عودة نظام الدراسة الحضورية في السعودية 1443

كتابة: لارا - آخر تحديث: 17 أغسطس 2021
عودة نظام الدراسة الحضورية في السعودية 1443

تم الإعلان منذ ساعات قليلة ماضية عن عودة نظام الدراسة الحضورية في كل من الكليات والمدارس الحكومية، وذلك حتى يتمكن الطلاب من ممارسة دراستهم بشكل طبيعي وآمن. وفي المقال التالي نتعرف على الكثير من التفاصيل حول هذا الموضوع.

الدراسة الحضورية

أقرت وزارة التربية والتعليم في السعودية عدد من الشروط، والتي يتمكن من خلالها الطالب الحضور بشكل آمن إلى المدرسة، ومن بين هذه الشروط:

  • تلقي الطلاب جرعات لقاح كورونا في حالة كانت أعمارهم أقل من 12 عام، على أن يحصل الطالب على جرعتين على الأقل من هذا اللقاح، وبالتالي نضمن الحفاظ على سلامة الطلبة.
  • إلى جانب ذلك، يشترط على فرق المدرسين والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس الحصول على جرعتين على الأقل من لقاح كورونا المتعارف عليه في أراضي المملكة.
  • كما ينبغي الذكر، أن وزارة التربية والتعليم قد وفرت الكثير من اللقاحات، كما وفرت سهولة الوصول إلى الأماكن التي يتم فيها إعطاء اللقاح، وذلك حتى تسهل عملية الحصول على اللقاح.
  • كما يجب على الطالب، تحديد الأوقات والحجز على موقع الوزارة الأصلي، وذلك حتى يتم تحديد موعد لتلقي اللقاح.
  • والجدير بالذكر، أن الوزارة قد حددت أن عودة المدارس لا تكون إلا بعد أن يكون حصل أكثر من 70% من المواطنين على اللقاح الخاص بفيروس كورونا.[1]

متى تبدأ الدراسة الحضورية في السعودية

هناك بعض الأقاويل التي تتفاوت حول الموعد الرسمي لرجوع الدراسة مرة أخرى، حيث تم إثارة بعض الأقاويل أنه يمكن رجوع الدراسة في أوائل سبتمبر، كما قالت بعض المصادر الاخرى أن الدراسة تكون في شهر أكتوبر عقب تلقي الطلاب الجرعات كاملة.

ولكن حتى الآن لم يتم الإعلان عن الموعد الرسمي المحدد الذي تبدأ فيه الدراسة حيث أن بداية الدارسة مشترطة أن يحصل كافة الطلاب على اللقاح الخاص بالكورونا.

كما ينبغي الذكر أن الطلاب خلال الأعوام السابقة، لم يذهبوا إلى المدارس والجامعات بسبب انتشار جائحة كورونا، وهذا يعني أن الدولة على كافة الاستعداد لمواجهة التطورات المفاجئة التي قد تحدث في أي وقت من العام.

هنا تجد: عودة التعليم الحضوري بالمدارس الحكومية في الإمارات للعام الدراسي الجديد

تعليق الدراسة والحضور في السعودية

تكاثرت بعض الأنباء حول تعليق الدراسة الحضورية، ولكن صرحت بعض المصادر المسؤولة أن هذه الخبر غير صحيح، كما يجب على الطلاب ان يكونوا على أتم استعداد لاستقبال العام الدراسي الجديد، حيث سيتم التعامل مع آليات الدراسة الحديثة، والمستجدات التي فرضها عليها الوضع الراهن.

بالإضافة إلى أن الطلاب يمكنهم من تناول الجرعات الخاصة بلقاح كورونا المستجد، وهو الاسترا زنيكيا، وهو اللقاح الذي تعتد به المملكة العربية السعودية، كما ترفض السعودية استقبال أطفال من الخارج، حتى لو كانوا مسجلين في المدارس السعودية.

والجدير بالذكر أن هذه الإجراءات تكون في سبيل الحفاظ على سلامة الأطفال في السعودية، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الأطفال داخل المدارس، وتقليل العدوى والإصابات قدر الإمكان.

التسجيل على موقع الصحة للطلاب

أكدت وزارة التربية والتعليم على أن الطلاب عليهم أن يقوموا بالتسجيل على موقع وزارة الصحة السعودية، وذلك للحصول على اللقاح، في حالة عدم تلقيه الجرعة الأولى أو الثانية، حيث يتم تسجيل بياناته، وذلك حتى يتمكن من الدخول في الدراسة الحضورية في المملكة العربية السعودية.

ويكون هذا التسجيل في قبل يوم 22 من شهر أغسطس من العام الحالي، حيث يتم العمل تلقى الطلاب هذه الجرعات، من خلال الرقم التسلسلي الي يتم الحصول عليه خلال التقدم للحصول على اللقاح.

وعندما يتلقى الطالب الجرعة الأول، يجب عليه المتابعة حتى يتم الحصول على الجرعة الثانية، وذلك حتى يتمكن من الدخول إلى المدرسة، بالإضافة إلى تلقي كل من المعلمين وهيئة التدريس الجرعات الأولى والثانية من اللقاح.

وفي الختام، يمكن التأكيد على أنه لا صحة لتأجيل الدراسة الحضورية، والدراسة تكون في نهاية شهر أكتوبر من العام حالي.

المراجع

  1. moe.gov.sa، الدراسة الحضورية، 17/8/2021
246 مشاهدة
error: Content is protected !!