كم عدد السعرات الحرارية الموصى بها للأمهات المرضعات

كتابة: لينا - آخر تحديث: 4 يونيو 2021
كم عدد السعرات الحرارية الموصى بها للأمهات المرضعات

كم عدد السعرات الحرارية الموصى بها للأمهات المرضعات تكثر التساؤلات من قبل الأمهات اللاتي يقمن بالرضاعة، وخصوصًا من تقوم بعملية رضاعة الأطفال لأول مرة، وتشتمل على العديد من التساؤلات مثل الطريقة المثالية للتغذية، والتي تعطي الأم المرضعة السعرات الحرارية اللازمة لها مع المحافظة على الوزن المثالي للأم لذلك سنتعرف علي كم عدد السعرات الحرارية الموصى بها للأمهات المرضعات،في موضوعنا.

كم عدد السعرات الحرارية طريقة حساب السعرات الحرارية

  • عند إتباع النظام الغذائي الذي يحافظ على وزن الأم يجب مراعاة اختيار النظام الذي يعطي الأم المرضعة العديد من الوجبات المتوازنة من حيث عدد السعرات الحرارية التي لا تؤثر بالسلب على وزن الجسم كما لا يؤثر على إنتاج الحليب للطفل.
  • يلزم الأم المرضعة يوميًا من السعرات الحرارية من 1500:1800 سعر حراري، وهذه السعرات الحرارية ضرورية جدًا لإنتاج الحليب للطفل، وحتى تحافظ الأم على صحتها بشكل متوازن على أن تراعي الأم المرضعة ضرورة توزيع هذه السعرات على الوجبات اليومية.
  • يجب على الأم المرضعة ضرورة حساب السعرات الحرارية، والعناصر الغذائية المختلفة اللازمة، وذلك بإتباع نظام غذائي معين غني بالعديد من الفيتامينات، والبروتينات، والمعادن اللازمة للأم كما تفي باحتياجات الطفل الرضيع من خلال حليب الأم.

    كم عدد السعرات الحرارية الموصى بها للأمهات المرضعات رجيم السعرات الحرارية للمرضعات

  • تلجأ الأم المرضعة في بعض الأحيان للرجيم للتخلص من الوزن الزائد الذي ينتج أثناء فترة الرضاعة نتيجة للشعور المتكرر بالجوع مما يؤدي إلى تناول الكثير من الوجبات أثناء اليوم لذلك تسأل عن كم عدد السعرات الحرارية الموصى بها للأمهات المرضعات. 
  • يؤدي اتباع الرجيم إلى فقدان جسم الأم للعديد من الفيتامينات مع نقصان وزن ملحوظ يؤدي لحدوث المزيد من المشاكل الصحية مثل تساقط الشعر، وتسوس الأسنان، وهذه المشاكل تؤثر على صحة الطفل الرضيع.
  • يجب على الأم المرضعة معرفة الجدول المثالي لعدد الوجبات، وهو عبارة عن عدد خمس واجبات خلال اليوم إفطار، ووجبة خفيفة منتصف اليوم بعد ذلك وجبة الغداء ثم وجبة خفيفة بعد الظهيرة، وأخيرًا وجبة العشاء، وهذا هو الجدول المثالي المناسب للأم خلال فترة الرضاعة.

شاهد أيضا:أفضل فاتح شهية للأطفال وأسباب فقدان الشهية

كم عدد السعرات الحرارية الموصى بها للأمهات المرضعات كم تحرق الرضاعة سعرات حرارية

دائما تسأل السيدات المرضعات عن كم تحرق من السعرات الحرارية أثناء الرضاعة وتكون الإجابة كالاتي:[1]

  • الرضاعة لها دور كبير في حرق السعرات الحرارية يوميًا حيث تفقد الأم المرضعة حوالي من 500: 700 سعر حراري يوميًا بسبب تكرار عملية الرضاعة على مدار اليوم، والتي تصل لعدد 8 مرات، وهذا خلاف المجهود الذي تقوم به الأم خلال الأعمال المنزلية الأخرى.
  • عند المقارنة بين السعرات الحرارية التي تفقدها الأم، وبين السعرات اللازمة لها يتبين أنه ليس هناك صعوبة للموازنة بين تلك السعرات لاكتساب الوزن المثالي أثناء فترة الرضاعة، ويتم ذلك عن طريق تناول الوجبات الصحية التي تقسم على مدار اليوم.

شاهد أيضا: هل الشوفان يزيد الوزن

كم عدد السعرات الحرارية علاج الجوع مع الرضاعة

  • الطريقة المثالية للقضاء على الإحساس بالجوع الدائم بالنسبة للأم المرضعة حتى لا يؤدي لزيادة الوزن خلال فترة الرضاعة يجب على الأم أن تراعي تنظيم الوجبات مع معرفة كم عدد السعرات الحرارية الموصى بها للأمهات المرضعات، وعدد السعرات الحرارية اللازمة وعدد السعرات الذي يتم حرقها خلال اليوم.
  • يجب على الأم مراعاة أن تتم عملية الرضاعة للطفل حسب احتياج الطفل للرضاعة مع تنظيم مواعيد الرضاعة المناسبة لحاجة الطفل، وهي كل ساعتين أو 3 ساعات حسب ظهور علامات الجوع عند الطفل حتى لا تعرض الأم جسمها لفقدان المزيد من السعرات الحرارية فتشعر بالجوع.
  • شرب كميات مناسبة من السوائل، والعصائر الغنية بالعناصر الغذائية.
  • المواظبة على حصول الجسم على قدر كافي من النوم مع تنظيم ساعات النوم لعدم إجهاد الجسم، وتعرضه للحرق المستمر فتشعر الأم بالجوع الدائم.
  • تناول الوجبات بكميات محدودة جدًا عند الشعور بالجوع بعد انتهاء عملية الرضاعة، وعدم تناول الأطعمة بدون حساب، وبكميات كبيرة.
  • الحرص على تناول المكملات الغذائية التي يوصي بها الأطباء وتكون عن دراية تامة عن كم عدد السعرات الحرارية الموصى بها للأمهات المرضعات، حتي لا تصاب بالسمنة

وتبقى دائمًا الوقاية خير من العلاج، لذلك يجب على الأم المرضعة أن تحافظ على نفسها من السمنة، وأضرارها ويجب عدم الإفراط في تناول الطعام وتسأل عن كم عدد السعرات الحرارية الموصى بها للأمهات المرضعات، حتي تكون علي دراية تامة بكل ما يتعلق بالأم المرضعة.

المراجع

149 مشاهدة
error: Content is protected !!