رقم الاستشارات الطبية وزارة الصحة السعودية

كتابة: اميرة - آخر تحديث: 20 نوفمبر 2020
رقم الاستشارات الطبية وزارة الصحة السعودية

رقم الاستشارات الطبية من أهم الأرقام التي يزداد حولها عمليات البحث من قبل الجميع، وذلك نظراً لأنها تستخدم في أوقات عديدة أهمها أوقات المرض الشديد، وعندما يريد الشخص معرفة معلومات عن مرض ما.

رقم الاستشارات الطبية المقدم من وزارة الصحة السعودية 1441

قامت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية بإعداد رقم الاستشارات الطبية وهذا الرقم مخصصاً للمواطنين السعوديين يستطيعون من خلاله أخذ استشارة طبية، وهذا الرقم أيضاً مفيد جداً استخدامه في حالات الطوارئ، وكذلك في حالات المرض الشديد، بالإضافة إلى الحالات التي يحدث فيها إغماءات، وتكمن أهمية هذا الرقم أنه من خلاله يستطيع المواطن أن يحصل على الدعم النفسي بشكل كامل، وذلك في حالات المرضى النفسيين، أو أصحاب السلوك المضطرب، وأهم ما يميز هذا الرقم أنه يتم الرد على المتصلين في وقت قصير جداً، لا يتعدى وقت الانتظار 10 ثوان.

رقم الاستشارات الطبية وزارة الصحة السعودية

عندما يريد المواطن أن يعرف رقم الاستشارات الطبية التي قامت به وزارة الصحة من أجل المواطنين لابد أن يقوم بالاتصال مباشر وبعد الاتصال يطلب الاستشارة التي يريدها، ويمكن طلب الاستشارة هذه في جميع الأوقات حيث نجد أن رقم الاستشارات هذا متاحاً طوال الوقت على مدار اليوم، ويكون هذا الرقم كالتالي  937.

السبب وراء الحصول على استشارة طبية هاتفية ؟

يتم استخدام رقم الاستشارات الطبية في حالات متعددة منها :

  • ظهور أعراض مرضية بشكل مفاجئ.
  • الشعور بألم ما دون معرفة سببه.

الأسباب التي قد تمنعك من زيارة الطبيب واللجوء لـ رقم الاستشارات الطبية

هناك أسباب كثيرة تجعل رقم الاستشارات الطبية هو الخيار الأول أمام المرضى لأن هناك ظروف تمنع الذهاب للطبيب، ومن هذه الظروف والأسباب كما يلي :

  • الوقت الضيق :كثير من الأشخاص لا يوجد عندهم متسع من الوقت أن يذهبوا للطبيب في موعد محدد، وسبب ضيق الوقت غالباً كله يكون بسبب العمل.
  • التكلفة الباهظة :كثير من الأطباء يقوموا بتقديم الاستشارة الطبية هذه في مقابل مبلغ كبير من المال، وفي بعض الأحيان يكون هذا المبلغ غير ملائم لفئات كثيرة من المواطنين.
  • الانتظار في العيادة :نعرف جميعاً أن الانتظار ممل ومن أكثر الأشياء التي لا يرغب بها الكثيرون ولا يفضلونها، وخاصة إذا كان الشخص مريض وبه ألم الظروف الطارئة :قد يتعرض الشخص لظروف متعددة طارئة خارجة عن إرادته تمنعه تماماً من الذهاب إلى عبادة الطبيب في هذه الحالة لا يكون أمامه خيار سوى استخدام أرقام الاستشارات. [1]

أنواع الاستشارات الطبية

جميعنا نعرف رقم الاستشارات الطبية ولكننا لا نعرف أن هناك عدداً من الأنواع الأخرى للاستشارات الطبية ومن هذه الأنواع :

  • استشارة طبية عن طريق الهاتف.
  • كذلك استشارة طبية عن طريق الرسائل.

ما هي الأعراض أو الأسباب التي تستدعي عمل استشارة الهاتفية ؟

هناك مجموعة من الأسباب التي يتم فيها تدخل استشارة طبيب متخصص وهذه الاستشارة تكون من خلال الاتصال بالهاتف فقط، حيث نجد أن كثير من الأشخاص لا يستطيعون الذهاب إلى الطبيب في كل الأوقات لأن ظروفهم ووقتهم لا يسمح لهذا، ومن هذه الأوقات :

  • في حالة ما كان الشخص يعاني من ألم ما ولا يستطيع تحديد السبب الرئيسي في هذا الألم فيقوم الاتصال بالطبيب لاستشارته وذلك حتى يساعده في تحديد السبب وراء الألم.
  • إذا شعر الفرد بحدوث توعك له في أوقات متأخرة من الليل، أو في أوقات توافق أوقات العطلات الرسمية، يقوم الفرد بالإتصال على الطبيب واستشارته في العلاج الذي يخفف الألم.
  • وأيضاً في حالة الشعور بوجود ألم شديد في البطن يكون مصحوباً بنوبات إسهال وقيء على الفور يتصل الفرد على الطبيب من خلال رقم الاستشارات الطبية ليقدم له العلاج المناسب.
  • وكذلك في حالات ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ ومفاجئ.
  • بالإضافة إلى الاستفسارات التي تحتاجها الأمهات بشكل يومي بخصوص الأطفال في جميع الأعمار.
  • ويستخدم رقم الاستشارات هذا بشكل كبير في عمليات قراءة التحاليل ونتائجها، وكذلك في حالات الأسئلة عن تحاليل متعلقة بمرض ما قبل الذهاب للطبيب المعالج.

الأمراض التي لا يمكن عمل استشارة طبية فيها ويجب زيارة الطبيب ؟

هناك مجموعة من الأمراض التي لا يفيد فيها رقم الاستشارات الطبية، ومن هذه الأمراض كما يلي :

  • في حالة الجراحة.
  • وكذلك في حالات الطوارئ

طريقة عمل الاستشارة الاونلاين 

يمكن للمواطن أن يتواصل مع الطبيب المختص وذلك يكون من خلال مكالمة هاتفية أو حتى من خلال محادثة ورسائل نصية وهذه المكالمة تستغرق وقت يصل إلى أربع دقائق، يكون هذا الوقت طوال اليوم بأكمله، وكذلك خلال أيام الأسبوع السبع.

هذا بالإضافة إلا أن هذه الاستشارة تكون بشكل سري تماماً لا يعرف عنها أحد أي شئ ونجد أيضاً أن الاستشارة تكون في أي وقت دون وجود حجز سابق.

المراجع

  1. Dr.talleb، رقم الاستشارات الطبية، 20-11-2020
170 مشاهدة
error: Content is protected !!