محاولة انقلاب في السودان بأت بالفشل

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 22 سبتمبر 2021
محاولة انقلاب في السودان بأت بالفشل

قامت وسائل الإعلام السودانية اليوم بالإعلان عن محاولة القيام بانقلاب في السودان، إلا أنه تم السيطرة على الوضع في أنحاء البلاد، وقامت السلطات العسكرية والأمنية بإفشال تلك المحاولة، وذلك في منطقة سلاح المدرعات تحديدا، هذا وأكد رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، بأنه هناك لجنة خاصة ستقوم فورا بالتصدي وإصدار قرارات سريعة ليتم تفكيك نظام الثلاثين من يونيو، وتحصين الفترة الانتقالية وانتقال السلطة الحالية.

محاولة انقلاب فاشلة في السودان

صرح عبدالله حمدوك أن تلك المحاولة الفاشلة للانقلاب على السلطة الحالية، قد تم التخطيط لها بشكل مسبق من خلال خلق حالة عارمة من الفوضى في البلاد والمدن شرقا، من خلال إغلاق الطرق الرئيسة في السودان.

وفي إعلان موجز للمستشار الإعلامي للقوات المسلحة السودانية، أبو هاجة، نقلا عن التلفزيون السوداني، قال إنه تم إحباط تلك المحاولة الانقلابية وتم السيطرة عليها بشكل كامل من قبل السلطة السودانية.

كما أكد أيضا الناطق باسم الحكومة، حمزة بلول، أن تلك المحاولة البائسة قام بها مجموعة من القوات المسلحة من عناصر فلول النظام البائد، وتم السيطرة عليهم [1]

إحباط الانقلاب السوداني

  • قامت وكالة الأنباء السودانية، بالإعلان عن اعتقال كافة الضباط المشاركين في عملية الانقلاب الفاشلة، وبدء عملية التحقيق معهم.
  • أيضا أشارت أن السلطات الأمنية والعسكرية في السودان، هي من قامت بإفشال، وإحباط تلك المحاولة، وتقوم الآن بالتحقيقات اللازمة السيطرة على الوضع.
  • فيما وردت بعض الأنباء عن قيام اللواء عبد الباقي بكراوي بقيادة تلك المحاولة البائسة للانقلاب، وهو قائد سلاح المدرعات، وتم اعتقاله.
  • كما يتفاوض الجيش السوداني مع بعض الوحدات العسكرية المشاركة بالانقلاب، للاستسلام دون إحداث فوضى عارمة ومقاومة.
  • كما وجه رئيس المجلس الانتقالي المواطنين السودانيين بالخروج، للدفاع عن بلادهم ضد هؤلاء الانقلابيين وحماية تلك المرحلة الحالية الانتقالية للبلاد.
  • وصرحت الحكومة بشكل رسمي أن تلك المحاولة الفاشلة للانقلاب على المرحلة الانتقالية في السودان، شارك فيها ضباط ومدنيين، وتم اعتقالهم على الفور والسيطرة على الأمور.

وبذلك نكون قد عرضنا لكم جميع ما يخص الشأن السياسي في السودان، وتطورات عملية الانقلاب الفاشلة التي تعرضت لها البلاد، وقيام السلطة السودانية بالسيطرة على الوضع وحماية المرحلة الانتقالية في البلاد من السطو والانقلاب عليها.

المراجع

  1. Wikipedia.org, ويكيبيديا السودان، 21/09/2021
 
285 مشاهدة
error: Content is protected !!