كم تبلغ منح النفط من السعودية لليمن؟

كتابة: لارا - آخر تحديث: 26 يوليو 2021
كم تبلغ منح النفط من السعودية لليمن؟

كم تبلغ منح النفط من السعودية لليمن سؤال يتبادر في ذهن الكثيرين بعد التصريحات الأخيرة عن هذا الموضوع لذلك سوف نقدم لكم التفاصيل في السطور القادمة.

تصريح محمد اليحيا عن كم تبلغ منح النفط من السعودية لليمن؟

كم تبلغ منح النفط من السعودية لليمن؟ لمعرفة أجابة السؤال يجب أن نعلم أنه صرح نائب مدير عام البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في عدن محمد اليحيا، أن قيمة منح النفط التي قامت السعودية بتقديمها إلى اليمن قد بلغت 4 مليار و200 مليون دولار حتى الآن.

وقد جاء هذا أثناء استقبال الدفعة الجديدة والثالثة من منحة النفط التي قدمتها السعودية لحكومة اليمن المعترف بها من الناحية الدولية، حيث وصلت الدفعة إلى ميناء الزيت الذي يوجد بمحافظة عدن جنوب اليمن، من أجل أن تستغل في محطات توليد الكهرباء، لمنع انقطاع الكهرباء المتكرر.

هنا تجد: منع دخول رئيس النواب الى البرلمان بأمر من قيس سعيد

حمولة شاحنة النفط الثالثة

كما تعتبر تلك الشحنة هي ثالث شحنة لليمن، والتي تتضمن 75 ألف طن متري ديزل، والتي مخصصة من أجل تغذية المحطات الخاصة بتوليد الكهرباء داخل المدينة الساحلية، التي اتخذتها حكومة اليمن المعترف بها من الناحية الدولية عاصمة لها بشكل مؤقت.

ومن المنتظر وصول في غضون الأيام القادمة إلى عدن سفينة ثانية محملة بـ 40 ألف طن من المازوت المخصص للكهرباء، وذلك تكملًة لـ ثالث دفعة نفط قادمة من حكومة السعودية لليمن من أجل رفع الأعباء عنها.

كانت حكومة المملكة التي تقوم بقيادة تحالف عسكري تدعم به حكومة اليمن المعترف بها من الناحية الدولية ضد ما يعرف بجماعة الحوثيين، قد قامت بالإعلان في شهر مارس عن تقديم منح نفط لدولة اليمن تتضمن 351304 طن مازوت و 909591 طن ديزل، بمبلغ يقدر بـ 422 مليون دولار، لمدة سنة، من أجل تشغيل ما يتجاوز 80 من محطات الكهرباء، في المحافظات التي تسيطر عليها حكومة اليمن.

وعلى مدار الشهور الثلاث الماضية وصلت أكثر من دفعة من منح النفط إلى محافظة حضرموت ومحافظة عدن ومحافظة المهرة، وبالأخص إلى محطات إنتاج الطاقة الكهربائية.[1]

أزمة قطاع الكهرباء في اليمن

كما قال المسؤول السعودي في البيان الخاص بمنح النفط السعودية الحالية الموجهة إلى قطاع الكهرباء في دولة اليمن أن ذلك استمرارًا للمنح السابقة التي قامت بتقديمها السعودية لليمن خلال المراحل السابقة، بمبلغ إجمالي 4.2 مليار دولار أمريكي، وهذا المساعدة في دعم اقتصاد دولة اليمن.

وقال اليحيا أيضًا أن تلك المنحة إلى جانب أنها هادفة إلى تشغيل ما يتجاوز الـ 80 محطة كهرباء، فإنها تساهم في تقليل الأعباء عن ميزانية حكومة اليمن إلى جانب تخفيض إنفاق الحكومة الإجمالي الذي يستهلك في الحصول على مشتقات النفط.

وقد أتى وصول دفعة النفط الجديدة إلى محطات كهرباء اليمن ومحافظاته في وقت حدثت فيه ارتفاع مدد انقطاع مرفق الكهرباء منذ أول الشهر الحالي داخل المدينة، بسبب قلة توليد محطات الطاقة، مما رفع نسبة استياء الشعب اليمني.

وقد صرحت مؤسسة الكهرباء في محافظة عدن اليمنية، أن تكرار انقطاع مرفق الكهرباء، راجع إلى انتهاء مخزون الوقود الخاص بالكهرباء، وأيضًا تقليل محطات الطاقة التي تشترى بسبب ديون الحكومة المتراكمة.

 

المراجع

  1. youtube.com،كم تبلغ منح النفط من السعودية لليمن، 26/7/2021
295 مشاهدة
error: Content is protected !!