الجرعة الثانية من لقاح كورونا | أسباب تأخيرها | تصريحات وزارة الصحة السعودية

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 22 يونيو 2021
الجرعة الثانية من لقاح كورونا | أسباب تأخيرها | تصريحات وزارة الصحة السعودية

الجرعة الثانية من لقاح كورونا هناك فئات هم الأكثر تعرضاً للانتكاس ولمضاعفات الفيروس وبإمكان هذا الفيروس اللعين الإفتاك بها، ولذا قررت اللجنة المختصة بذلك في وزارة الصحة السعودية تحديد هذه الفئات ليكون لها الأولوية في تناول الجرعة الثانية من اللقاح، ومن ضمنهم كبار السن ومن تعدى سن 60 عاماً، ونريد إخباركم بأن جرعة الثانية وتأخرها لن يؤثر على لقاح الجرعة الأولي مطلقاً، وإن تناول اللقاح الثاني لن يؤثر على السفر أو يمنعه.

الجرعة الثانية من لقاح كورونا

إن وزارة الصحة السعودية أتاحت فرصة تناول الجرعة الأخرى من لقاح فيروس كورونا وذلك لخمس فئات وهي كالآتي [1]:

  • إن الأشخاص الذين يتعدى سنهم 60 عاماً هم الأجدر والأحق كفئة أولي.
  • وكذلك الفئة الثانية مرضى السرطان الفعال.
  • الفئة الثالثة لصالح من لديه مرض في الكلى ويحتاج لغسيل كلوى.
  • فئة رابعة هم الأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة.
  • الفئة الخامسة لصالح من يحتاج زراعة أعضاء.

ويجب إحضار الأوراق التي تثبت تعرض الحالة لأي مرض من هذه الأمراض وبه توقيع وختم المكان الذي يتواجد فيه المريض.

أسباب تأخر الجرعة الثانية من لقاح كورونا

إن الدكتور عبد الله عسيري وهو وكيل وزارة الصحة السعودية قد وصح بأنه لا يمكنك القلق أو الخوف والذي انتشر بين الجميع خلال الفترة الأخيرة، تبعاً لتأخر الجرعة وذلك بعد عدم تقرير موعد للجرعة الثانية من قبل وزارة الصحة، وأفصحت وزارة الصحة بأن تأخر اللقاح سيكون لصالح المواطنين لأنه يعمل على جعل المناعة أفضل بكثير، وفي بعض الدول تكون الجرعة الثانية بعد أربع شهور أو ثلاثة، وقامت الوزارة بالتوضيح بأن السكان وعددهم هو من يحدد المدة التي تفصل بين الجرعتين، وهذا كله يصب في إطار الخطة التي وضعتها المملكة للحد من هذا الفيروس، وقد أخذت المملكة كافة الإجراءات الاحترازية لكي للتصدي له، كما أن الوزارة قد فرضت عقوبات على جميع المخالفين للإجراءات الاحترازية، والتي حددتها الدولة منذ بداية الفيروس.

تصريحات وزارة الصحة السعودية

إن وزير الصحة التابع للسعودية قد أفصح بأن هناك أربعة عشر مليون شخص في المملكة السعودية قد تلقوا أول جرعة من اللقاح.

  • وأخبر أيضاً بأن الجرعة الثانية سيتم توفيرها بكمية كبيرة قريباً لكي يكفي الجميع. وذلك سيكون بعد إعطاء الفئات الخمس أولاً منعاً للقلق، كما أن وزارة الصحة التابعة للمملكة أكدت على تلقيح كافة المتواجدين على أراضي المملكة السعودية. كما أنها حرصت كل الحرص على الوافدين للحج.
  • وأصبح اللقاح المفتاح الأساسي لدخول المملكة السعودية وغيرها من الدول وذلك لمحاولة تقليل أعداد الإصابات داخل المملكة، هذا وقد أكدت وزارة الصحة على أن الحصول على اللقاح قد أصبح شرطاً لزامياً لكي يحضر جميع الموظفين للعمل.
  • وهذا لا يشمل مؤسسة بنوعها ولكنه يشمل كافة المؤسسات الخاصة أو العامة، كما أن الوزارة قد أكدت على البدء في إعطاء اللقاح لكافة الموظفين كشرط أساسي للعودة للعمل.
  • وهذا ضمن الجهود التي جاءت تضامناً من منشآت الدولة لكي يتم التخلص من هذا الفيروس.
  • كما أن وزارة التنمية ستعلن قرارات عما قريب لكي يتم تطبيق الإجراءات على الموظفين والموعد الأساسي لتطبيق هذا الأمر، كما شددت بشكل كبير على ضرورة اتباع التعليمات، وذلك حرصاً منهم على جميع المواطنين وخلق جو هادئ وآمن صحياً للجميع.

اقرأ أيضاً: رابط منصة التوظيف وزارة الصحة السعودية الجديد 1442

أخر التطورات والمعلومات عن هذا اللقاح في السعودية

إن وزارة الصحة قد قدمت تقرير وإحصائية بأن اللقاح المضاد بهذا الفيروس قد بلغ أكثر خمسة عشر مليون، كما أن الوزارة قد شددت بعدم التهاون بأي إجراء قد تم تحديده من قبل للحد من تواجد هذا الفيروس، وأن الالتزام به ضرورة وطنية وشرعية، وأكدت على ضرورة ارتداء الكمامات وعدم الاقتراب بسلام ولابد من تعقيم الأيدي، وذلك لكي يكون الجميع مطمئنين آمنين، وخاصة بأن العدد الذي تلقي اللقاح ليس بكبير ولكنه يعادل أربعون بالمائة من عدد السكان داخل المملكة مقيمين ومواطنين.

وهكذا أنهينا المقال بعد أن تحدثنا عن الجرعة الثانية من لقاح كورونا، وأسباب تأخر الجرعة الثانية، ومتى يجب أن تكون، وتصريحات وزارة الصحة ووزارة التنمية، وأخر التطورات في الساحة حول ذلك.

المراجع

497 مشاهدة
error: Content is protected !!