طريقة تنظيف القولون بسهولة من المنزل

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 28 مايو 2021
طريقة تنظيف القولون بسهولة من المنزل

طريقة تنظيف القولون بسهولة من المنزل طريقة مطلوبة بكثرة، هذا لأن تنظيف القولون أمر مهم يجب الاهتمام به للغاية وإعطاءه أولوية في حياتنا، حيث أنه المكان أو الجزء المتخصص في التخلص من الفضلات المتراكمة وكل السموم التي يجب إخراجها من أجل جسم صحي، وفائدة التنظيف الثانية هي مساعدة الجهاز الهضمي في القيام بكل وظائفه ومهامه بمنتهى الحيوية، والاهتمام بتنظيف القولون أمر لا يكون لمرة واحدة بل يجب الاهتمام بإتمامه عدة مرات للحصول على جسم نظيف.

ما هو القولون؟

يمثل القولون القناة العضلية الواسعة الحاصلة على جزء كبير من الأمعاء الغليظة، وهذه القناة تتكون من 2 نوع من العضلات الأولى هي الخارجية، وهي عبارة عن عضلات طويلة، والنوع الثاني هو العضلات الداخلية والتي توجد ضمن العضلات الدائرية، وبالنسبة إلى شكل القولون فهو يأخذ الشكل المتكيس أو شكل الحويصلات، والذي يكون نتيجة لطول العضلات الطويلة مما يتسبب في قصره.

تغطي الطبقة الخارجية من القولون بزوائد دهنية شحمية، وبالنسبة إلى طوله فهو من متر ونصف إلى 1.8 م، وقطره يتراوح من 6: 8 سم، والقولون يتصل من أسفله مع الأعور، والذي يمثل الجزء الأول في الأمعاء الغليظة، بينما تشكل بقية أجزاء القولون شكل يشبه المستطيل يلتف حول الأمعاء الدقيقة، وينقسم إلى التالي [1]:

  • الصاعد: وهو جزء القولون المتصل من المنطقة السفلى بالأعور والمستمر في الارتفاع إلى جانب البطن الأيمن حتى يصل إلى الثنية القولونية اليمنى الموجودة تحت الكبد.
  • المستعرض: وهو الجزء الممتد من الثنية اليمنى للثنية اليسرى الموجودة عند الطحال، ويكون هذا النوع محيط بالمساريقا ومتدلي من المنتصف.
  • الهابط: هذا النوع من القولون يتدلى من جهة البطن اليسرى، ويصل من الثنية اليسرى للحافة الحوضية المقابلة للأعور.
  • السيني: هذا الجزء يتصل بالهابط عبر الحافة الحوضية وحتى الوصول إلى إلى المستقيم.

ينال القولون ما يحتاجه للعمل من المواد الغذائية والأكسحين من الشريان المساريقي السفلي والشريان المساريقي العلوي.

مهام القولون

لكي تعرف طريقة تنظيف القولون بسهولة من المنزل عليك بمعرفة ما هو القولون، كما عليك بمعرفة مهامه وأدواره الأساسية في الجسم، والتي تأتي كالآتي:

  • امتصاص الفيتامينات والماء والسكر والأملاح، وهذا بعد أن يتم امتصاص المواد الغذائية بالأمعاء الدقيقة.
  • يوجد به بكتيريا نافعة تلعب دور بعملية الهضم، بجانب أنها المكون الأساسي لغازات الأمعاء.
  • ينقل ويجمع أجزاء الطعام الغير ممتص والغير مهضوم عبر الحركة الدودية التموجية التي يقوم بها.

