نظام المرافعات امام ديوان مظالم .. شرح نظام المرافعات

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 25 نوفمبر 2020
نظام المرافعات امام ديوان مظالم .. شرح نظام المرافعات

ديوان المظالم هو هيئة قضائية بالمملكة العربية السعودية ولكنها مرتبطة بالملك السعودي وبها أكثر من 16 محكمة متواجدة في جميع محافظات السعودية، فهي تهدف لتحقيق العدل بين الناس في الدعاوي المرفوعة إليها، حيث تم تحديد اختصاصها عام 1982م والمرسوم الذي صدر في 2014 ونص على نظام المرافعات عن طريق ديوان المظالم، لذا سوف نسرد لكم نظام المرافعات امام ديوان مظالم عبر موقعنا.

متى نشأ ديوان المظالم ؟

تم إنشاء ديوان المظالم بالمملكة منذ تأسيس كافة أجهزة الدولة ايماناً من أفراد شعبها أن القضاء أهم أمر لكي يتم تحقيق المساواة بين المجتمع وجعلهم سواسية دون تفرقة بينهم، ففي بدائ الأمر كان عبارة عن شعبة في الديوان ولكن بعد صدور المرسوم أصبح ديون مستقل وله وزير يتم توليته من قبل المملكة وبعدها أصحب هيئة القضاء السعودي مرتبطة بالملك بشكل مباشر [1].

نظام المرافعات امام ديوان مظالم

تم اعتماد نظام المرافعات بالمملكة العربية السعودية من قبل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بعد الإطلاع على القرار من قبل مجلس الوزارء السعودي، وبعدها تم إصدار المرسوم من قبل الملك باعتماد هذا النظام في كافة محافظات المملكة لتحقيق العدل بين المجتمع، وكان هذا عام 1435هـ، فهذا النظام كان الخكوة الأولى لتطوير القضاء في المملكة.

والجدير بالذكر أن هذا النظام يقوم على الكثير من الأحكام العامة التي تسعى لتنظيم كافة المواعيد الخاصة بالمحاكم واختصاصات كل دائرة على حدا بالإضافة إلى إمكانية رفع دعوى والنظر فيها وإصدار الحكم المناسب دون ظلم أحد أطرافها.

ففي بعض الأحيان يرغب أحد أطراف الدعوى بتقديم اعتراض على الحكم لمحكمة الاستئناف التابع لديوان المظالم لإعادة النظر بها مرة أخرى ومناقشتها وإعادة إصدر حكم.

شرح خاص بنظام المرافعات أمام ديوان المظالم

تم اعتماد هذا النظام من قبل ديوان المظالم وفقاً للكثير من الاحكام العامة، لذا سوف نسرد لكم شرح النظام خلال النقاط التالية:

  • يتم تطبيق ديووان المظالم لاحكام الشريعة الإسلامية وفقاً لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
  • ضرورة أن يضم ورق الدعوى كافة المعلومات المطلوبة كما يُمكن للمجلس طلب أي معلومات إضافية إذا كانت في مصلحة الدعوى.
  • يتم تبليغ المواعيد والاجراءات الخاصة بنظام المرافعات عن طريق اشعار رسمي.

بهذا نكون انتهينا من مقال نظام المرافعات امام ديوان مظالم وأوضحنا لكم كافة التفاصيل المتعلقة به بشيء من التفصيل، ونود أن نكون نلنا اعجابكم.

المراجع

  1. wikiwand.com ، ديوان المظالم السعودية ، 25-11-2020.
141 مشاهدة
error: Content is protected !!