أسباب ارتفاع الصادرات السعودية

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 27 أكتوبر 2021
أسباب ارتفاع الصادرات السعودية

تم تداول أخبار حول ارتفاع الصادرات السعودية، حيث سجلت الصادرات الخاصة بالسلع داخل المملكة العربية السعودية ارتفاعا يصل إلى ٥٨.٩٪، وذلك خلال شهر أغسطس الماضي، حيث وصل الدخل إلي ٨٩.٢ مليار ريال سعودي، وذلك مقارنة بشهر اغسطس للعام الماضي ٢٠٢٠ الذي تم وصول الدخل خلاله نحو ٥٦.١ مليار ريال، حيث كان منخفض تأثرا بانتشار فيروس كورونا وتأخر التجارة الدولية بسبب فرض الحظر وتوقف حركة السفر إلي الدول الأخرى.

ارتفاع الصادرات السعودية

  • قامت الهيئة العام التي تخص عمليات الاحصاء السعودية بالإعلان من خلال بيان لها، عن زيادة الصادرات، وأكدت أن السبب في ذلك يرجع إلى ارتفاع صادرات المشتقات البترولية، حيث زادت بمقدار يصل إلى ٢٨.٢ مليار ريال وبنسبة تصل إلى ٧٤.٢٪.
  • كما صرحت عن نسبة الصادرات البترولية التي ارتفعت إلى ٧٤.٣٪ من المجموع الكلي الخاص بالصادرات خلال شهر أغسطس الماضي.
  • وقد تم انخفاض قيمة الصادرات للسلع السعودية بنسبة تصل إلى ٣.١٪، وبقيمة تصب نحو ٢.٩ مليار ريال سعودي، خلال شهر أغسطس الماضي، وذلك عند المقارنة بشهر يوليو الماضي.
  • كما سجلت الصادرات الغير بترولية ارتفاع يصل إلى ٢٦.٨٪ خلال شهر أغسطس لعام ٢٠٢١، وقيمة تصل إلى ٢٣ مليار ريال سعودي، مقارنة بشهر أغسطس عام ٢٠٢٠ التي تم تسجيله بنحو ١٨.١ مليار ريال.[1]

إحصائية الواردات

  • تم التصريح بارتفاع نسبة الواردات داخل المملكة خلال شهر أغسطس ٢٠٢١، بنسبة تصل إلى ٢٣.٦٪، حيث تم وصول الدخل نحو ٩.٦ مليار ريال، حيث تصل نحو ٥٠.٤ مليار مقارنة بواردات شهر أغسطس ٢٠٢٠، التي تم تسجيلها بمقدار ٤٠.٦ مليار ريال.
  • حيث كانت معدات النقل وأدواتها هي أكثر السلع انتشارا، كما تم تسجيلها بنسبة تصل إلى ٦٦.١٪، بالإضافة إلى الأحجار الكريمة واللؤلؤ التي تم تسجيلهم بنسبة ٥٩٢.٦٪.
  • قد قامت المملكة بتسجيل فائض تجاري يصل نحو ٣٨.٨٣ مليار ريال، وذلك في شهر أغسطس ٢٠٢١، حيث كان الفائض التجاري في أغسطس ٢٠٢٠ سجل بنحو ١٥.٣٨ مليار ريال، حيث تبلغ الزيادة نسبة تصل إلى ١٥٢٪.

وبهذا قد نكون انتهينا من التحدث عن المزيد من المعلومات المتعلقة بارتفاع الصادرات السعودية، وكذلك ذكر بعض الإحصائيات الخاصة بهذا الخبر.

المراجع

  1. spa.gov.sa, ارتفاع صادرات المملكة، 26/10/2021
113 مشاهدة
error: Content is protected !!