مدينة الملك سعود الطبية بالرياض تخصصاتها وفروعها

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 17 نوفمبر 2020
مدينة الملك سعود الطبية بالرياض تخصصاتها وفروعها

تعتبر مدينة الملك سعود الطبية من أبرز المؤسسات الطبية في المملكة العربية السعودية، نظرا للاهتمام الكبير الذي يوليه العاهل السعودي بالمستشفي، وحرص سموه على تزويدها بأحدث الأجهزة، والمعدات الطبية،وتضم المدينة عدد كبير من المستشفيات في العديد من التخصصات الطبية مثل مستشفى الأطفال ومستشفى النساء والتوليد، ومركز خاص بزراعة الأسنان وغيرها، لتخدم كافة المواطنين بالرياض، كما تحتوي المستشفيات التابعة للمدينة على ما يتجاوز ١٥٠٠سرير موزعة في كافة أقسام المستشفى المختلفة.

نبذة عن مدينة الملك سعود الطبية

تم إنشاء المدينة الطبية بالرياض في ٨ ربيع الثاني للعام الهجري ١٣٧٥ه‍، وذلك بأمر من خادم الحرمين آنذاك الملك سعود عبد العزيز رحمه الله والذي تبرع بالكثير من الأموال لشراء المعدات والأجهزة الطبية والأسرَّة وغيرها من الأثاث اللازم للمستشفى، وبدأت المدينة بعدد محدود من الأقسام لا يتعدى عشرة أقسام أهمها قسم الباطنة، والطوارئ، وقسم الإسعافات الأولية،والجراحة العامة، وقسم العظام.

ثم توالت عمليات تطوير المستشفى، وافتتاح العديد من الأقسام الجديدة حتى أصبحت صرحاً طبياً متكاملاً، يضم كافة التخصصات الطبية،كما يحتوي على عدة المراكز الطبية المتخصصة مثل مركز الملك فهد الخاص بعلاج مرضى الفشل الكلوي [1].

الأقسام الطبية بمدينة الملك سعود المختلفة

تم إضافة العديد من الأقسام لمدينة الملك سعود الطبية أثناء تطويرها لتصبح الأفضل بين مستشفيات المملكة حيث زودت بأحدث الأدوات والأجهزة الطبية لتضاهي المراكز الطبية العالمية في جودة الخدمة الطبية، وكفاءة الأطقم الطبية الموجودة بالمدينة، وتشمل المدينة الأقسام التالية:

قسم العناية المركزة بالمدينة الطبية

تم إنشاء هذا القسم عام ١٣٩٣ه‍ ليستقبل الحالات الحرجة، ويقع في الدور الأول، وتم تزويده بستة أسرَّة، وعدد كاف من الأجهزة، والمعدات الطبية الأساسية لمتابعة الوظائف الحيوية للمرضى، ويعمل به فريق من أجدر الأطباء، والممرضين الذين يتمتعون بخبرة عالية في التعامل مع الطوارئ.

قسم العيادات الخارجية بالمدينة الطبية

تضم المدينة الطبية بالرياض مجموعة من العيادات التي تقوم باستقبال الحالات المحولة من المستشفيات الداخلية أو المراكز الطبية الأخري بمدينة الرياض أو الحالات المرضية التي تحتاج لفحص أي طبيب وتضم ذلك القسم العديد من التخصصات المختلفة مثل عيادة  الجراجة، وعيادة خاصة بالعظام، وعيادة متخصصة في جراحات التجميل والحروق وعيادة لعلاج أمراض الصدر، بالإضافة إلى عيادة المسالك البولية وعيادة خاصة  للأطفال وغيرها من التخصصات المختلفة.

قسم الأشعة بالمدينة الطبية

يعتبر ذلك القسم من أهم الأقسام التي أضيفت حديثا إلى المجمع الطبي بمدينة الرياض حيث يوفر على المرضى الخروج خارج المجمع لعمل أشعة في مراكز الأشعة المختلفة، ويضم القسم مختلف أنواع الأشعة سواء الصوتية، أوالإشعاعية، أو فحص أشعة الرنين المغناطيسى بجودة فائقة، ودقة متناهية.

قسم التأهيل الطبي بالمدينة الطبية

يضم ذلك القسم من المدينة الطبية بالرياض فرعين هما قسم خاص بالعلاج الطبيعي، وقسم آخر خاص بالأطراف الصناعية، والذي يوفر للمرضى الأطراف الصناعية المختلفة، والجبائر الطبية، ويستقبل ذلك القسم عدد كبير من المرضي يصل إلى ألف حالة.

قسم مناظير الجهاز الهضمي

تضم المستشفي أكبر وحدة خاصة بٱجراء مناظير الجهاز الهضمي في كافة أنحاء المملكة، والتي تم افتتاحها عام ١٤٠٥ه‍، كما تعمل تلك الوحدة ستة أيام أسبوعياً، ويجرى بها العديد من عمليات المناظير، وغيرها من عمليات الجهاز الهضمي بكفاءة عالية.

مركز الملك فهد لحالات الكلي

تم إنشاء ذلك المركز الخير التابع إلى مدينة الملك سعود الطبية بأمر من الملك فهد، ويعمل ذلك المركز بشكل متواصل على مدار ساعات اليوم، و يتيح إجراء الغسيل الكلوي مجاناً لما يزيد عن ١٠٠ أسرة، مما يعتبر طوق نجاة لمرضي الفشل الكلوي الذين يحتاجون لإجراء الغسيل الكلوي كل أسبوع.

رؤية مدينة الملك سعود بالرياض

تسعي المدينة الطبية لتحقيق الريادة، والسبق في المجال الطبي من خلال تقديمها إلى الخدمات الطبية على أفضل مستوي، كما تحرص على توفير أطقم طبية على أعلى المستويات، لتضمن حصول المرضي على أفضل خدمة، وأفضل الأدوية، مما يجعلها الأفضل بين مستشفيات المملكة كافة.

وبذلك نكون قد قدمنا في هذا المقال لمحة عن مدينة الملك سعود الطبية وعرضا أقسام المدينة الطبية المختلفة، وشرح موجز لكل قسم، كما أشرنا إلى رؤية المدينة الطبية بالرياض  التي تسعى جاهدة  لتحقيقها.

المراجع

  1. medicalcity.ksu.edu.sa ، جامعة الملك سعود ،17-11-2020.
162 مشاهدة
error: Content is protected !!