النقل البري وزارة البيئة

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 24 فبراير 2023
النقل البري وزارة البيئة

النقل البري وزارة البيئة والمزيد من التفاصيل عنه هو ما سوف نقوم بتناوله في هذا المقال بشكل تفصيلي، وهذا بعدما بدأت وزارة البيئة والزراعة في القيام بتنظيم ووضع شروط النقل البري والبحري للماعز ومختلف منتجات الثروة الحيوانية ونجد من بينها القيام بحظر النقل للشاحنات للمقطورة، وطبقاً للضوابط نجد أنه يشترط أن تكون وسائل النقل خالية تماماً من الأطراف الحادة أو النتوءات وهي التي قد تؤذي الحيوانات.

النقل البري وزارة البيئة

يتوجب أن يكون الإرتفاع الخاص بأي وسيلة نقل كافي لكي يسمح للحيوانات أن تقف بدون أن تلمس رأس السقف، وأن يكون لها جوانب عالية بشكل كافي لكي تمنعها من القفز.

كما يشترط بأن تكون الأرضية سليمة وصلبة لكي تتحمل الأوزان الثقيلة بالإضافة إلى أن تكون سهلة التنظيف وليست منزلقة وليس لها أي ضرر على الحيوانات، كما يشترط أن تنظف أو تطهر قبل التحميل.

اقرأ أيضاً وظائف وزارة النقل والخدمات اللوجستية بالسعودية المطلوبة

أقفاص صناديق الحيوانات… النقل البري وزارة البيئة

هذا وقد اشترطت إلى أن تكون الاقفاص التي توضع بها الحيوانات في وسائل النقل تلك بها حواجز جانبية، بحيث تكون تلك الحواجز مصممة لكي تمنع دخول أرجل أو رؤوس الحيوانات عبرها. [1]

وإذا لم تمتلئ تلك الشاحنة بالحيوانات فيجب أن يتم استعمال قواطع داخلية لكي يتم اجتناب اهتزازات الحيوانات من الجانب للاخر.

بالإضافة إلى ذلك فيجب تزويد الشاحنة بالتهوية التي تناسبهم أو القيام بتوفير نظام ميكانيكي يناسب تهوية وحماية الحيوان من تعرضه للشمس وتحميه من الظروف السيئة، بالإضافة إلى وضع مصدر إضاءة يكفي لفحص الحيوانات في الليل.

اقرأ أيضاً المسار الإلكتروني لحجاج الداخل وطريقة التسجيل وأسعار حملات الحج في المملكة

بالإضافة إلى ذلك فإنه من الممنوع استعمال الشاحنات المقطورة باعتبارها وسيلة نقل، ويمكن التعويض عنها باستعمال شاحنات الترلا وهي شاحنة طويلة، لكي نتجنت انقلاب المقطورات.

النقل البري وزارة البيئة

كما يتوجب توفير وسائل نقل في السكك الحديدية وسقايات وعلافات أيضاً لتكون بعدد يناسب الحيوانات التي يتم انتقالها من أجل العمل في العلافات والسقايات بشكل أوتوماتيكي في وقت الحاجة لها.

كما يتوجب أن لا تزيد طول فروة الصوف أو شعر الحيوانات بشكل عام عن 25 مم عند نقلها، كما يجب تجنب تغذية تلك الحيوانات أو سقيها قبل الرحلات بوقت 12 ساعة.

نقل الحيوانات في مجموعة متجانسة

بالإضافة إلى ذلك يشترط أن تتم عملية نقل الحيوانات بصورة متجانسة بحيث يتم نقلهم طبقاً للعمر والوزن والجنس والنوع، بالإضافة إلى عدم نقل أي حيوان غير سليم.

يشترط أيضاً أن تسقى الحيوانات في نهاية كل رحلة كحد أقصى ثمان ساعات.

اقرأ أيضاً خطورة غسل الدجاج قبل طهيه.. وما الطريقة المناسبة لتنظيف الدجاج؟

ما هي شروط النقل البري للدواجن

  • يجب أن يتم توفير وسائل تبريد في العربات التي تنقل الدواجن.
  • يشترط بأن تكون الأسطح خالية من أي بروز.
  • يجب أن لا تتوقف العربة إلا في حالة الأمور القهرية.
  • يشترط وضع أنبوبة العادم في منطقة أعلى الشكمان بحيث يمنع نفاذ الغاز بها.
  • يشترط صنع الاقفاص من مادة متينة وفي نفس الوقت تكون خفيفة.
  • يمنع زيادة عدد الطيور عن العدد المسموح به.

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية التي تتعلق بالنقل البري للدواجن، كما تناولنا شروط النقل البري للمواشي والماعز أيضاً، بالإضافة إلى تناول سبب نقل الحيوانات في محموعة متجانسة والاشتراطات الواجب توفرها في صناديق الحيوانات.

المراجع

  1. mot.gov.sa-وزارة البيئة-24/2/2023
75 مشاهدة
error: Content is protected !!