وجبات للرضع من الشهر الرابع تمنح طفلك مزيد من القوة البدنية

كتابة: لارا - آخر تحديث: 4 يوليو 2021
وجبات للرضع من الشهر الرابع تمنح طفلك مزيد من القوة البدنية

هناك الكثير من الأمهات اللاتي يقمن بالبحث عن وجبات للرضع من الشهر الرابع، حيث أوصت منظمة الصحة العالمية على ضرورة حصول الطفل حتى الشهر الرابع بحد أدنى على حليب الأم فقط، ثم بداية من الشهر الرابع يمكن إدخال الطعام حسب تقبل الطفل من أجل أن يكتسب ثلاثة أضعاف وزن الولادة.

وجبات للرضع من الشهر الرابع

من الشهر الرابع وحتى الشهر السادس، يفضل استخدام أطعمة واحدة بمذاق هادئ على شكل مهروس، حتى يعتاد الطفل عليها، وهناك الكثير من الوصفات التي يمكن استخدامها في ذلك مثل[1]:

البازلاء المهروسة

تعتبر من مصادر الغذاء صغيرة الحجم ولكنها قوية، حيث تتضمن على فيتامين سي وفيتامين أ، إلى جانب الكالسيوم ومعدن الحديد والبروتين، ولكن في حالة كون قشر البازلاء، صعب البلع على الطفل، فمن الأفضل فرمه بشكل جيد، حتى يكون المزيج سلس.

الموز المهروس

يطلق على هذه الوجبة الغذاء المثالي، لأن الموز غني بالألياف والبوتاسيوم، بل إنه مضاد حيوي طبيعي، ومن المأكولات اللطيفة على المعدة، ولكن يجب ألا نصرف في إعطاء الطفل منه، لأن تناول الموز بكثرة يسبب الإمساك.

الأفوكادو المهروس

يعتبر من الأطعمة التي لها قوام كريمي، وهو غني بكم كبير من الدهون المفيدة، ومفيد لنمو دماغ الطفل ونمو جسمه ككل، وملمسه الكريمي يجعل الأطفال يفضلونه.

البطاطا المهروسة

لا يوجد صغير أو كبير إلا ويفضل تناول البطاطا، حيث إنها تتضمن فوائد صحية كثيرة، إلى جانب مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف، لهذا يمكن إعداد مهروس البطاطا مع بعض الماء أو الحليب، لكي يحصل الطفل على وجبة مغذية ولذيذة.

هنا تجد: وصفات بكريمة الطبخ لذيذة وبمكونات سهلة

وجبات للرضع من الشهر الرابع رولا قطامي

قامت رولا قطامي بوضع جدول تغذية صحية للطفل، تم اختيار فيه مجموعة من نوعيات الأطعمة التي تناسب هذه المرحلة، ومن تلك الأطعمة:

الحليب

يعتبر الحليب الصناعي أو حليب الأم وجبة الطفل الأساسية، ولا غنى عنه بالأخص في تلك المرحلة العمرية، ولكن ممنوع إعطاء الطفل أي نوع حليب آخر أيًا كان كامل الدسم أو قليل الدسم، حتى يبلغ السنة الأولى من عمره.

البازلاء

تعتبر من الخضروات المفيدة للغاية للطفل، ويمكن أن تسلق ثم تهرس مع بعٍض من حليب الأم، أو أن تمزج مع نوع فاكهة يفضلها الطفل.

الكمثرى

تعتبر فاكهة مفيدة ومغذية، وتمتاز بكونها تتضمن أحماض قليلة، وذلك يجعل الطفل يهضمها بشكل أفضل، ويمكن أن تسلق ثم تهرس مع بعٍض من حليب الأم.

التفاح

يمتاز بكونه يتضمن كم كبير من معدن الحديد، إلى جانب إنه يمكن أن يعالج الإسهال، لذلك يمكن طهوه على البخار كل لا يفقد القيمة الغذائية، ثم يهرس ويقدم للصغير.

الجزر

جدول تغذية الأطفال منذ الشهر الرابع الذي وضعته رولا قطامي يتضمن جزر لكونه مفيد للغاية للصغير، لأنه يشتمل على البيتا كاروتين وفيتامين أ، ويقوي النظر، ومن أجل إفادة أكبر من الأفضل تسويته في الفرن، أو عن طريق البخار.

البطاطا

تمتاز البطاطا بالطعم اللذيذ، الذي يستمتع به الأطفال، ويمكن عن طريقها مد الطفل بالبوتاسيوم وفيتامين سي إلى جانب كم كبير من الألياف التي تحد من الإصابة بالإمساك، ويمكن أن يتم سلقها ثم تهرس وتقدم للطفل.

القرع العسلي

يمتاز بكونه يتضمن كم كبير من الألياف إلى جانب البيتا كاروتين، ومن الأفضل طهوه بالفرن، ثم هرسه وتقديمه للطفل.

التمر للرضع في الشهر الرابع

يمكنك أن تقدم التمر للرضيع في شهره الرابع، وذلك لكونه يشتمل على فيتامينات هامة كثيرة يحتاج لها جسم الصغير من أجل نمو صحي، إلى جانب احتوائه على كمية كبيرة من المعادن، لهذا فهو يعتبر وجبة هامة للطفل بعد بلوغه الشهر الرابع، ويمكن أن يحضر التمر عن طريق نقعه في كمية مياه لمدة عدة ساعات، ثم يوضع التمر على نار متوسطة لمدة 5 دقائق أو أكثر، ثم يفرم بالخلاط لكي نحصل على تمر مهروس ناعم بقوام كريمي.

لقد قمنا بتوضيح خلال مقالنا السابق أهم وجبات للرضع من الشهر الرابع يمكن تحضيرها بكل سهولة من أجل صحة أفضل للطفل، مع العلم أنه يجب استشارة طبيب الأطفال قبل إدخال أي نوع طعام حتى نتجنب أي آثار جانبية غير محببة.

المراجع

425 مشاهدة
error: Content is protected !!