اقرأ أيضاً: علاج جرثومة المعدة بالأدوية وبالأعشاب الطبيعية

طريقة تنظيف القولون بسهولة من المنزل

إن تنظيف القولون يعالج أغلب المشكلات الخاصة بالجهاز الهضمي، كما يزيل كل السموم والفضلات المتراكمة من أعوام أو أشهر، وهذا لأن الفضلات يمكنها أن تظل ملتصقة بالأمعاء ولا تخرج عبر البراز مما يجعل لها تأثير سمي متراكم يضر بالجسم ويتسبب في الإصابة بعدة أمراض ومشكلات، ولهذا فإن طريقة تنظيف القولون بسهولة من المنزل نقدمها الآن:

الماء بالليمون والعسل

يعد الماء بالليمون والعسل طريقة تنظيف القولون بسهولة من المنزل ويتم تحضيره عبر مزج ملعقة عسل كبيرة مع عصير ليمون طازج مع ¼ ملعقة صغيرة ملح بحري على مقدار من الماء الفاتر، ثم يتم شرب المزيج عند الاستيقاظ على الريق.

الماء المملح

إن شرب الماء المملح يحفز حركة القولون، وبالتالي يساعد في تنظيفه، والماء المملح يتم إعداده عبر وضع ملعقة كبيرة ملح على كوب ماء دافئ واحتسائه على الريق.

الألياف

الأطعمة النباتية الصحية مثل الحبوب والمكسرات والفواكه والخضروات تحتوي على الألياف المغذية التي تساعد على تنظيم نشاط الأمعاء والإمساك كما تساهم بزيادة حجم المواد الزائدة بالقولون وتحسن البكتيريا النافعة.

البروبيوتيك

المخللات بكل أنواعها، خل التفاح، واللبن من الأشياء المساهمة في تنظيف القولون كما أنها محفزة للبكتيريا النافعة الموجودة بها، نظراً لاحتوائها على البروبيوتيك.

المشروبات

إن المشروبات التي يتم إعدادها من الفواكه مثل الليمون والتفاح والموز من المشروبات المساهمة في تنظيف القولون، وهذا لأن بها عناصر مغذية كثيرة.

شاي الأعشاب

يستطيع شاي الأعشاب تدعيم صحة الجهاز الهضمي عبر القولون، وهذا لأنه يحتوي على الأعشاب الملينة كالسيليوم والصبار المساهمين في التخلص من الإمساك.

زيت السمك

زيت السمك يحتوي على بعض المكملات الغذائية المفيدة للجسم مثل الأوميجا 3 الدهنية، والتي تساهم بتنظيف القولون.

الزنجبيل

يساهم الزنجبيل الطازج في تدعيم الهضم، وهذا عندما يوضع ملعقة صغيرة منه على كأس ماء فاتر وتحليته بالعسل وتناوله لمرتين باليوم، بجانب أنه يمكن إضافته لبعض المشروبات كالشاي والعصائر.

الصيام

إن الصيام لعدة ساعات يساعد على التخلص من سموم الكلي والكبد، كما أن احتساء عصائر الخضروات والماء في وقت الصيام يساعد بتنظيف القولون.

مزايا تنظيف القولون

القولون يعد الجزء الأصغر في الجهاز الهضمي، ويقوم بامتصاص الغذاء المهضوم وبالتالي يساهم في تيسير وتسهيل عملية الهضم، بجانب أن القولون يساعد على تصريف الفضلات عبر الأمعاء الغليظة، لهذا يحتاج إلى التنظيف كل فترة حتى يستمر في أداء وظائفه بكفاءة، ونظراً لأن الأمر مهم قدمنا طريقة تنظيف القولون بسهولة من المنزل أولاً وحالياً سوف نوفر مزايا تنظيفه والمتمثلة في التالي:

زيادة الطاقة والنشاط

تنظيف القولون يساهم في إعادة تركيز نشاط وطاقة الجسم، وهذا لأنه يخلصه من السموم الموجودة في الدم، وبالتالي يحسن الدورة الدموية للإنسان ويحسن وينظم نومه ويزيد من نشاطه وطاقته.

