الأمير تركي الفيصل‏ يطلق النسخة العربية من تأليفه في الملف الأفغاني

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 9 أكتوبر 2021
الأمير تركي الفيصل‏ يطلق النسخة العربية من تأليفه في الملف الأفغاني

الأمير تركي الفيصل‏ يطلق النسخة العربية من تأليفه في الملف الأفغاني، قام الأمير السعودي تركي الفيصل، رئيس هيئة الاستخبارات السعودية السابق، بإصدار النسخة العربية من ملف الأفغان، وذلك خلال فعاليات معرض الرياض للكتاب 2021، من ضمن واقع خبرة طويلة المدى في هذا الصدد وفي الشأن الأفغاني تتعدى الـ 24 عام، حيث قال الأمير السعودي خلال الحفل الخاص بتوقيع الكتاب والرحلة التي استمرت لمدة طويلة في هذا الملف، كما وصف هذه الفترة الأكثر أهمية في التاريخ بالنسبة للشأن الأفغاني، وعلاقة السعودية بها.

تركي الفيصل‏ يطلق النسخة العربية من تأليفه في الملف الأفغاني

  • أوضح تركي الفيصل سبب اختياره للكتابة باللغة الإنجليزية عن العربية، وذلك بهدف مخاطبة جموع الشعوب في أنحاء العالم أكثر من توجيه الخطاب للسعوديين فقط أو الوطن العربي، بسبب كثرة الجدل واللغط في هذا الشأن داخل الأوساط العالمية حول الدور الذي لعبته المملكة، ومدى علاقة السعودية بأسامة بن لادن و كذلك الأحداث التي وقعت في 11 سبتمبر، فكان لابد من وقفة في هذا الصدد والتوضيح.
  • وصرح الأمير أنه استعان بمساعدة المؤرخ البريطاني في كتابة هذا الكتاب بتلك اللغة ليصل إلى بقاع العالم، وتم الانتهاء منه رسميا في عام 1427 ھ.
  • وأضاف أن ملف الكتاب ظل موجودا على الجهاز الحاسوب الخاص به حتى عام 1440 ھ، وبمرور ذكرى الغزو على أفغانستان من قبل الاتحاد السوفيتي، استعاد البحث والعمل عليه وتم الانتهاء رسميا من إضافة التطورات الجديدة عام 1442 ھ.[1]

تأخير نشر النسخة العربية من الملف الأفغاني

  • قال تركي أنه أنه تأخر في طباعة الكتاب بسبب رفض دور النشر جميعها التواصل وطباعته، ما عدا دار arabian publishing.
  • وذكر أن التأخير في طباعة الكتاب جاء في صالحه، حيث يسعى إلى خدمة المحتوى بشكل كبير وأضاف إليه اتساعا كبيرا من الوقت والجهد، بما يشتمل على أحداث كثيرة حصرية تخص الشأن الأفغاني.
  • وأوضح أن الكتاب يكشف مجموعة من الحقائق التاريخية الهامة في الملف الأفغاني.
  • ومنذ أن كان الأمير تركي سفيرا للمملكة في لندن بدأ كتابة هذا الكتاب.

وبذلك تعرفنا على أهم تفاصيل الملف الأفغاني الذي جاء في كتاب من تأليف الأمير السعودي تركي الفيصل، والذي تم نشره بنسخة إنجليزية في لندن، والآن يباع منه نسخة أخرى عربية داخل معرض الرياض للكتاب 2021.

 

المراجع

  1. Wikipedia.irg, تركي الفيصل‏ ويكيبيديا، 09/10/2021
132 مشاهدة
error: Content is protected !!