اختبار مقياس الميول المهنية لطلاب المرحلة الثانوية

كتابة: فاطمة - آخر تحديث: 23 مايو 2022
اختبار مقياس الميول المهنية لطلاب المرحلة الثانوية

يمكنك الآن التعرف على مقياس الميول المهنية من خلال موقعنا نشرات، وذلك بعد أن زادت عملية البحث مؤخراً علية في محركات بحث جوجل وعلى وسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي وخاصة في نهاية العام الدراسي لعام 2021/2022 وذلك لأن طلبة الصف الأول الثانوي العام في تلك الفترة يكون عليهم تحديد قرار مصيري، واحيانا يكون من الصعب أنحاء قرار حاسم فيه، ولذلك وضعت وزارة التربية والتعليم مقياس الميول المهنية لأنهاء تلك الحيرة.

مقياس الميول المهنية

وضعته وزارة التربية والتعليم لكي تضع حد في الحيرة التي يواجهها طلبة الثانوي العام أثناء تحديد المسار الخاص بهم بعد انتهاء الصف الأول الثانوي، وقبل دخولهم إلى الصف الثاني الثانوي العام وهو عبارة عن عدد من الأسئلة لا يقل عن 101 سؤال يجب على الطالب أن يتجاوب عليهم جميعاً منفرداً بدون تدخل أي فرد أخر معه أثناء حل الاسئله لكي تكون النتيجة صحيحة وعلى حسب ميوله المهنية وقدراته الشخصية(1).

أقرأ أيضا : التعليم السعودي يعتمد رجوع الدروس غير المتزامنة مرة أخرى على منصة مدرستي

من هم الفئات المستهدفة للاستفادة مقياس الميول المهنية ؟

وضعت وزارة التربية والتعليم المقىاس المهنى لتقليل الحيره التي تصيب الطلاب أثناء تحديد المجال الدراسي لهم، والذي يبني على أساسه ميوله المهنية التي سيعمل عليها فيما بعد التخرج، وتلك الفئه هم ( طلاب المرحلة الثانوية – طلاب الجامعة )

ما هي أهداف مقياس الميول المهنية ؟

وضعت وزارة التربية والتعليم مقياس الميول المهنية لتسهيل عملية اختيار القرار السليم والصحيح للمسيرة المهنية لكل شخص. وأوضحت أن الأهداف وراء إنشاء المقياس وهي :

  • مساعدة الطلاب في اختيار القرار السليم الذي يتناسب مع ميول الطلاب الشخصية وقدراتهم العقلية.
  • أن تساهم بشكل جيد في الحفاظ على الطاقات المادية والبشرية بالوطن العربي.
  • بأن يجد كل طالب تخصص مهني يناسبة من حيث قدارته العقلية أو ميوله الشخصية والانفعالية والأجتماعية أيضا وبذلك يكون فرد فعال ومنتج داخل المجتمع مما يزيد من الايدي العامله الناجحة داخل الدوله ويزيد من أنتاجها وتقليل حركه البطاله المنتشره في الدوله.

أقرأ أيضا :منصة مدرستي تسجيل دخول الطالب schools.madrasati.sa مايكروسوفت

كيفيه دخول الطالب اختبار مقياس الميول المهنية ؟

لكي نسهل عليك عملية أنحاء القرار المصيري السليم والصحيح.، والذي سيبنى عليه حياتك العلمية والعملية بالكامل قمنا بتوضيح لك كافه الخطوات كل ما عليك هو أن تتبع الآتي بعناية :

  1. في البداية عليك الدخول الى منصة اختبار مدرستي الرسمية.
  2. قم بالنقر علي ايقونة الدخول عبر حساب مايكروسوفت الخاص بك.
  3. قم بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
  4. ستظهر اليك الان صفحة لوحة المعلومات والذي يظهر بها كافيه بيانات الطالب الشخصية.
  5. عليك الآن أن تقوم بقراءة الإرشادات والإقرار استبانة بعملية، ومن ثم قم بالموافقة عليها. وهنا يجب عليك النقر على أيقونة إجراء الاختبار.
  6. عليك الان في البدء على اجابه المائة وواحد سؤال بشكل دقيق. وواضح وفردي لكي يصح الاختبار، وأن لا تلجأ إلى أي شخص آخر بغرض المساعدة.
  7. فور الانتهاء قم بالتأكيد على إنهاء الاختبار بعد أن تكون أجبت على كافة الأسئلة.

أقرأ أيضا : منصة مدرستي تسجيل دخول طالب وولي أمر بالخطوات التفصيلية

في نهاية المقال بعد أن تعرفت على ما هو مقياس الميول المهنية، وتعرفت من هم الفئات المستهدفة للاستفادة منه، ووضحت لك ما هي الأهداف، وتوضيح كيفيه دخول الطالب للأختبار  يمكنك الآن أن تقوم بإجراء الاختبار لحسم قراره المصيري، والوصول إلى قرار نهائي وحاسم لمسيرتك المهنية.

المراجع

  1. 23/5/2022-مقياس الميول المهنية-ekhtibar.moe.gov.sa
548 مشاهدة
error: Content is protected !!