القمح الديورم…برنامج يعمل على اختصار ثلاثة سنوات في عملية إنتاجه

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 4 أبريل 2022
القمح الديورم…برنامج يعمل على اختصار ثلاثة سنوات في عملية إنتاجه

القمح الديورم هو ما سوف نقوم بتناوله في هذا المقال بشكل تفصيلي، وهذا بعدما قام المدير العام الخاص بمركز البذور والتقاوي، والخاص أيضاً ببنك الأصول النباتية التي تخص وزارة البيئة والمياه والزراعة، وهو الشخص الذي يحتل منصب أمين عام لدى اللجنة الوطنية الخاصة بالموارد الوراثية وهو الدكتور ناصر المري، بالكشف عن الخطة الخاصة بمركز البذور والتقاوي المستقبلية في العمل على إنتاج قمح الديورم.

ما هو القمح الديورم

هذا وقد صرح على تواجد برنامج خاص بتنفيذ الاستنباط المتعلق بمختلف الأصناف التي تتميز بالانتاجية العالية من ناحية الجودة من هذا القمح من خلال ثلاثة مراحل من الزمن، ونجدها مرحلة قصيرة، بحيث تستطيع أن نحصل على تلك البذور الخاصة بهذا الصنف وهي الآتية من بعض السلالات الدولية مثل الاكساد أو الايكاردا أو السيميت أيضاً.

كما سيتم عمل تقييم لها من أجل التمهيد للقيام بالتسجيل لبعض الأصناف والأنواع الجديدة، والحرص على الإكثار من تلك البذور من أجل أن يتم إنتاج درجات مختلفة.

المراحل متوسطة الأجل من قمح الديورم

هذا وقد تم التصريح على توت مرحلة متوسطة، بحيث نحصل على شعبة من المستوردات الخاصة بهذا القمح، ويتميز بأنه يستطيع العيش في الظروف القاسية، مثل ارتفاع درجات الحرارة والجفاف والملوحة أيضاً.

اقرأ أيضاًعلاج حساسية القمح | الأسباب والأعراض والتشخيص ودرجات الحساسية

تقييم مستوردات قمح الديورم

وسوف يتم عمل تقييم لتلك المستوردات في مختلف المناطق، ومن بعد ذلك سيتم عمل انتخاب لمختلف السلالات.

بعد ذلك سيتم المرور بمرحلة طويلة الأجل، وسوف نجد اعتمادها يتعلق بالبرنامج الخاصة بالتربية الوطني والحرص على تنفيذه.

حيث يعد هذا البرنامج هو الأمان والمفتاح من أجل الحرص على ضمان الأصناف الجديدة وليست جديدة فحسب، فليس كل جديد آمن، بل يجب أن يكون عالي الجودة والإنتاج أيضاً، وأيضاً نستطيع من هنا أن نحقق أعلى مستوى ممكن من الأمن الغذائي.

اقرأ أيضاًسعر القمح في السعودية 2022

ما هي مميزات الأصناف الناتجة من قمح الديورم

نجد المميزات الخاصة بهذا الصنف هي قدرتها العالية على القيام بالتأقلم والثبات في جميع الظروف المختلفة حتى القاسية منها، ومن ناحية الفترة الزمنية، فسنجدها قد تستغرق حوالي ثمان سنوات، من أجل تمكين الحصول على الصنف، ولكن من خلال القيام بإتباع البرنامج الذي يخص التربية السريع للقمح فسوف تتم في حوالي خمس سنوات، كما ستتوفر أيضاً أصناف جديدة خاصة به ولكن من خلال استخدام طريقة التهجين.

اقرأ أيضاًما هو رجيم الكيتو دايت؟ كيف يستطيع الشخص أن يخسر الوزن من أكل الدهون؟

الفرص الاستثمارية لقمح الديورم

وفيما يتعلق بالفرص الاستثمارية الخاصة بإنتاج قمح الديورم داخل أراضي المملكة العربية السعودية، وقد قام بالتصريح والقول بأنه للمحاصيل الهامة الأخرى غير قمح الديورم، فقد نجحت وزارة الزراعة على القيام بتقديم فرص استثمارية خاصة بصناعة القمح بشكل محلي.

كما قد صرح على غرار بأنه وعلى مدار حوالي ثلاثة ورش خاصة بعمل وكيل الزراعة، كما نجدها قد شملت بها الاضلاع الخاصة بالصناعة لقمح الديورم منذ بدء عمليات الزراعة إلى عمليات التصنيع. [1]

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية التي تتعلق بقمح الديورم داخل المملكة العربية السعودية، كما تناولنا المميزات الخاصة به وتحمله للظروف القاسية، كما تناولنا الفرص الاستثمارية الخاصة به والتقييمات الخاصة بهذا النوع والمدة الزمنية الخاصة بإنتاجه وحقيقة اختصارها من ثمان إلى خمس سنوات.

المراجع

  1. Wikipedia.org-القمح-4/4/2022
96 مشاهدة
error: Content is protected !!