سبب صيام يوم عاشوراء

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 11 أغسطس 2021
سبب صيام يوم عاشوراء

سبب صيام يوم عاشوراء هو السؤال الذي يشغل بال الكثيرين في هذا الوقت ويريد المسلمين من جميع أنحاء العالم أن يعرفوا فضل هذا اليوم المجيد ويقع في اليوم العاشر من شهر محرم وبه تكفر سنة سابقة وهذا بناء على الحديث الذي يقول بأنه من يصوم في هذا اليوم يتم تكفير ذنوب سنة قبله.

فضل يوم عاشوراء

فقد صرح الدكتور علي جمعة بأن صوم اليوم العاشر من شهر محرم وهو يوم عاشوراء. كان في السابق فرض ولكن الآن هو سنة وهذا بعدما تم فرض صوم شهر رمضان كامل على جميع المسلمين.

كما قد أكمل مفتي جمهورية مصر العربية حديثه فقال بأن صوم اليوم التاسع أو اليوم العاشر من الشهر الخاص بمحرم. تعتبر سنة ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا عن التعبير بفرح نجاة سيدنا موسى من فرعون. [1]

اقرأ أيضاًفضل صيام عاشوراء وحكم صيامه

كما قد أضاف بأن اليهود أيضاً يصومون يوم عاشوراء مع المسلمين وهو يوم 10 من شهر تشري وهو من الشهور العبرية. وعندما قد أتى الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة قد وجد اليهود يصومون في هذا اليوم بسبب فرحتهم بنجاة سيدنا موسى. من فوعون ولكن عندما وجدهم الرسول يصومون قال بأننا أحق منهم بسيدنا موسى فصام هذا اليوم ومعه الصحابة.

سبب صيام يوم عاشوراء

السبب الأول حول صيام يوم عاشوراء بأن الله قد قام بشق البحر في هذا اليوم ونجا سيدنا موسى من فرعون. وهذا عن حديث قد روان مسلم والبخاري يفيد الحديث بأن الرسول قد حضر إلى المدينة. وقد وجد اليهود يصومون في هذا اليوم فتسائل ما هذا فقالوا له بأنه يوم صالح الذي قد نجا الله به بني إسرائيل من فرعون لذلك قد صام سيدنا موسى هذا اليوم ليشكر الله فكان رد الرسول بأن المسلمين هم أحق بسيدنا موسى من اليهود لذلك صامه الرسول وأمر بصيامه أيضاً.

حديث يوم عاشوراء

«قدم النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى – عند مسلم شكرًا – فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه»

من هنا نكون قد تناولنا التفاصيل الكاملة الخاصة بسبب صيام يوم عاشوراء وفضل الصيام به بشكل تفصيلي. والحديث الخاص به والذي يعبر السبب الذي جعل الرسول يأمر به.

المراجع

  1. wikipedia.org-عاشوراء-11/8/2021
233 مشاهدة
error: Content is protected !!