نسبة سعودة الصيدليات

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 25 يناير 2023
نسبة سعودة الصيدليات

وزارة الموارد قد نفت بأن تكون نسبة التوطين للمهنة الخاصة بالصيدلة 70 بالمائة، وأكدت بأن هذه المعلومة شيء غير صحيح، ولقد قال المتحدث باسم الوزارة تساعد محمد بتصريحات، بأن قرار التوصيل لمهنة الصيدلة، يكون تدريجياً على مرحلتين، كما أنه وضح جميع المهن التي تكون مندرجة تحتها التخصص الصيدلي، وتداولاً بمواقع التواصل قضايا التوطين والسعودة الخاصة بالصيدليات، وبالتالي فإن المقال سيكون تفصيلي عن نسبة سعودة الصيدليات.

نسبة سعودة الصيدليات

وزارة الموارد قد نفت بأن تكون النسبة الخاصة بتوطين الصيادلة 70 بالمائة، ولقد أكثرت بأن تلك المعلومة ليست صحيحة، والمتحدث الرسمي الخاص بالوزارة بتصريح سبق، وقال بأن قرار التوطين سيكون تدريجي وعلى مرحلتين، أحدهما كانت في تاريخ واحد ذو الحجة 1441.

والنسبة تم تحديدها بأن تكون 20 بالمائة بتلك المرحلة، أما المرحلة الثانية فهي ستكون واحد ذو الحجة 1442، والنسبة قدرها 30 بالمائة، ولقد تنطق القرار على كائنات قد زاد فيها عدد العاملين عن خمس صيادلة وأكثر.

كما أن حمد أضاف بأن التطبيق للحد الأدنى الخاص بالأجور يحتسب بنسب التوطين لمهنة الصيدلة 7000 ريال، ويعد الهدف من هذا التوفير بها آمنة ومنتجة ومستقرة لكافة العاملين السعوديين بتلك المهنة، وأكد بأن هذا القرار يستهدف هذه المهنة وليس الصيدليات، كما أن وضع تلك النسب كان وفقاً للباحثين الجادين عن العمل، الذين يرغب في أن يحصلوا على فرص توظيفية[1].

مهن تندرج تحت الصيدلة

وقال حماد بأن المهن المندرجة تحت التخصص الخاص بالصيدلة اختصاص الأدوية الكيميائية الصيدلي، مدرب علوم مخبرية، أخصائي السموم الى غيرها من المهن الأخرى، التي بإمكان كافة الأشخاص أن يطلعوا عليها بالدليل الإجراء الذي يصاحب القرار، ذلك الذي أصبح متوفر الآن، من خلال موقع الوزارة، كما أن نشطاء مواقع التواصل قد تداولوا القضية الخاصة بالتوطين، وانتشر الصيادلة السعودية بمنصة تويتر، كتريند بالأيام الماضية.

إذ أنهم كانوا يطالبوا بتوطين القطاع، وهذه المهنة درس بها شباب سعوديين كثيرين، وتخرجوا منها بالجامعات معروفة، وعريقة ومعتمدة وشهادات عالية، ويأتي المقيم يشغلها بقدر كبير والرواتب تكن عالية، وطالبوا بأن ترفع نسبة التوطين 100% كأي وظيفة قد صدر بها أمر بتوطينها بشكل كامل، وتساءلوا ما الذي ينقص جميع الخريجين بهذا المجال، أو التخصص وهم لديهم كفاءة عالية.

المراجع

  1. hrsd.gov.sa ، وزارة الموارد البشرية ، 25-1-2023
16 مشاهدة
error: Content is protected !!