اسعار النفط بعد قرار منظمة أوبك وانعكاساته على الأسواق العالمية

كتابة: فاطمة - آخر تحديث: 10 أكتوبر 2022
اسعار النفط بعد قرار منظمة أوبك وانعكاساته على الأسواق العالمية

تجاوزت اسعار النفط الأربعاء الماضية، مستويات غير متوقعة على الإطلاق، حيث انها لم تتجاوز ذلك الحد منذ ثلاثة أسابيع عند تسوية التعاملات، جاء ذلك عقب قرار منظمة تحالف الأوبك + بخفض الإنتاج بشكل عام بمقدار 2 مليون برميل يوميًا.

اسعار النفط

ارتفعت اسعار النفط في رابع جلسة على التوالي لها ذلك الأربعاء الماضي، حيث سجل خام البرنت أعلى سعر تسوية في مطلع شهر أكتوبر، بينما ارتفعت العقود الآجلة للخام إلى 88.45 دولار أمريكي أي بمعدل إرتفاع 0.8 بالمئة، وهي أعلى نسبة تسوية منذ جلسة الأربعاء الموافق 14 من شهر سبتمبر الماضي(1).

أما صعد سعر خام برنت ضاربًا نسبة 1.1 بالمية أي بما يعادل 94.42 دولار أمريكي، وتعتبر هي أعلى مستويات سعر تسوية وصل لها الخام منذ جلسة الإثنين الموافق الخامس من شهر سبتمبر المنصرم.

على الصعيد الأخر ارتفع سعر تسوية العقود الآجلة للخام الأمريكي مسجلًا 87.76 دولارًا للبرميل الواحد أي بمعدل 1.43بالمئة، بينما جاء سعر العقود الآجلة للخام برنت 93.37 دولار  للبرميل الواحد بما يعادل بنسبة 1.71 بالمئة.

أقرا أيضا : إعلان بداية تسليم وحدات سكنية في القطيف للمستفيدين وسعر الوحدة في المشروع

قرار منظمة الأوبك

صدرت منظمة تحالف الأوبك قرارًا الأربعاء الماضي عن خفض الإنتاج ليصل إلى 2 مليون برميل نفط يوميًا، الأمر الذي دفع وزير الطاقة السعودي للحديث عنه، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، على ان ذلك القرار الصادر بمثابة رسالة تحذيرية لكافة الأسواق العاملين بالنفط، بسبب حالة من الغموض التي يشهدها العام منذ اجتياح فيروس كوفيد-19 للبلاد.

وأشار الأمير السعودي إلى انه الخفض في إنتاجية النفط سيتراوح ما بين المليون ومليون ومئة ألف برميل بشكل يومي.

وأردف الأمير بن سلمان، انه بعض الدول الموجود في منظمة الأوبك + كانت تنتج أقل من الحصة الملزمة، مؤكدًا على انه سيواصل الإستجابة لسياسات المنظمة وإلتزامه بالتعليمات تجاه الأسواق.

أقرا أيضا : تويوتا بيلتا 2022.. طراز فريد نتاج شراكة جديدة ومواصفات وسعر Toyota Belta 2022

رأي بايدن تجاه اسعار النفط

يرى الرئيس الأمريكي جو بايدن، قرار منظمة الأوبك + بخفض الإنتاج انه بمثابة خيبة الأمل، وانه قرار ذو رؤية محدودة، حيث صرح بان ذلك القرار سيكون له تبعيات سلبية كثيرة على البلدن ذات الدخل المنخفض والمتوسط، والتي تعاني فيه من إرتفاع في اسعار النفط.

أقرا أيضا : سعر جرام الذهب اليوم في السعودية الأحد الموافق 5 ديسمبر لعام 2021 

وأشار بايدن إلى انه سوف يتشاور مع الكونجرس الأمريكي فيما يتعلق بالصلاحيات والسلطات الإضافية لأجل خفض سيطرة منظمة تحالف الأوبك + على اسعار النفط بشكل خاص والطاقة بشكل عام في ظل أزمة الأقتصاد العالمي الراهنة مع التأثير السلبي لأزمة أوكرانيا.

المراجع

  1. oilprice.com - اسعار النفط - 10/10/2022
102 مشاهدة
error: Content is protected !!