شروط قرض للمتقاعد والأوراق المطلوبة للتقديم من بنك الراجحي

كتابة: لارا - آخر تحديث: 18 أغسطس 2021
شروط قرض للمتقاعد والأوراق المطلوبة للتقديم من بنك الراجحي

شروط قرض للمتقاعد من بنك الراجحي حيث يقدم العديد من المزايا والخدمات إلى كافة قطاعات المجتمع، من بين المطلقات والأرامل والعاطلين، بالإضافة إلى المتقاعدين، حيث يمنح البنك القروض إلى المتقاعدين وفي المقال التالي نتعرف على هذه الشروط.

شروط قرض للمتقاعد

هناك عدد من الشروط التي يجب أن يتم توافرها في المتقاعد حتى يتمكن من الحصول على قرض بنك الراجحي، ومن بينها:

  • أن يكون المواطن سعودي الجنسية، مقيماً على أراضي المملكة في فترة الحصول على القرض.
  • يجب على المواطن ألا يتجاوز عمر 70 عام.
  • إلى جانب ذلك، يجب أن يكون معاش المواطن يتجاوز 900 ريال سعودي، حتى يتم سداد القسط الشهري.
  • أن يكون الحد الأقصى للتمويل هو 60 ألف ريال سعودي.
  • كما ينبغي أن يكون المواطن ذات أهلية كاملة للحصول على القرض، وهذا سيكون خاضع لرؤية البنك.
  • بالإضافة إلى ضرورة أن يكون القرض متوافق مع الشريعة الإسلامية، ولا يتبع نظام البنوك العادي.
  • على المواطن أن يكون على علم بأن هناك رسوم إدارية قدرها 500 ريال سعودي، كما أن تكلفة التمويل تكون في حدود 12% من تكلفة القرض.

الأوراق الرسمية المطلوبة لقرض المتقاعد

بعد أن يتم استيفاء شروط قرض للمتقاعد، هناك بعض المستندات الرسمية التي يجب الحصول عليها في حالة التقدم للقرض، ومن بينها:

  • يجب أن يقوم المواطن بتقديم نسخة من نموذج التعبئة الخاص بسحب طلب القرض.
  • بالإضافة إلى صورة ضوئية طبق الأصل من الهوية الوطنية.
  • كما يجب أن يقوم المواطن بتقديم شهادة التقاعد من التأمينات، وذلك يتم الحصول عليها عقب الانتهاء من مدة العمل.
  • إلى جانب ذلك، يجب على المواطن أن يقوم بتقديم إفادة بمفردات الراتب الخاص بالمعاش الخاص بالمواطن، على ألا يقل عن 1900 ريال سعودي.
  • كما يجب أن يقوم المواطن بتقديم صورة من حساب البنكي الخاص به.
  • ومن جانب آخر، يجب على المواطن أن يقوم بتقديم صورة من إيصال السداد لمدة 3 شهور.[1]

قرض بنك الراجحي للمتقاعدين

تسعى المملكة العربية السعودية في كافة الأوقات بتقديم كافة أشكال الدعم إلى فئات المجتمع المتعددة، وذلك يكون من خلال تقديم عدد من القروض لكل من الفئات التي تحتاج إلى ذلك، ومن بينها المتقاعدين.

ويعمل هذا القرض على توفير الراحة الكاملة للمواطن، وذلك من خلال توفير آليات سهلة السداد، حتى يتمكن المواطن من الحصول على القرض وسداده، فيما لا يخالف أحكام الشريعة الإسلامية.

وعلى جانب آخر، يتم حساب الفائدة بشكل متناقص من القرض، حيث يتم سحب الرسوم الإدارية في البداية، كما أنه يمكن سداد القرض قبل موعده النهائي بمدة تصل إلى 3 شهور، مما يوفر على المواطنين الكثير من الأعباء المالية المتعددة.

كما يقوم البنك بتقديم كافة التسهيلات في حالة كان المواطن يرغب في شراء منزل أو حاجة هامة من احتياجات الحياة، بالإضافة إلى أن تساعده على عمل بعض الاستثمارات البنكية من خلال هذه القروض، مما توفر ربحاً عادلاً للفرد لمساعدته في مواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطن السعودي.

هنا تجد: ما هو اعفاء بنك الراجحي؟.. سبب الأزمة الإقتصادية في المملكة العربية السعودية

تسهيلات قروض المتقاعدين

الجدير بالذكر على الجانب الآخر، أن شروط قرض للمتقاعد تعتبر من الشروط السهلة والبسيطة، والتي يمكن أن تنطبق على الكثير من المتقاعدين، وبالتالي يمكن المواطن الحصول عليها في أي وقت، بكافة التسهيلات التي يمكن الاستفادة منها.

بالإضافة إلى أنه من بين التسهيلات التي يقوم بها بنك الراجحي، هي مساعدة المواطن على عمل مشروع أو شراء منزل خاص به، بدلاً من الإيجارات قليلة الأمد، حيث يقوم البنك بسداد الأقساط بدلاً من المواطن، على أن يقوم المواطن بتسديد الأقساط الشهرية للبنك ولكن دون تحويل القسط على الراتب.

كما يجب الإشارة إلى أن هذه الشروط والتسهيلات، تعتبر من أشكال الدعم الإنساني قبل الدعم المادي، حيث يشعر المواطن السعودي أنه في دولة تهتم بأمره الإنساني، وأنها ترعاه وتساعده في التغلب على صعوبات الحياة المختلفة، وخاصة بعد التطورات التي لحقت بالدولة السعودية بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وفي الختام، يمكن التأكيد على أن شروط قرض للمتقاعد، يمكن التعرف عليها من خلال الاستعلام عليها عن طريق خدمة العملاء الخاصة بالبنك، او من خلال الموقع الإلكتروني الخاص به، حيث يتم سحب الطلب من أحد فروع البنك القريبة من المواطن، حيث يتم تعبئتها وتقديمها من خلال الموقع أو في فروع البنك.

المراجع

  1. alrajhibank.com.sa، شروط قرض للمتقاعد، 17/8/2021
242 مشاهدة
error: Content is protected !!