موعد صرف راتب التقاعد لهذا الشهر وشروط استحقاق راتب التقاعد

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 1 سبتمبر 2022
موعد صرف راتب التقاعد لهذا الشهر وشروط استحقاق راتب التقاعد

متى موعد صرف راتب التقاعد لهذا الشهر، واحد من أهم الأسئلة الشائعة التي تدور في أذهان الكثير من المتقاعدين داخل المملكة العربية السعودية، حيث وردنا مجموعة من التساؤلات منها، كم تبقى على رواتب المتقاعدين المدني والعسكري لشهر أغسطس؟ وكذلك رواتب المؤسسة العامة للتقاعد، لذلك جمعنا لكم اليوم مجموعة من أهم المعلومات الخاصة عن راتب التقاعد، وما هي شروط استحقاق راتب التقاعد الجديد، من ناحية أخرى أعلنت  وزارة المالية عن توفير الرواتب في الموعد المحدد لها والذي تم تحديده من قبل.

متى موعد صرف راتب التقاعد لهذا الشهر

بعد تعدد التساؤلات من قبل مستحقي راتب التقاعد ، تم الإعلان عن مواعيد صرف الرواتب داخل المملكة العربية السعودية، وتقدمت وزارة المالية في منشور لها رداً على تلك الأسئلة، والتي تتكرر كل شهر، أن موعد صرف الراتب ثابت شهرياً ولا يمكن تغييره إلا في حالة مصادفة يوم الصرف عطلة رسمية خاصة بالمملكة العربية السعودية، وفي هذه الحالة يتم تقديم الموعد يوم الخميس في حالة إذا صادف يوم الصرف يوم الجمعة، ومن الممكن تأخير موعد الصرف يوم إذا صادف يوم الصرف يوم السبت ليكون يوم الصرف في هذا الشهر يوم الأحد، وعلى ذلك فإن موعد نزول رواتب التأمينات المتقاعدين  لشهر 8/ 2022 شهر، وهجريا محرم 1444 هو يوم الخميس الموافق 25 من أغسطس 2022.[1]

شروط استحقاق الراتب

أعلنت وزارة المالية السعودية عن شروط استحقاق الراتب التقاعدي للتأمينات، أهم تلك الشروط

  • اولا بلوغ سن التقاعد النظامي، وذلك مهما طالت أو قصرت مدة الخدمة.
  • ثانياً المتوفى أو الذي تم فصله بسبب العجز عن العمل بصورة قطعية مهما طالت أو قصرت مدة الخدمة وذلك بنسبة (40%) بناء على آخر راتب أساسي تقاضاه.
  • من توفى أو عجز أثناء العمل وعل ذلك يستحق معاش تقاعدي بنسبة (80%) بناءً على آخر راتب تقاضاه.
  • من قضى مدة 25 عام في الخدمة وانتهت مدة عمله لأي سبب.
  • في حالة من توقف عن الخدمة بسبب إلغاء الوظيفة من خلال صدور قرار سيادي، بشرط عدم وجود سبب تأديبي، هنا يستحق راتب التأمينات للمتقاعدين.
  • من تمت إحالته إلى التقاعد بناءً على تقديم طلب المعاش المبكر، ولديه خدمة محسوبة في سجل التقاعد، بشرط ألا تقل المدة المحسوبة عن 20 سنة، والشرط الثاني موافقة الجهة المسؤولة عن تعيينه.

المراجع

  1. pension.gov.sa, التأمينات الاجتماعية، 31/08/2025
142 مشاهدة
error: Content is protected !!