بدء اكتتاب الأفراد في أمريكانا للمطاعم العالمية بسعر 2.68 ريال للسهم

كتابة: فاطمة - آخر تحديث: 16 نوفمبر 2022
بدء اكتتاب الأفراد في أمريكانا للمطاعم العالمية بسعر 2.68 ريال للسهم

يتساءل الكثير من الأشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي عما هو اكتتاب أمريكانا؟ لقد بدأت باقة أمريكانا جروب المشغلة لمحلات كنتاكي وبيتزا في متعدد بلاد الشرق الأوسط وكذلك شمال أفريقيا، تتفيذات الإدراج المزدوج لأسهمها في بورصة أبوظبي وأيضا بورصة الرياض، ذلك لكي تنضم لموجة الشركات التي تسعى إلى عرض أسهمها للاكتتاب العام قبل نهاية السنة.

اكتتاب أمريكانا

لقد قامت شركة الأهلي المالية بإعلان مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية بالطرح العام الأولي المحتمل بصورة مزدوجة ومتزامنة داخل المملكة والإمارات لشركة أمريكانا للمطاعم الدولية “بي إل سي”، أن المدة المتوقعة للاكتتاب للأشخاص تتراوح من أربعة عشرة إلى واحد وعشرين من شهر نوفمبر الحالي، فيما تمتد مدة المنشآت المؤهلة إلى اثنين وعشرين من شهر نوفمبر، ويتوقع أن يبدأ الانتشار يوم ستة شهر ديسمبر المقبل(1).

وكانت جهة السوق المالية قد رضيت على الطلب الذي قدمته الشركة حول طرح 2.5 مليار سهم أي 30% من أسهمها في الإمارات والسعودية، ومن المنتظر أن يبدأ انتشار أسهم أمريكانا داخل أبوظبي و السعودية في تاريخ ستة من شهر ديسمبر سنة 2022، كما اعتزمت شركة أدبتيو إيه دي طرح تقريبًا حوالي 2.527 مليار سهم من أسهمها من إجمالي الأسهم المصدرة برأس مال شركة أمريكانا.

أقرا أيضا : طريقة التبرع في فرجت 1444 وخطوات إنشاء حساب تبرع فرجت عبر منصة أبشر

أمريكانا تكلف روتشيلد بتقديم المشورة في طرحها المحتمل بالسعودية أو الإمارات

يرجع الدافع وراء طرح الأسهم هو السماح للمشارك البائع ببيع جزء من ملكيته، ذلك من أجل تحسين محفظة الأصول بصورة أكثر فاعلية، فضلًا عن إتاحة سيولة انتشار في أسهم الطرح، ومن المنتظر أن يؤدي الطرح لرفع مكانة الشركة بمجتمع الاستثمار المحلي والعالمي.

وقد عينت “أمريكانا” بالإمارات مصرف أبوظبي الأول كبنك رئيسي لتلقي الاكتتاب، كما أنها قامت بتعيين مصرف أبوظبي الإسلامي ومصرف المارية المجتمعي كمصارف تلقي الاكتتاب، وفي المملكة العربية عينت المصرف الأهلي السعودي وبنك الراجحي وكذلك مصرف الرياض كمصارف تلقي الاكتتاب.

أقرا أيضا : الرخصة المهنية للمعلمين.. شروط الحصول على الرخصة ومواعيد التسجيل للرجال والنساء

تأسيس أمريكانا

لقد تم تأسيس “أمريكانا” بالكويت سنة 1964ميلاديًا، وتدير أكثر من ألف وثمانمائة مطعم في كل أرجاء المنطقة، فضلا عن 25 موقعًا من أجل إنتاج المواد الغذائية في كافة أنحاء الإمارات والمملكة والكويت ومصر، وانسحبت الشركة من السوق الكويتي في يوم ثلاثة وعشرين من شهر أبريل سنة 2018 ميلاديًا.

أقرا أيضا : طريقة التبرع في فرجت 1444 وخطوات إنشاء حساب تبرع فرجت عبر منصة أبشر

وإلى هنا نكون انتهينا من موضوع اليوم عن اكتتاب أمريكانا، ذلك بعد أن تعرفنا على كل ما يتعلق بهذه الشركة من حيث تاريخ تأسيسها وكذلك البنوك التي قامت بتعينها على أنها تلقى الاكتتاب…دمتم بخير.

المراجع

  1. alarabiya.net- اكتتاب أمريكانا - 15/11/2022
122 مشاهدة
error: Content is protected !!