كيف افقد وزني الزائد

كتابة: ميس - آخر تحديث: 25 سبتمبر 2020
كيف افقد وزني الزائد

كيف افقد وزني الزائد سؤال تطرحه العديد من السيدات، إذ يبحثن عن الرشاقة والوزن المثالي الذي يحقق لهن أعلى مستويات الجمال، ومن خلال هذا المقال سنقدم أفضل طرق للحصول على الوزن المثالي.

كيف افقد وزني الزائد

يتناول الكثير الأطعمة الجاهزة في ظل ظروف الحياة السريعة التي نعيشها، والتي تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير، إذ أنها تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة، والجدير بالذكر أن هناك عدد كبير لا يستطيع أن يتخلص من هذه الكتلة الزائدة بسهولة، وعلى هذا لابد من اتباع حمية غذائية سليمة للحصول على ما يريد من وزن مناسب.

فقدان الوزن الصحي خلال أسبوع

لقد أوصى مركز السيطرة على الأمراض بعد إجراء الكثير من الأبحاث والدراسات أن يكون فقدان الوزن حوالي كيلو إلا ربع في الأسبوع الواحد، إذ عندها يكون فقدان الوزن المتبع بشكل صحي وسليم ودون التعرض لأي أمراض، لذلك وجب على كل فرد يرغب في التخلص من الوزن الزائد أن يستشير طبيب مختص بذلك [1].

 يلاحظ في بعض الأحيان أن معظم الأشخاص في بداية اتباع الحمية الغذائية للريجيم الصحي يفقدون كمية كبيرة من الوزن، ولكن يكون هذا غير مناسب لجميع الأشخاص، والجدير بالذكر أنه عندما تفقد وزن بشكل مفاجئ وكبير أو في فترة قصيرة، يكون هذا الفقدان غير دائم ومن الممكن أن يعود الوزن مرة أخرى بشكل مضاعف.

حرق السعرات الحرارية

للإجابة على سؤال كيف افقد وزني الزائد لابد من تحديد كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل يومي، وتحدد هذه السعرات وفقًا للعديد من العوامل منها: العمر والوزن ونوع الفرد (ذكر أو أنثى) ومستوى النشاط وطبيعة العمل الذي يقوم به، يلاحظ أنه يجب تقليل نسبة 500 سعر حراري في اليوم، تستطيع عمل ذلك من خلال تناول كميات أقل من السعرات، أو ممارسة التمارين الرياضية أو أداء كلاهما، فتناول كمية أقل من السعرات الحرارية حوالي 250 والقيام بالتمارين سوف تحرق 250 سعر كذلك، وبهذه الطريقة تستطيع خسارة كيلو إلا ربع من وزنك في خلال أسبوع.

ممارسة التمارين الرياضية 

إن ممارسة التمارين الرياضية وخاصةً تمرين الكارديو أحد إجابات سؤال كيف افقد وزني الزائد، ويفضل ممارسة هذا التمرين لمدة ستون دقيقة بشكل مستمر طوال أيام الأسبوع، وعلى سبيل المثال يمكن لشخص وزنه حوالي 68 كيلو جرام أن يحرق 410 سعر حراري تقريبًا، وذلك عندما تقوم بركوب الدراجة بسرعة تسعة عشر كيلو متر في الساعة، أما إذا قمت بالمشي بسرعة سابعة كيلو متر في الساعة فإنك ستخسر حوالي 440 سعر حراري، وعند ممارسة لعبة التنس نفقد حوالي 400 سعر أيضًا.

يفضل أداء تمارين القوة على مدار الأسبوع حوالي جلسة أو ثلاث جلسات لمدة ثلاثون دقيقة، لكن لابد من مراعاة ألا تكون هذه الجلسات أثناء أيام متتالية، إذ أن هذه التمارين تعمل على تنشيط وتحفيز جميع نمو الأنسجة العضلية، ونتيجة لذلك فهي تعمل على حرق السعرات الحرارية والدهون، كما ينبغي متابعة بعض التمارين الأخرى التي تعمل على تكوين العضلات الرئيسية، وهناك أنواع متعددة من تمارين العضلات مثل القرفصاء والكرنش والضغط.

نصائح هامة لفقدان الوزن

  • عدم تناول الأطعمة ذات النسبة الدهنية العالية، وذلك لاحتوائها على سعرات حرارية عالية للغاية.
  • يفضل تناول الشوفان والحبوب الكاملة والأرز البني، إذ أنها تستغرق وقت أطول في عملية الهضم على عكس الكربوهيدرات البسيطة، كما تتميز بأنها غنية بالألياف.
  • عدم تناول المشروبات الغازية وكذلك العصائر ولابد من استبدالها بالماء.
  • تناول الكثير من المشروبات ذات السعرات الحرارية القليلة.
  • يجب تنظيم أوقات تناول الوجبات ولهذا لابد من تناول ثلاث وجبات رئيسية في أثناء اليوم الواحد، بالإضافة إلى وجبة خفيفة وعدم تخطي أي وجبة.
  • لابد من تجنب الشعور بالجوع الذي يعمل على إبطاء عملية الأيض نتيجة تناول الطعام بشرائه.

في نهاية المقال قد تم الإجابة على سؤال كيف افقد وزني الزائد باستفاضة، ولابد من اتباع الخطوات الصحيحة في تناول الوجبات الرئيسية خلال اليوم، ولابد من مراعاة كم السعرات الحرارية التي يحصل عليها الفرد خلال يومه للحد من السمنة.

شاهد أيضًا: كيفية زيادة نسبة الحرق

 

المراجع

  1. .nhs.uk، فقدان الوزن ، 25-9-2020
1211 مشاهدة
error: Content is protected !!