تسجيل المواليد الجدد الأحوال المدنية بالخطوات

كتابة: لارا - آخر تحديث: 6 سبتمبر 2021
تسجيل المواليد الجدد الأحوال المدنية بالخطوات

بعد أن تم إصدار بعض القوانين الجديد التي تخص تسجيل المواليد الجدد الأحوال المدنية  داخل المملكة العربية السعودية تهافت الكثير من المواطنين على معرفة هذه القوانين ليتم التقيد بها، حيث أصدرت الأحوال المدنية السعودية خلال الآونة الأخير بيان ينص على ضرورة تسجيل المواليد الجدد وتحديد الأسماء الخاصة به من خلال المشفى الذي تمت فيه عملية الولادة، ولا يتم إخراج المولود قبل صدور إسمه من قبل أحد والديه، حتى إن اضطرت المشفى إلى تنويم المولود لمدة شهر كامل.

كيفية تسجيل المواليد الجديد الأحوال المدنية

إذا كان المولود الجديد هو أحد أبناء المواطنين، فيتم تسجيل من خلال منصة أبشر الإلكترونية التابعة للاب، ويتم ذلك من خلال إتباع الخطوات الآتية:

  • الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  • قم بإختيار خدمات.
  • ثم إنقر من تويب خدماتي على الأحوال المدنية.
  • واخيراً إختيار خدمة تسجيل المواليد.
  • ثم يتم تسجيل كافة البيانات المطلوب ذكرها في الحقول الموضوعة لها.
  • يتم التأكد من البيانات ثم يتم إرسال الطلب.

أما إذا كان المولود الجديد هو أحد أبناء المقيمين داخل المملكة، فيجب أن يقوم المقيم بحجز موعد مسبق من الأحوال المدنية، ويتم تسليمه تذكره بها كافة الإجراءات المطلوبة منه.[1]

هنا تجد: مواعيد دوام الاحوال المدنية الجديدة 2021

ضرورة تسجيل المواليد الجدد للمواطنين والمقيمين

نوهت المصادر التابعة للمملكة العربية السعودية عن ضرورة الإسراع إلى تسجيل الطفل المولود في خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً، حيث إذا تم تجاوز مدة شهر من بعد الولادة يغرم الأب غرامة قدرها 50 ريال ويتم تجديدها بشكل دوري كل عام.

كما أكدت المصادر التابعة لجريدة عكاظ السعودية عن ضرورة تسجيل المولود في من خلال المشفى والمنطقة التي تمت فيها عملية الولادة من خلال مكتب الأحوال المدنية التابع لهذه المنطقة.

وبعد ذلك لا يكون الأب بحاجة إلى مراجعة مكاتب الأحوال المدنية مرة أخرى، حيث يتم ارسال وثيقة تقصد الميلاد إلى المنزل المقدم ذكره في الوثيقة.

هنا تجد أيضًا: كم يستغرق تغيير الاسم في الاحوال المدنية

وجميع هذه القرارات تأتي حرصًا من المملكة العربية السعودية على حفظ جميع الحقوق الخاصة بالطفل وعدم تعرضه إلى فقد في أي جهة من الجهات الحقوقية الخاصة به.

المراجع

174 مشاهدة
error: Content is protected !!