نموذج استخراج رخصة قيادة

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 18 نوفمبر 2020
نموذج استخراج رخصة قيادة

لأن الحصول على رخصة القيادة، بطريقة أسهل وأفضل أمر يرغب به جميع الأفراد، فإن في خلال السنوات الماضية قد حدث كثير من التطورات، بشأن الخدمات الحكومية المقدمة من المملكة العربية السعودية للمواطنين، ومن ضمن تلك الخدمات هي نموذج استخراج رخصة قيادة، والذي يتم كتابته اليوم بكل سهولة من خلال إتباع بعض الخطوات، سوف نعرضها إليكم في هذا المقال.

خدمات منصة أبشر الإلكترونية

يرغب الكثير من الأفراد في الحصول على رخصة قيادة خاصة بهم، للسير في الشوارع بدون أي قلق، أو التعرض إلى المخالفات، ولهذا يبحث الجميع عن الطرق الأكثر بساطة، للحصول على رخصة بدون أي مشقة [1]:

  • لهذا قامت حكومة المملكة العربية السعودية، بإتاحة العديد من الخدمات التي تقدم بشكل إلكتروني، حيث استخدام منصة أبشر الإلكترونية، والتي بها الكثير من الخدمات التي تقدمها المملكة للمواطنين.
  • تعمل تلك المنصة على توفير الكثير من الأعمال والخدمات التي تصل إلى ما يتجاوز ال 200 خدمة إلكترونية، تسهل على المواطنين الكثير من الوقت والجهد، بالإضافة إلى خفض نسبة الأموال، التي ينفق من خلال المواطن للحصول على أي خدمة.
  • فيمكن عن طريق منصة أبشر الإلكترونية أن يستعلم المواطنين عن مخالفات المرور، بالإضافة إلى تجديد رخصة القيادة، ودفع الرسوم الخاصة بتجديد الرخصة.

نموذج استخراج رخصة قيادة

وهكذا قامت إدارة المرور بتقديم الخدمات الخاصة بالمواطنين بشكل إلكتروني، ولكن برغم ذلك لم تقم بتفعيل أو تقديم الخدمات اللازمة للحصول على رخصة القيادة إلكترونياً، لهذا من الضروري الذهاب إلى المقر الأقرب لإدارة المرور الخاص بك، إذا كنت ترغب في الحصول على رخصة قيادة، فيمكن الحصول على رخصة القيادة من خلال بعض الشروط، التي تحددها وزارة الداخلية السعودية، فيقوم موقع الوزارة بتقديم النموذج الموضح بالشكل لكي يستطيع الفرد أن يملأه بسهولة.

المستندات المطلوبة لإصدار رخصة قيادة

هناك بعض الأوراق الضرورية التي يحتاج إليها الأفراد عند استخراج رخصة قيادة، وتتمثل تلك الأوراق فيما يلي:

  • تجهيز عدد 6 صور شخصية، وتكون حديثة مقاس 4×6.
  • من الضروري أن يكون عمر الفرد يتجاوز الثمانية عشر عاماً.
  • يجب توافر النموذج الخاص برخصة القيادة، والذي أوضحناه فيما سبق.
  • إحضار صورة من الهوية الوطنية، مع وجود الصورة الأصلية.
  • توافر استمارة تخطي اختبار القيادة، والذي يتوفر في مدارس تعليم القيادة.
  • إحضار الصورة الخاصة لبطاقة الأحوال الشخصية، مع إحضار صورة الإقامة.
  • تسديد جميع الرسوم المالية للحصول على الرخصة.

بيانات لأزمة لملء نموذج استخراج رخصة قيادة

من الضروري أن يتوافر لدى الشخص النموذج الخاص بإصدار الرخصة، حيث يكون من ضمن أحد الأوراق الأساسية المطلوبة، فيكون هذا المستند مختص بالحكومة، كما أنه يضم الكثير من المعلومات والبيانات الشخصية، التي تتعلق بالشخص الراغب في الحصول على رخصة قيادة.

وتلك البيانات تتمثل في (اسم الشخص المتقدم بالطلب، بالإضافة إلى عنوانه ومهنته الأساسية، وأيضاً رقم الهوية الوطنية، والمزيد من المعلومات الأخرى)، ويجب على المتقدم ملء جميع البيانات الموجودة في النموذج بدقة وحرص، قبل أن يقدمها إلى الجهة المختصة.

رسوم إصدار رخصة القيادة

تتمثل الرسوم التي يحتاج إليها الشخص للحصول على رخصة قيادة في:

  • 400 ريال سعودي، إذا كان مدة صلاحية رخصته عشرة سنوات.
  • 85 ريال سعودي، إذا كانت صلاحية رخصة القيادة سنتان.
  • في حال رسوب المتقدم في الإختبار، فعليه دفع 10 ريالات سعودية.

قد وصلنا إلى ختام المقال الذي تناول الحديث عن نموذج استخراج رخصة قيادة، بالإضافة إلى الأوراق والمستندات اللازمة، من أجل ملء هذا النموذج، كما تطرقنا بعد ذلك إلى أمر ضروري وهو الرسوم، التي يجب أن تتواجد إذا أردت الحصول على رخصة قيادة، ونتمنى أن نكون وفقنا في الحديث عن شروط الحصول على رخصة القيادة، والذي يعتبر من ضمن الأمور التي تشغل عقل الكثير.

المراجع

  1. moi.gov.sa ، الإدارة العامة للمرور ،87-11-2020.
176 مشاهدة
error: Content is protected !!