أمير قطر: يعبر عن أهمية ترسيخ التوافق بين الأشقاء العرب

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 23 سبتمبر 2021
أمير قطر: يعبر عن أهمية ترسيخ التوافق بين الأشقاء العرب

أعرب الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر عن مدى أهمية ترسيخ التعاون والتوافق الخليجي بين دول الأشقاء، وذلك وفقا لما نص عليه بيان العلا، والذي صدر من رؤساء دول مجلس التعاون الخليجي العربي خلال شهر يناير الماضي من هذا العام، مؤكدا خلال كلمته التي ألقاها في الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن ما جاء في بيان العلا ما هو إلا تجسيد لمبدأ حل النزاعات و الخلافات بالحوار والنقاش، والذي يبنى على المصالح المشتركة بين البلاد وبعضها البعض.

الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة

ذكر أمير قطر بأن منطقة الشرق الأوسط بأكملها تحمل على عاتقها قسم كبير من الأعباء الخاصة بالنزاعات القائمة، لذا تهدف الدولة القطرية دائما للمساهمة في الحل السلمي لتلك النزاعات والخلافات، بل وتجعلها أولى الأهداف والمبادئ التي تعمل على تنفيذها.

كما أكد على حرص الدول الدائم لنشر السلام والاستقرار بين دول المنطقة العربية بأكملها، وأهمية ما يؤديه مجلس التعاون لدول الخليج من دور عظيم وفعال في هذا الشأن، لاسيما الإلتزام التام بحل الخلافات من خلال الحوار البناء [1]

أمير قطر يتحدث عن الأزمة السورية وأفغانستان

من أهم ما جاء في كلمة الأمير قطر خلال المجلس ما يلي:

  • قال بأن الأزمة السورية بدأت تتحول إلى كارثة إنسانية، نظرا لما تقوم به حرب النظام من أعمال عنف على الشعب السوري، ولا يجب إهمال تلك القضية الكبيرة التي تمس العالم والإنسانية.
  • كما يوصي المجتمع الدولي بإجراء كافة الجهود اللازمة لإنهاء تلك الأزمة، من خلال الحلول السلمية التي تحافظ على جميع الأطراف دون إهمال عنف أو قمع.
  • وكذلك ذكر أيضا الأزمة الأفغانية الحالية التي يشهدها المجتمع الأفغاني، مشيرا إلى أهمية ما يسببه انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، من أهمية لهذا البلد الذي يعاني منذ وقت طويل.
  • كما نوه أيضا على الدور القطري في المساعدة لإجلاء آلاف العائلات والجنسيات المختلفة من أفغانستان، خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن الحرب لا تؤدي إلى حل سليم على جميع الأصعدة.

ومن هنا نكون قد عرضنا لكم أبرز ما جاء في كلمة أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال الدورة الـ 76 للجمعية العامة، مؤكدا على ضرورة اللجوء إلى الحل السلمي والحوار البناء، في كافة الخلافات والأزمات التي تواجه المنطقة العربية.

المراجع

  1. Wikipedia.org, تميم بن حمد ويكيبيديا، 21/09/2021
272 مشاهدة
error: Content is protected !!