنظام الضمان الاجتماعي

لقد قام خادم الحرمين الشريفين بالتصديق على النظام الجديد للضمان باجتماع مجلس الوزراء في 17/11/2020، كما تم إضافة بعض التعديلات الجديدة على النظام، والهدف من إدخال تلك التعديلات هو الرغبة في وصول الضمان والدعم إلى أكبر قدر من المستفيدين، حيث أن نسبة المسجلين بنظام الضمان أقل من النصف تقريباً، ومن هذه التعديلات التالي:

  • وضع عقوبة لمن يقدم معلومات خاطئة بالنسبة لعدد أفراد الأسرة من أجل الحصول على دعم لا يستحقه، وقدرت العقوبة بالسجن لمدة تصل إلى عام.
  • هدف النظام الجديد هو التكامل ما بين المعاش وما بين برنامج حافز، وهذا من أجل مساعدة المستحقين والمستفيدين لكي يصبحوا من الفئة المنتجة في المجتمع السعودي.
  • لقد قام النظام بإعادة النظر في ما يخص الحد الأدنى للمعاش، وهذا من أجل مناسبة أهداف المملكة الخاصة بالقضاء على الفقر وتأمين حياة كريمة للمواطنين.
  • وبناء على النظام إذا كان للعائل أكثر من أسرة يحق لكل أسرة معاش الضمان الاجتماعي.

ذكرنا ما هو نظام الضمان الإجتماعي الجديد بجانب ذكر الفئات المستحقة له، وأهم القرارات الجديدة الخاصة به، ونبذة عن النظام، لنكون بذلك وفرنا كل المعلومات المهمة المتعلقة بكم.

المراجع

  1.  eservices.mlsd.gov.sa  ، الضمان الاجتماعي ، 27-6-2021
154 مشاهدة
error: Content is protected !!