كيفية زيادة نسبة الحرق .. كيف أرفع معدل حرق الدهون

كتابة: ميس - آخر تحديث: 25 سبتمبر 2020
كيفية زيادة نسبة الحرق .. كيف أرفع معدل حرق الدهون

يتساءل الكثير من الناس عن كيفية زيادة نسبة الحرق في الجسم وذلك للتخلص من الوزن الزائد، ومن المعروف أن اتباع نظام غذائي يساعد كثيرا في إنقاص الوزن وحرق الدهون الزائدة، وهناك طرق تساعد في زيادة نسبة الحرق في الجسم وتساعد على زيادة فقدان الدهون بالجسم، وللأسف يوجد في الأسواق المحلية والعالمية أدوية غير آمنة وغير فعالة في بعض الأحيان، ولكن هناك طرق تساعد على إنقاص الوزن وزيادة نسبة حرق الدهون وسوف نتناول فيما يلي كيفية زيادة نسبة الحرق.

كيفية زيادة نسبة الحرق

تناول وجبات صغيرة ومتكررة

عند تناول كميات صغيرة من الطعام وبشكل متكرر يبدأ الجهاز الهضمي في القيام بمهامه لهضم الطعام، واستيعاب العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، حيث أن تشغيل جهاز الهضم البشري يكلف سعرات حرارية ، لذا فمن المنطقي أنه كلما زاد عدد الوجبات الصغيرة أو الوجبات الخفيفة التي تتناولها خلال اليوم ، زادت السعرات الحرارية التي تحرقها.

اتباع نظام غذائي محدد

كيفية زيادة نسبة الحرق تعتمد على اتباع نظام غذائي يحوي التالي من الأطعمة:

  • الأسماك مثل الرنجة والماكريل والسردين التي تحتوي أحماض الاوميغا والتي من المعروف أنها تقلل الالتهابات والإصابة بأمراض القلب، كما أن الأسماك تحتوي بروتين عالي القيمة الغذائية وهي غنية بالبروتين المفيد.
  • زيت النخيل وزيت جوز الهند مصدر للطاقة ويزيد من الحرق ويقلل من الشهية الكبيرة.
  • القهوة التي تحوي الكافيين تحسن عملية التمثيل الغذائي وتحسن حالة الجسم والعقل.
  • البيض غذائي متكامل عالي في نسبة البروتين ويقلل الشعور بالجوع ويزيد من حرق الدهون ويحمي في ذات الوقت القلب.
  • الشاي الأخضر يحتوي الكافيين ويعزز عملية الهضم ويقلل الوزن ويحمي القلب ويقلل الإصابة بالسرطان.
  • بروتين مصل الحليب يزيد من حجم العضلات ونموها بشكل طبيعي ويقلل الشهية ويعطي الشعور بالامتلاء ويساعد عملية التمثيل الغذائي لكي تنجح بفعالية كبيرة.
  • خل التفاح يقلل الشهية الكبيرة ويزيد فقدان الدهون بالجسم وتقلل نسبة السكر بالدم.
  • الفلفل الأحمر يقلل الالتهابات ويسطر على الجوع ويزيد معدل الحرق.
  • من طرق كيفية زيادة نسبة الحرق شاي الأولونج وهو شاي يحتوي الكافيين ومضادات الأكسدة ويعزز نقصان الوزن.
  • الزبادي اليوناني الكامل الدسم يساعد كثيرا في حرق الدهون ويقلل كثيرا من الشهية ويحمي العضلات وينقص الوزن كثيرا ويحسن من نشاط الأمعاء الدقيقة والغليظة.
  • زيت الزيتون يقلل من الإصابة بأي مرض من أمراض القلب ويوحي بالامتلاء ويزيد من نسبة الحرق.

عندما يفكر البعض في كيفية زيادة نسبة الحرق لا يمكن أن يجد حلا سحريا لإنقاص وزنه وحرق الدهون في جسمه، ولكن اتباع نظام غذائي يشمل مشروبات طبيعية وأطعمة من فواكه وخضار ومنتجات الألبان يزيد الحرق ويزيد من معدل الأيض، ويقي الجسم من الأمراض والمخاطر التي تصيبه لو اتبع أنظمة تخسيس وحرق دهون تضر به وبجسمه، ووضع ما سبق ذكره من أطعمة يساعد في كيفية زيادة نسبة الحرق بالجسم لا محالة ويحسن الصحة بشكل عام وتقلل الدهون بالتدريج بالجسم. [1]

الحفاظ على وجبة الإفطار لزيادة نسبة الحرق

أثبتت الدراسات وجود صلة بين عدم تناول وجبة الإفطار ازدياد وزن الجسم، حيث أنه عندما يقوم أي شخص بتفويت وجبة الإفطار ، فإن يميل إلى أخذ الكثير من السعرات الحرارية في آخر يومه، و أشارت دراسات أخرى إلى أن اهمال وجبة الإفطار يساهم في  ارتفاع مؤشر كتلة الجسم لدى المراهقين.

بينما يمكننا استخدام المزيد من الأبحاث في هذا المجال، فإن تناول وجبة إفطار صحية أمر منطقي بالتأكيد باعتباره عادة في أسلوب الحياة.

تناول منتجات الألبان قليلة الدسم

لا يساعد الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان قليلة الدسم على حرق سعرات حرارية اكثرعلى وجه التحديد، ولكنه قد يفعل عدة أشياء للمساعدة في تثبيط دهون الجسم، وتشير نتائج دراسة حديثة إلى أننا يمكن نمتص سعرات حرارية أقل من الدهون من الوجبة عند استهلاك الكالسيوم من الألبان منخفضة الدسم.

شرب 8 أكواب من الماء يوميا

تشير الدراسات أن شرب ما يقرب من ثمانية أكواب من الماء (2 لتر) قد يساعد في حرق ما يقرب من 100 سعر حراري إضافي يوميًا، وفقًا لنتائج دراسة صغيرة من ألمانيا.

قد لا يبدو هذا كثيرًا، لكنه قد يضيف ما يصل إلى 700 سعر حراري في الأسبوع أو 2800 سعرة حرارية في الشهر، وهذا من خلال القيام بشيء يجب علينا القيام به على أي حال للحفاظ على المعدة والكلية  نشطة.

بالإضافة إلى ذلك يمكن حرق الدهون عن طريق اتباع ما يلي:

  • اتباع نظام غذائي صحي يوافق الوزن والسن.
  • ممارسة الرياضة كل يوم.
  • تنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ مبكرا.
  • القيام بالأنشطة المختلفة.
  • إجراء كافة الفحوصات الطبية الدورية.

وبهذا نكون تناولنا في هذا المقال كيفية زيادة نسبة الحرق بطرق صحية ومناسبة لكل شخص يعاني من الوزن الزائد والدهون الزائدة في جسمه. [2]

شاهد أيضًا: علاج حبوب الظهر

المراجع

  1. healthline.com ، كيفية زيادة نسبة الحرق ، 25-9-2020
  2. webmd.com ، كيفية زيادة نسبة الحرق ، 25-9-2020
1233 مشاهدة
error: Content is protected !!