الفرق بين تأسيس وتوحيد المملكة

كتابة: فاطمة - آخر تحديث: 29 يناير 2022
الفرق بين تأسيس وتوحيد المملكة

يمكنك الآن أن تتعرف علي ما هو الفرق بين تأسيس وتوحيد المملكة. وذلك لتميز المملكة العربية السعودية بتاريخها العريق. والذي مر على الكثير من الحضارات المختلفة علي مر العصور. وحصد علي تاريخ ولها تأثيرات بالعالم كله. وخطوات بناء المملكة، وكيفيه توحيدها بالكامل تحت سلطة واحده. وأصبحت بذلك مملكة واحده تحت يد حاكم واحد.

الفرق بين تأسيس وتوحيد المملكة

نجد أن المملكة العربية السعودية مرت بالعديد من الأحداث والتغييرات التي أثرت فى تاريخها بشكل كبير، وذلك قبل أن تكون مملكة واحدة تحت يد ملك واحد، وهذا مع رجوع عبد العزيز أل سعود الى الرياض بعد أن تم نفيته مع عائلته الى الكويت، ومن هنا بدء فى توحيد جميع أراضي المملكة العربية السعودية بعد أن مر بالعديد من الحروب خلال أربع أعوام قام بالعديد من الأعمال العظيمة وهي(1):

  1. أستطاع أن يقوم بتوحيد نجد وكانت بداية الانتصارات.
  2. نجح في توحيد مكه المكرمة بعام 1924م.
  3. ثالث أنتصار له وهو توحيد المدينة المنورة في عام 1925.
  4. ثم وحد عسير في نهاية عام 1926.
  5. بالنهاية نجح بتوحيد المملكة بأكملها فى عام 1932م بعد أن اصدر مرسوم ملكي يعلن عن توحيد المملكة بأكملها بتاريخ السابع عشر بشهر جمادي الأولي لعام 1352 هجريا.

مراحل تطور المملكة العربية السعودية

هناك العديد من الحضارات التي وجدت بشبه الجزيرة العربية لأكثر من حوالي نصف قرن وعلي سبيل المثال تم أيجاد حضارة دلمون، والتي كانت موجودة من قبل الميلاد وانتشرت تلك الحضارة بعد هجره بعض الأشخاص إلي دواي دجله والفرات، وهنا نجحو أيضا في أنشأ حضاره أخري سميت بالأشورية البابلية، وأيضا هاجرت قبيله أخري، واستقرت بجوار بلاد الشام ونجحت في أنشاء العصر البرونزي الباكر، وهنا نجد أن المملكة العربية السعودية مرت بثلاث مراحل وهم:

دولة السعودية الأولي

هنا بدئت مع عودة محمد عبد الوهاب إلى منطقه الدراعية من انتهائه بالدراسة بالعراق، وهنا وافق الأمير بن سعود علي تبني قضيته، والتي كانت تحث الشعب إلى حفظ القران الكريم والأحاديث وأتباع سنة رسول الله والبعد عن كل ما يخالف الشريعة الإسلامية، وهنا نجد أن حكمها وصل إلى مدينة نجد وبعد ذلك ضمت مدينتي مكة والمدينة بعام 1818م،  وهنا أرسلت الدولة العثمانية جيوشها إلي الجزء الغربي من شبة جزيرة سيناء، والتي كانت أقوي المناطق حين ذلك وقامت بمحاصرتها واستطاعت ضمها على الرغم من أنها كانت أكبر المدن وأقوها في تلك الفترة.

أقرأ أيضا : موعد صرف رواتب المتقاعدين لهذا الشهر وطريقة الاستعلام عن الراتب بالمملكة 1443

دولة السعودية الثانية

استطاعت عائلة أل سعود أن تسيطر بشكل كامل علة منتصف الجزيرة العربية لعام 1824م وهنا اتخذت الرياض عاصمة لدولة السعودية الثانية، وهنا عاشت في سلام علي مدار أحدي عشر عام تقريبا حتي دخول الجيوش العثمانية في عام 1865 م هنا نجحت عائلة الرشيد بفرض سيطرتها علي المنطقة بأكملها وهجرة ال سعود بأكملها إلى الكويت.

دولة السعودية الثالثة

لم ينسي عبد ال عزيز ورث عائلته أبدا لذلك حاول فرض سيطرته مره أخري علي شبه جزيرة العربية بداية من عام 1902 بالتعاون مع أربعون رجل قائمين بمسير ليلة بمديه الرياض وهنا أستطاع أرجاع الحجاز بالكامل إلى حكمة، وبعد ذلك أتخد الرياض مقرة وهنا بدئت رحله أنتصاراته بضم مكة والمدينة، ونجح في توحيد المملكة العربية السعودية في عام 1932 وأطلق عليها المملكة العربية السعودية.

في نهاية المقال بعد أن تعرفت علي ما هو الفرق بين تأسيس وتوحيد المملكة. وتوضيح مراحل تطور المملكة العربية السعودية يجب عليك الان أن تفتخر بكونك سعودي الجنسية. وأن تحافظ علي تراب وطنك وتحميها من أي عدو.

المراجع

382 مشاهدة
error: Content is protected !!