سقوط الصاروخ الصيني Long March 5

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 31 يوليو 2022
سقوط الصاروخ الصيني Long March 5

الصاروخ الصيني، أطلقت دولة الصين صاروخ لونج مارش من داخل جزيرة هاينان وذلك خلال يوم الأحد الماضي وكان هذا الصاروخ متجها نحو محطة تيانغونغ الفضائية التابعة للصين، وقد ازدادت الأقاويل بأن هذا الصاروخ الصيني لم يسقط تلك المرة في المياه مثلما حدث في الصاروخ الاخير بل من المتوقع أن يسقط داخل منطقة سكانية، حيث قامت الصحافة العالمية بتوقع المدن التي من الممكن أن يسقط بداخلها وذلك بناء على تقديرات من وكالة ناسا.

الصاروخ الصيني

  • يبلغ وزن الصاروخ الصيني نحو ٢٣ طنا وذلك قبل أن يطلق الحمولة و يقوم بدفع معززه الأساسي الذي يصل وزنه نحو ٢٠ طنا، و صرحت وكالة ناسا بالمنطقة الخطر التي من الممكن أن يقع بداخلها الصاروخ، متوقعة أنها سوف نكون بين خط عرض ٤١.٥ درجة في الشمال و خط عرض ٤١.٥ درجة في الجنوب.
  • حيث تقع كل من افريقيا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، أستراليا، جنوب اليابان، البرتغال، بالإضافة إلى اليونان وإسبانيا وجنوب نيويورك بين خطي العرض الذي تم تحديدهما، فمن الممكن اعتبارهم جميع مواقع محتملة لتلقي الحطام الفضائي.
  • بعض من المواقع المتخصصة مثل موقع Spaceأكدوا أنه احتمال قليل أن يتم سقوط الصاروخ الصيني في مناطق مليئة بالسكان ولكن وكالة ناسا أكدت أن دولة الصين فشلت في تلقي استجابة المعايير التي يتم التعرف عليها دوليا داخل المجال.[1]

سقوط الصاروخ في مناطق مأهولة بالسكان

  • صرح بعض الباحثون في مجال الفضاء أن هناك احتمال ١٠٪ لوجود ضحايا نتيجة سقوط الصاروخ في أماكن تحتوي على سكان، وتعد هذه المرة هي المرة الثالثة التي تترك الصين فيها صاروخا دون السيطرة عليه.
  • كما توقع جوناثان ماكدويل أن الصاروخ سوف يدور في مداره بشكل طبيعي ثم يحترق نتيجة لاحتكاكه مع الغلاف الجوي، كما أكد العالم بايرز أن الحطام الفضائي خطرا ضئيلا على البشر ولكن من المتوقع أن يتسبب في ضرر اكبر في حال هبوطه في مناطق ممتلئة بالسكان.
  • يمثل هذا الهبوط الحالة الثالثة لصاروخ صيني يخفق في هبوط متزن وذلك بناء على تصريحات بايرز، الذي أكد على صحة التهم التي يتم توجيهها إلى بكين والتي تدور حول عدم التعامل مع الحطام بطريقة صحيحة.

المراجع

  1. sabq.org, سقوط الصاروخ الصيني، 31/07/2022
386 مشاهدة
error: Content is protected !!