إلغاء التجديد السنوي للإقامات المرتبطة برخص العمل

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 20 ديسمبر 2021
إلغاء التجديد السنوي للإقامات المرتبطة برخص العمل

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعض الأمور المتعلقة بإلغاء التجديد السنوي للإقامات المرتبطة برخص العمل، وذلك بعد أن أعلن مجلس الوزراء موافقته على إصدار الإقامات المتعلقة برخص العمل والسماح بتجديدها بشكل ربع سنوي ( كحد أدنى كل 3 أشهر)، ويستثنى من ذلك العمالة المنزلية والتابعين لها، وكذلك أصبح من الممكن تجزئة قيمة الحصول على رخصة الإقامة ورخصة العمل والرسوم الضرورية للحصول على الإقامة.

إلغاء التجديد السنوي للإقامات المرتبطة برخص العمل

  • تسعى المملكة العربية السعودية لتجديد بعض قوانين الإقامة والعمل حيث أعلن مجلس الوزراء السعودي السماح بتجديد رخصة العمل كل 3 أشهر، ومن الجدير بالذكر أن هذا القرار سوف يسمح لصاحب العمل بتجديد الرخصة والإقامة والمقابل المادي لمدد متفاوتة ( 3 أشهر و 6 أشهر و 9 أشهر)، كما أكد مجلس الوزراء على أن يتم إلغاء التجديد السنوي للإقامات المرتبطة برخص العمل.
  • ووفقًا لوكالة الأنباء السعودية “واس” أن النظام الجديد يهدف إلى تسهيل العمل على منشآت القطاع الخاص وذلك عن طريق تمكينهم من التحكم في السيولة النقدية بكفاءة وجودة أعلى، وكذلك السماح للمنشآت بتجديد رخصة العامل حسب فترة الاحتياج بشكل فعلي له فقط.
  • كما سيساعد النظام الجديد على تطوير وتحسين سوق العمل، وازدهار منشآت القطاع الخاص، وجعل العلاقة التعاقدية أكثر مرونة بين الطرفين بطريقة تتماشى مع أسواق العمل العالمية.[1]

نظام الإقامة الجديد في المملكة العربية السعودية

  • يعمل هذا النظام كبديل لنظام “الكفيل” والذي يوفر لجميع الوافدين الإقامة بشكل دائم أو مؤقت مع مجموعة من المميزات للوافد وأسرته، مثل السماح لأسر الوافدين بتمديد تأشيرة الزيارة لمدة 90 يوم.
  • يطلق على النظام الجديد “نظام الإقامة المميزة” وهو نظام اصدرته السلطات السعودية لجميع الوافدين ضمن مجموعة من اللوائح والشروط، يتم تقسيم الإقامة المميزة في المملكة إلى نوعين :
  • غير محددة المدة.
  • لمدة سنة ويمكن تجديدها.

المستفيدين من نظام الإقامة المميزة

  • نظام الإقامة الجديد لا يقتصر على الوافد السعودي فقط، ولكن وفقًا بقرار الإقامة الدائمة لزوجة المواطن السعودي، فأصبح لديهم الحق في الحصول على الجنسية والإقامة بشكل دائم.
  • ويمكن للمواليد من مواطنين سعوديين ومتزوجين من سيدات غير سعوديات الحصول على الجنسية وحق الإقامة الدائمة، وكذلك بالنسبة للمواليد داخل السعودية والمقيمين فيها لمدة 15 سنة مع والديهم.

المراجع

  1. hrsd.gov.sa, وزارة الموارد البشرية، 19/12/2021
69 مشاهدة
error: Content is protected !!