المرور تتيح للزائر القيادة بالرخصة الدولية

كتابة: فاطمة - آخر تحديث: 21 أغسطس 2022
المرور تتيح للزائر القيادة بالرخصة الدولية

المرور تتيح للزائر القيادة بالرخصة الدولية وهذا نقلا عن ادارة المرور يسمح للزوار الجدد القيادة من خلال الرخصة الدولية أو الأجنبية التي ما زالت في فترة الصلاحية لفترة عام كامل أو بعد انتهاء فترة الصلاحية حيث قامت الإدارة العامة للمرور أنه يستطيع الأشخاص الجدد الذين يأتون إلى البلاد من خلال تأشيرة خروج نهائي وذلك بعد تركهم البلاد ثم يرجعون من جديد إلى المملكة العربية السعودية من خلال هوية وطنية جديدة وذلك بعد الرجوع إلى قسم المرور وتقديم طلب استبدال لرخصة القيادة من خلال رقم الهوية الجديد وفي ذلك السياق قامت إدارة المرور أنه في حالة انتهاء رخصة القيادة للأشخاص الوافدين ثم تركه للمملكة من خلال تأشيرة خروج نهائية ورجوعه من جديد إلى أراضي المملكة يتم دفع المستحقات اللازمة لرخصة القيادة مع القيام بالاختبارات الطبية والرجوع إلى قسم المرور وتقديم الطلب.

شروط استخراج رخصة قيادة خاصة بالمملكة العربية السعودية

هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها لاستخراج رخصة القيادة والتي تتمثل في الآتي(1):

  • لابد أن يكون المتقدم للحصول على رخصة القيادة بلغ من العمر 18 عام ولابد إلا يكون لديه جرائم أو أحكام قانوية مخلة بالشرف والأخلاق مثل تجارة المخدرات أو تعاطيها.
  • المرور من الاختبارات الطبية التي تؤكد سلامة وصحة الفرد المتقدم للحصول على الرخصة والمرور من اختبارات القيادة والقيام بتسديد المستحقات المالية لاستخراج رخصة القيادة.
  • بالنسبة للأفراد غير السعوديين لابد من تقديم بطاقة إقامة نظامية، وبالنسبة للأفراد الذين تجاوزا عمر 17 عام فيتاح لهم إصدار رخصة القيادة وتوفير صور شخصية وصورة من الاختبار الطبي وتقديم طلب لدخول مدرسة تعليم القيادة.

المرور تتيح للزائر القيادة بالرخصة الدولية بالمملكة العربية السعودية

قامت إدراة المرور بالتوضيح رسميا أن يمكن للوافد استخدام رخصة القيادة الأجنبية لكن مع وجود بعض الشروط الواجب توافرها لإصدار رخصة قيادة دولية. وهي تتمثل في الآتي:

  • لابد من عدم وجود أي مخالفات في سجل المرور أو الأمن.
  • أن يكون الفرد الطالب لاستخراج الرخصة الدولية يحمل رخصة قيادة مفعلة من خلال إدارة المرور التابعة للمملكة.
  • يتم استخراج الرخصة الدولية بصلاحية عام واحد ويتم تجديدها بنفس الاشتراطات الموضحة.

أقرا أيضا : الاستعلام عن مكان مخالفة مرورية.. الاستعلام عن جميع المخالفات المرورية بواسطة رقم اللوحة

هل يمكن تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب

بعد أن اتطلعنا على اشتراطات استخدام رخصة قيادة دولية داخل المملكة العربية السعودية لذلك قامت إدارة المرور الخاصة بإصدار رخص القيادة للأفراد الأجانب  بتحديد مجموعة من الخطوات للأفراد الأجانب الوافدين للملكة العربية السعودية لاستخراج رخصة القيادة وذلك من خلال موقع وزارة الداخلية الإلكتروني لتوفير الجهد والوقت على الأفراد الوافدين إلى المملكة وذلك يتم لإصدار رخصة القيادة أو تجديدها على أن يتم توفر الشروط التالية:

  • الذهاب إلى موقع وزارة الداخلية السعودية.
  • ثم تسجيل الدخول إلى منصة أبشر ثم إدخال المعلومات المطلوبة وهي رقم التعريف الشخصي والرقم السري والمعلومات الأخرى التي يطلبها الموقع.
  • إذا كانت هي المرة الأولى لدخول موقع أبشر فلابد من تسجيل الدخول لفرد جديد من خلال تسجيل البيانات المطلوبة وهي الإسم والهوية الشخصية والرقم السري.
  • بعد ادخال بيانات تسجيل الدخول إلى موقع أبشر الإلكتروني يتم الضغط على كلمة تجديد الترخيص على أن يكون في الأشهر الستة الأخيرة من صلاحية البطاقة.
  • بعد اختيار أعوام الصلاحية الخاصة برخصة القيادة الخاصة بالفرد والتي قام بتسديد كل المستحقات الخاصة بترخيص.
  • ثم يتم ظهور صفحة جديدة بها كل البيانت الخاصة بالترخيص الذي ترغب في تجديده أو إصداره ثم يتضح رسالة تبلغك بأن عملية التجديد للترخيص قد تمت ثم يتم تحديد الطريقة التي يتم الحصول بها على رخصة القيادة وهي من خلال البريد السعودي والإلتزام برسوم التوصيل.

أقرا أيضا : المرور السعودي يضع غرامة مالية لمخالفة جلوس الأطفال دون العاشرة بمقاعد السيارة الأمامية

المرور تتيح للزائر القيادة بالرخصة الدولية وذلك بعد أن تعرفنا على رد إدارة المرور فيما يتعلق باستخدام رخصة القيادة الدولية للوافدين واستعرضنا شروط استخراج رخصة القيادة الدولية والإجراءات التي لابد من القيام بها للحصول عليها.

المراجع

  1. .moi.gov.sa - المرور - 20/8/2022
239 مشاهدة
error: Content is protected !!