40 مليار ونصف ريال سعودي في إهدار الغذاء الصالح للأكل

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 17 أبريل 2022
40 مليار ونصف ريال سعودي في إهدار الغذاء الصالح للأكل

الهدر الغذائي في السعودية هو ما سوف نقوم بتناوله في هذا المقال بشكل تفصيلي، وهذا بعدما قام المدير الخاص ببرنامج الحد الخاص بالهدر في الغذاء وهو زيد الشبانات بالتحدث عن السلع التي قد تصدرت في القائمة الخاصة بالهدر الغذائي داخل أراضي المملكة العربية السعودية.

هذا وقد صرح الشبانات في مداخلة له خاصة في قناة الإخبارية على أن القيمة الخاصة بالهدر الغذائي داخل أراضي المملكة العربية السعودية، قد وصلت إلى مبلغ 40 مليار ونصف ريال سعودي بشكل سنوي.

ما هي أكثر المأكولات المهدورة في السعودية

هذا وقد صرح المدير الخاص بهذا البرنامج على أنه من أكثر السلع التي يتم إهدارها بشكل سنوي هي الأرز، بعد ذلك نجد الدقيق من ثاني السلع التي يتم إهدارها.

هذا وقد صرحت المؤسسة العامة وهي المتخصصة بالحبوب على أن عمليات الفقد والهدر تعد من الهواجس العالمية الوخيمة على المستوى الاجتماعي والمستوى الاقتصادي والبيئي أيضاً.

اقرأ أيضاًالحصول على لقاح فايزر للفئة العمرية من 5 إلى 11 عام وفق إعلان هيئة الغذاء والدواء

ما نتائج الهدر الغذائي في السعودية

هذا وقد صرحت على أن عمليات الفقد الغذائي تتسبب في خسارة والعمل على هدر بعض الموارد النادرة وهي من الموارد التي تعتبر جزء مهم من العمليات الخاصة بالانتاج الغذائي الذي يعتمد على عدة موارد ويعمل على استهلاكها ليتم إنتاجه مثل الطاقة والأرض والموارد البشرية والمياة وغيرها من الموارد أيضاً.

اقرأ أيضاًما هي شروط الجمارك السعودية للسفر خارج المملكة العربية السعودية

كما نجد الهدف من هذا البرنامج الوطني أيضاً، أن يعمل على الحد من عمليات الهدر والفقد في الغذاء ومحاولة نشر الوعي حول أهمية عمليات التنوع الغذائي والقيام بتكثيف مصادر البروتين بقدر المستطاع.

مقدار الهدر الغذائي في 2020 في السعودية

هذا وفي عام 2020 ومع ظهور جائحة كورونا في عام 2020 التي قامت بالتأثير على كل الصناعات العالمية، قد أثر هذا على كل مايتعلق بالسلاسل الخاصة بالانتاج من أجل العمل على مواجهة تلك الازمة، وهذا ما قد أثر على تلك الفئات وخاصة على الدول الضعيفة حول العالم.

مقدار فقد الطعام في 2020

هذا ويتم تقدير الحجم العالمي الخاص بفقد الطعام ليصل إلى 1.6 مليار طن يعد من المعادلات الخاصة بالمنتج الأولى، ليصل إجمالي الهدر الغذائي للأطعمة الصالحة للأكل حوالي 1.3 مليار طن. [1]

ولذلك قد دعا الوزير الخاص بالبيئة والمياة والزراعة داخل المملكة العربية السعودية وهو عبد الرحمن الفضلي، إلى دعوى المجتمع على القيام بإتخاذ جميع الإجراءات من أجل منع زيادة أزمة الغذاء تلك والعمل على منع تطبيق القوانين الخاصة بها وهي التي تساعد على امتلاك الغذاء، وهذا وسط الأوضاع الأمنية والاستثنائية التي اضطرت البلاد إلى اتخاذها أثناء جائحة كورونا.

اقرأ أيضاًالامارات تسمح باستخدام لقاح فايزر للفئة العمرية بين ٥إلي ١١عام

دراسة خط الأساس

هذا وقد وجدت دراسة تسمى خط الأساس على حمل المؤشر الخاص بالفقد والهدر التي قد تم إجراؤها من قبل البرنامج الوطني السعودي وهذا من أجل الحد من عمليات الفقد والهدر في الغذاء.

هذا وقد قرر هذا المؤشر على أن النسبة الخاصة بالعدل قم وصلت إلى حوالي 33.1٪ في 2019.

وفي وقتها كانت الخضروات تحتل النسبة الأعلى من ناحية الفقد، بعدها كانت اللحوم وبعدها الفواكه والأرز.

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية التي تتعلق بعمليات إهدار الغذاء وعمليات الدراسة الخاصة بخط الأساس، كما تناولنا المقدار الخاص بفقد الطعام والنتائج الخاصة الخاصة بالهدر الغذائي في هذا العام وعام 2020، وعام 2019 أيضاً.

المراجع

  1. Wikipedia.org-اهدار الغذاء-16/4/2022
81 مشاهدة
error: Content is protected !!