الحدث التقني الأضخم في المنطقة

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 26 أغسطس 2021
الحدث التقني الأضخم في المنطقة

الحدث التقني الأضخم في المنطقة Launch هو الأمر التي أعلنت عنه دولة المملكة العربية السعودية عن انطلاق أكبر مشروع تقني للبرامج النوعية والصناديق الاستثمارية بقيمة أربعة مليارات ريال سعودي، وهذا الأمر بالمشاركة مع عدد كبير من كبار شركات التكنولوجيا في العالم كله حوالى عشر شركات، وهذا الحدث سوف يتم إطلاقه على مستوى الشرق الأوسط بأكمله وشمال أفريقيا، وهذه التقنية كانت تحت إشراف وتوجيه السيد ولي العهد لطرح برامج (همة، قمة، طويق) وهذه البرامج تم تصنعيها لكي تقوم بالارتقاء بالدولة السعودية والتقدم وتصبح من الرياديين والمركز الإقليمي للتقنية، وتطلق هذا الحدث الضخم عند حلول عام 2030.

الحدث التقني الأضخم في المنطقة

تسعى السعودية لإطلاقه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هو أمر يعلى من شأن ومكانة المملكة العربية وجعلها مركز إقليمي للتقنية يحتوي على كثير من المبتكرين والرياديين والمبرمجين ليس في قطاع تقني واحد بل في العديد من القطاعات التقنية المختلفة.

ونجد أن أنواع هذه المبادرات تختلف وتتنوع ما بين إلهام للطاقات الشبابية وبناء القدرات الوطنية، من أجل الوصول إلى استدامة المجتمعات ذات التقنية التي تؤدي إلى الابتكار، وبالتالي هذا يقود إلى تحقيق الرؤية التي تطمح السعودية في تحقيقها في عام 2030.[1]

المركز التقني الإقليمي

هو الحدث الكبير المنتظر حدوثه وانطلاقه من قبل المملكة العربية السعودية، وهو يعنى حدوث نقلة قوية وكبيرة في العالم التقني كله وسيطرة السعودية وريادتها لهذا المجال.

والمبادرات الكبيرة نتيجة لأنها وجدت الكثير من التفاعل أثناء إعلانها في حفل الفعالية (launch) تم ترسيخ هذه المبادرات كمركز تقني إقليمي يحتوي على أهم المبتكرين والرياديين والمبرمجين حول العالم كله.

وأثناء حفل فعالية launch تم إعلان خبر كبير وهو أن عدد كبير من شركات التقنية في العالم على رأسها شركة (جوجل، ومايكروسوفت، وأمازون، وسيسكو، وتريند مايكرو، وأوراكل، اوفنسف سيكيوريتي) تتعاون مع دولة السعودية في إطلاق حملة برامجها التدريبية ومراكز الابتكار ورفع كفاءة وقدرات الكوادر الشابة الوطنية الرقمية.

تعزيز القدرات الرقمية

الحدث التقني المنتظر انطلاقة سوف يؤدي إلى تعزيز القدرات الرقمية، وذلك نتيجة للمبادرات الرئيسية الثلاثة (همة، قمة، طويق) حيث تهدف إلى رفع القدرات الرقمية لدى الشباب سواء الذكور أو الإناث في كثير من مجالات البرمجة.

وهذا يؤدي أيضا إلى تشجيع الإبداع والابتكار عن طريق التجمعات المركزية، ومبادرات (طويق) هي المبادرة التي تسعى لتحقيق هدف الاتحاد العربي السعودي للأمن السيبراني من أجل بناء وتطوير قدرات الشباب الوطنية.

بينما مبادرات (همة) تسعى لتحقيق هدف الريادة العالمية المطلقة للسعودية في صناعة التقنية، وذلك عن طريق برنامج وطني لتنمية القطاع الخاص بتقنية المعلومات بقيمة مالية حوالى اثنين ونصف مليار ريال سعودي.

وتتضمن العديد من المنتجات يأتي على مقدمتها منتج الضمان المالي عن طريق شراكة استراتيجية مع برنامج لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ومبادرات (قمة) الهدف الرئيسي لها هو تشجيع ابتكار الشباب وإبداعهم عن طريق التجمعات المركزية لدعم الجوانب التقنية الرقمية.

المبادرات الأضخم في المنطقة

هو أن السعودية سوف تقوم بإطلاق مبادرتين تقنيتين عبارة عن مبادرة (معسكر طويق ألف عسكري) ومبادرة (مهارات المستقبل)، وهذه المبادرات سوف تقام في مناطق المملكة السعودية الثلاثة عشر، وخلال ما يعرف بفعالية launch أعلنت دولة السعودية عن إنها المسئولة عن تنظيم مؤتمر (leap) على المستوى العالمي للسنة المقبلة.

وهذا المؤتمر هو يعتبر من أكبر فعالية تقنية في المنطقة السعودية، حيث يهدف إلى وقوع الضوء على دور التقنية في المجالات جميعها، لذلك هذا الأمر يعد من أضخم الأحداث التي سوف تحدث في شمال أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط جميعها.

إطلاق المنصات الأضخم في المنطقة

  • تعتبر من ضمن مبادرات الحدث التقني التي تشهدها فعالية launch إطلاق ما يسمى (بأكاديمية سدايا).
  • وهي تقوم بالمساهمة في بناء القدرات وتمكنها من مجال الذكاء الاصطناعي.
  • وإطلاق (منصة سطر) هي منصة صممت للقيام بالبرمجة لأكثر من 1300 فيديو عن التعليم.
  • وتختص بعمل التقنيات أيضا والبرمجة خاصة باللغة العربية.
  • وهي تضم عدد كبير من المسارات والدورات والمشاريع التطبيقية.
  • ثم بعد ذلك (منصة كودر هب) هي منصة عربية تختص في التحديات الخاصة بالبرمجة.
  • وإن هدفها هو تشجيع المبرمجين من أجل التطوير والارتقاء بمستوياتهم في كل ما له علاقة بالبرمجة.

اقرأ أيضاً: منصه همة التعليمية التدريبيه

صندوق e WTP Arabia Capital

  • أعلنت عنها فعالية launch هو اكتشاف صندوق e WTP Arabia Capital السعودي والصيني، حيث أن هذا الصندوق يقوم بتقديم الدعم إلى شركات تقنية ناشئة في المملكة السعودية.
  • ورأس المال المقدر الذي يقوم هذا الصندوق بدعم تلك الشركات به هو مليار ونصف ريال سعودي، بالإضافة إلى دعم من الاتحاد العربي السعودي للأمن السيبراني و الدرونز والبرمجة.
  • وليس كذلك فقط بل يسهم أيضا في دعم ما يعرف بالمنظومة الاقتصادية القوية المتينة للأعمال الرقمية في المملكة السعودية.

الإنجازات الخمسة التي حققتها السعودية

وهذه الإنجازات التي حققت تطور وتقدم كبير ظاهر في المؤشرات الخمسة التالية:

  • مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية.
  • المؤشر لاختبار السرعة.
  • مؤشر يعرف بـ الجاهزية الشبكية.
  • المؤشر الخاص بالتنافسية الرقمية
  • مؤشر لتقييم تجربة الG5 العالمية.

وفي الختام نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من تقديم هذا القدر من المعلومات حول مشروع الحدث التقني الأضخم في المنطقة في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1.      فعالية   ، blackhat.com  ، 26-8-2021
108 مشاهدة
error: Content is protected !!