متى تنتهي رسوم المرافقين .. رسوم المرافقين 2021

كتابة: howida gaber - آخر تحديث: 14 نوفمبر 2020
متى تنتهي رسوم المرافقين .. رسوم المرافقين 2021

إن أحد التساؤلات الهامة التي تنتشر باستمرار على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة هو متى تنتهي رسوم المرافقين؟ وقد اختلط على المواطنين القرارات الخاصة برسوم المرافقين، حيث اعتقد البعض أن هناك رسوم قد تم إلغائها بشكل نهائي، ولكن هذا النوع من الاعتقادات قد ثبت خطئها، حيث أن رسوم المرافقين مازالت موجودة وقائمة، ولكن قد ثبت قيمتها من دون زيادات مستقبلية إلى الآن من خلال هذا المقال سوف نوضح لكم متى تنتهي رسوم المرافقين فتابعونا.

ما هي رسوم المرافقين؟

لقد أصبحت الرسوم المفروضة على المقيمين وعلى المرافقين في الآونة الأخيرة ثقيلة على المغتربين الموجودين بالمملكة العربية السعودية، وبالأخص بعدما صدرت قرارات الدفع على مدار العام، وهذا بالقيمة المفروضة لعام 2017م، ولقد توجه بعض المغتربين بطرح سؤال خاص بإلغاء الرسوم المفروضة على المرافقين، والذي تم الإجابة عن هذا السؤال بعدم وجود بوادر من أجل إلغاء الرسوم، ولكن قيمتها الحالية هي 400 ريال سعودي لكل شخص شهريا [1].

ما هو موعد انتهاء رسوم المرافقين؟

متى تنتهي رسوم المرافقين؟ الإجابة عن هذا التساؤل من خلا السطور القادمة، وهي لا يوجد موعد محدد لانتهاء رسوم المرافقين طالما تفتح المملكة مصراعيها من أجل الوافدين و المغتربين، ولقد قامت المملكة بتحديد هذا الأمر ضمن القرارات الجديدة التي تم اتخاذها بشأن قيمة الرسوم للمرافقين لعام 2020م.

قرار إلغاء الرسم الإضافي على المرافقين

لم يكن هناك أي تصريحات من الديوان الملكي بالمملكة العربية السعودية بشأن إلغاء الرسوم المضافة على المرافقين مقابل تواجد هؤلاء الوافدين في المملكة، ولقد قامت دائرة الجوازات السعودية بالتأكيد على القرار النهائي الخاص بتثبيت الرسم المضاف، وهو 400 ريال لكل شهر لكل شهر.

متى تنتهي رسوم المرافقين بالمملكة العربية السعودية

لقد قامت مديرية الجوازات العامة بتوضيح حالة إلغاء الدفع الوحيدة الخاصة برسوم المرافقين، وهذا ضمن وقت محدد، وتاريخ محدد، وهذه الحالة هي حالة نقل الخدمة الخاصة بالكفالة، وهذه هي الحالة التي يتم فيها وقف الدفع إلى التاريخ المحدد في الطلب، ولقد قامت دائرة الجوازات بالتغريد عبر تويتر، ردا عن سؤال أحد المقيمين، بأنه لا يتم حساب الاستحقاقات التي ترتبت بعد التاريخ الخاص بنقل الكفالة، إلا في وجود إجراءات محددة تالية، ولقد تم التأكيد على عدم القدرة على التقسيط للرسوم الخاصة بالوافدين عند استقدامها.

كيفية حساب رسوم المرافقين

لكي تقوم بحساب رسوم التابعين والمرافقين عليك أن تتبع الخطوات كما يلي :

  • لابد من الدخول على بوابة (مقيم)، والتي تقوم بحساب الرسوم الخاصة بالمرافقين وبالتابعين.
  • سوف تجد خانات عديدة في أعلى الصورة، وعليك أن تقوم بتجديد الإقامة عن طريق (أبشر)، وهو موقع خاص بوزارة الداخلية، ثم تقوم بملأ البيانات الخاصة بك.
  • أضغط على كلمة (احسب).
  • تظهر لك كل المعلومات التي تلزمك لمعرفة قيمة رسوم المرافقين لكل فرد.

تثبيت العائد المادي للعمالة 2021

لقد قام مجلس الشورى السعودي بمطالبة وزارة التجارة من أجل التنسيق مع الجهات المعنية بدراسة إمكانية تثبيت العائد المادي الخاص بالعمالة والخاص بالمرافقين في عام 2020 كما هو طبقا لعام 2019.

كما طالبت الوزارة بعمل دراسات تبحث عن عدم تواجد شركات بمناطق السعودية، والعمل على حل تلك المشكلة بما يتناسب مع رؤية السعودية، وأيضاً من أجل تحقيق التنمية.

 

وفي ختام المقالة نكون قد وضحنا إجابة السؤال الذي يشغل بال كثير من المرافقين، وهو متى تنتهي رسوم المرافقين، كما وضحنا في مقالتنا بعض النقاط المهمة الأخرى مثل رسوم المرافقين، وكيفية حساب تلك الرسوم، والقرار الخاص بإلغاء الرسوم، نتمنى أن ينال موضوعنا إعجابكم.

المراجع

  1. twitter.com ، الجوازات السعودية تويتر ، 13-11-2020
169 مشاهدة
error: Content is protected !!