ظاهرة خسوف القمر 2021… العالم كله يترقب موعدها

كتابة: ايه - آخر تحديث: 24 مايو 2021
ظاهرة خسوف القمر 2021… العالم كله يترقب موعدها

خسوف القمر هي ظاهرة تحدث منذ قديم الأزل مفادها، أن الأرض تقف كحائل بين الشمس والقمر، وبناءً عليه، فإن الضوء يتم حجبه تماماً عن القمر،لأنه في الحالات الطبيعية تكون الشمس وراء القمر فتعكس نورها عليه ليلاً، هذا وقد تم التوصل إلى مصادر أفادت بأن العالم سوف يتعرض إلى خسوف كلي للقمر في خلال الأيام المقبلة، وسوف تكون هذه الظاهرة ترى بوضوح في بعض البلدان من سطح الكرة الأرضية، لمعرفة الوقت المحدد للظاهرة والأماكن التي يمكن أن ترى منها هذه الظاهرة.[1]

موعد خسوف القمر

قد أقرت الأبحاث العلمية أن هذه الظاهرة تحدث يوم الأربعاء الموافق 26 مايو 2021 م، ويتميز بالتحول اللون الأحمر البرتقالي ، ويكون هذا الحدث هو أول ظاهرة في السنة 2021 ويكون في هذا التوقيت في موعد مع بدر شهر شوال 1442 هجريا، ويتم تغطية الظل نسبة كبيرة من كوكب الأرض 100.9% تقريبا من سطحه.

اقرأ أيضًا: ما هو الكوكب الذهبي

أماكن الظاهرة المنتظرة 2021

يمكن رؤية الخسوف الكلي فوق سماء أماكن متفرقة من سطح كوكب الأرض، لكن مصر لم تدخل من ضمن الدول التي يمكن رؤيته منها.
● تتم الرؤية واضحة في المحيط الأطلنطي و المحيط الهندي القارة القطبية الجنوبية.
● يمكن رؤية خسوف القمر من أمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية وجنوب شرق آسيا و قارة أستراليا والمحيط الباسفيكي.

مدة الظاهرة الكونية

المدة تتراوح من أول لحظة للخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الظاهرة الجزئية الثانية ثلاث ساعات وسبع دقائق تقريبا وتستغرق مدة هذه الظاهرة للقمر 14 دقيقة وثلاثين ثانية.

أهمية معرفة الخسوف

هذه الظواهر الفلكية لها أهمية كبيرة في حيث تظهر الحركات الكونية في الفضاء الخارجي من حركة الأرض والقمر ومتابعة الشمس، كسوف الشمس. تدل على أهم المعلومات التي يتم منها تحديد التقويم الهجري بالضبط.

كيفية صلاة الخسوف

صلاة خسوف القمر: هي صلاة كسوف يجب أن تصلى في هذا التوقيت. سُنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي بدون آذان ولا إقامة ركعتين
كل ركعة قيامان. وقراءتان وركوعان وسجودان، ويستحب الإكثار من الاستغفار والدعاء. وتبدأ وقت التحقق وتنتهي بالانتهاء.

المراجع

  1. ar.wikipedia.org، خسوف القمر، 24/5/2021
332 مشاهدة
error: Content is protected !!