تنظيم امتصاص الفيتامينات

بعد تنظيف القولون باستخدام طريقة تنظيف القولون بسهولة من المنزل يعمل على امتصاص إزالة السموم وامتصاص المواد الغذائية والفيتامينات والماء من خلال الدم.

منع الإمساك

من مزايا تنظيف القولون باستخدام طريقة تنظيف القولون بسهولة من المنزل منع الإمساك، والذي يحدث نتيجة بطء في عملية الهضم مما يتسبب بتراكم الفضلات داخل الجسم وبقائها لفترة أطول، مما يزيد احتمالية التعرض إلى الدوالي والبواسير، وبذلك فإن تنظيف القولون يمنع حدوث كل هذه المشكلات.

زيادة الخصوبة

الأطعمة الصحية وتنظيف القولون يساهم في زيادة الخصوبة، وهذا لأن الفضلات المتراكمة في القولون يمكنها أن تتراكم حول الأعضاء التناسلية والرحم، وبالتالي تتسبب في الإرهاق وعدم الإنجاب.

زيادة فعالية الجهاز الهضمي

تنظيف القولون من الفضلات يساهم في إزالة كل السموم الموجودة بالجسم، وهذا عبر طردها بمنتهى السهولة من الأمعاء الغليظة.

تحسين صحة الجسم

إزالة السموم من الجسم عبر تنظيف القولون يساهم في الشعور بالخفة واللطافة والصحة.

نصائح للاعتناء بصحة القولون

إن النظام الغذائي الغير صحي الذي يسير عليه الإنسان يملك تأثير سلبي على مخه وقلبه وعظامه وقولونه، وعند تغيير هذا النمط إلى نمط أكثر صحة وفائدة يستطيع الإنسان الحصول على جسم خالي من الأمراض وقولون خالي من المشكلات، ولهذا قدمنا طريقة تنظيف القولون بسهولة من المنزل لكي يتم إزالة كل الفضلات والبدء بنظام غذائي صحي، وبجانب ذلك نقدم نصائح للاعتناء به سواء ما قبل تنظيفه أو ما بعد تنظيفه، وهذه النصائح كالآتي:

  • يفضل تناول الشوفان والشعير والأرز الأسمر بكثرة وغيرهم من الحبوب الكاملة، نظراً لاحتوائها على ألياف وفيرة.
  • احتساء الماء بكثافة بمعدل 8 أكواب باليوم، هذا لأن الماء يساهم في تعزيز أداء ووظيفة الجهاز الهضمي كما يوقف الإمساك.
  • تناول الفواكه والخضروات بكثرة، وهذا لأن الخضروات والفواكه تساهم في المحافظة على الجهاز الهضمي بسبب احتوائها على المواد الكيميائية النباتية والألياف الضرورية للجسم بجانب السكريات الطبيعية مثل السوربيتول والفركتوز واللذان يعملان كملينات طبيعية.
  • احتساء عصير الليمون دائما، بسبب احتوائه على مقدار كبير من فيتامين C، والذي يقوم بتنظيف القولون من الفضلات الموجودة به.
  • تناول السكر الأبيض والبطاطا والذرة والأرز والخبز، وهذا لأن بها النشا الذي لا يتم هضمه في الأمعاء ويخرج مع البراز وبالتالي يساهم في تدعيم حركة الأمعاء.
  • احتساء شاي الأعشاب لتحسين عملية الهضم.
  • تناول الأطعمة المخمرة بكثرة مثل المخللات والجبن والألبان، والتي تقلل من الانتفاخ والإمساك.

ذكرنا عبر المقال طريقة تنظيف القولون بسهولة من المنزل ومهام ووظائف القولون، ولماذا هو من الأعضاء المهمة بداخل الجسم، وما هي مزايا تنظيفه سواء على الجسم أو على الحالة المزاجية والنفسية.

المراجع

  1.  ar.wikipedia.org ، طريقة تنظيف القولون ، 28-5-2021
293 مشاهدة
error: Content is protected !!