موعد اجازة اليوم الوطني السعودي لعام 1443 هجرية

كتابة: لارا - آخر تحديث: 9 سبتمبر 2021
موعد اجازة اليوم الوطني السعودي لعام 1443 هجرية

يعد موعد اجازة اليوم الوطني السعودي لعام 1443 هجريه إجازة رسمية لجميع العاملين بكل قطاعات الدولة في السعودية، وتعتبر هذه الإجازة بأجر كامل لكل الأشخاص سواء المواطنين أو المقيمين بالدولة، وتأتي هذه الإجازة وفقًا لما حددته القوانين المنظمة للعمل والتي تهتم بحقوق العاملين بالسعودية، مما يسهم في تحقيق الصالح العام للمواطن وللمملكة.

معلومات عن اليوم الوطني السعودي

تحتفل المملكة العربية السعودية في كل عام بذكرى اليوم الوطني السعودي، والذي قام فيه الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله بتوحيد المملكة،  كما أنه يعد المؤسس الأول لها، وتقام الاحتفالات في يوم 23 من شهر سبتمبر من كل عام.

وكانت بداية الاحتفال باليوم الوطني السعودي في السابع عشر من شهر جمادى الأولى في عام 1351 هجري والموافق ليوم 23 سبتمبر لعام 1932، حيث تغير اسم البلاد من مملكتي نجد والحجاز إلى اسم المملكة العربية السعودية، ومنذ عام 2005 تم اعتبار هذه الذكرى إجازة رسمية للبلاد، وقد أصدر الملك عبدالله بن عبدالعزيز مرسومًا ملكيًا بمنح العاملين بكافة قطاعات الدولة إجازة رسمية لإقامة الإحتفالات باليوم الوطني السعودي.

قد يهمك: كم باقي على اليوم الوطني 1443 في المملكة العربية السعودية

موعد اجازة اليوم الوطني السعودي لعام 1443 هجريه

تقوم الحكومة السعودية بمنح كافة العاملين إجازة رسمية في موعد اجازة اليوم الوطني السعودي لعام 1443 هجريه للاحتفال بهذه المناسبة القومية، وعادة تكون الإجازة في 23 من شهر سبتمبر من كل عام، وفي العام الحالي1443 تحتفل السعودية بعيدها الوطني رقم 91 وهو يوافق يوم الخميس 16 من شهر صفر 1443، وسوف الإعلان عن بداية إجازة اليوم الوطني من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

ولكن من المتوقع أن تكون بدايتها مع نهاية العمل في يوم الأربعاء 22 من سبتمبر وهو يوافق 25 من شهر صفر 1443 هجرية، وتستمر الإجازة حتى يوم 25 من  نفس الشهر، ومن ثم يعود العاملين بالقطاعين الحكومي والخاص عقب نهاية الاحتفالات في يوم 26 من سبتمبر/ 19 من  شهر صفر 1443، وسوف تعلن وزارة الموارد البشرية رسميًا عن هذا الموعد لتعميم إجازة اليوم الوطني لجميع العاملين بقطاعات المملكة.

هنا تجد: موعد اليوم الوطني السعودي 91

كم يتبقى على موعد اليوم الوطني السعودي 1443

يعد موعد اجازة اليوم الوطني السعودي لعام 1443 هجريه يوم عيد لأهم المناسبات القومية في المملكة العربية السعودية، إذ يتم الاحتفال فيه بذكرى التوحيد التي تمت على يد مؤسس الدولة وهو الملك عبدالعزيز رحمه الله، ومنذ يوم التوحيد قد تم اعتبار اليوم الوطني هو بداية لعصور النهضة والتقدم التي سعت البلاد لتحقيقها في  كافة أمور الدولة المختلفة.

وقد بذل الملك عبدالعزيز وأبنائه مجهودات عظيمة لجعل المملكة العربية السعودية أحد القوى الفاعلة التي تتوسط منطقة الشرق الأوسط، ومن ثم أصبح إحياء هذه الذكرى من أبرز الأحداث القومية التى شهدها تاريخ الوطن، ولذا تم تخليد هذا اليوم ليصبح عيدًا قوميًا وإجازة رسمية لكافة العاملين في البلاد من المواطنين والمقيمين.

ومن خلال العد التنازلي على بداية بدء الإجازة لليوم الوطني السعودي يتبقى 17 يومًا على الإحتفال بهذه الذكرى المجيدة، والتي يسعد بها كل فئات الشعب السعودي.

مظاهر احتفال اليوم الوطني السعودي

كما تحرص المملكة المملكة العربية السعودية على إقامة الاحتفالات في موعد اجازة اليوم الوطني السعودي لعام 1443 هجريه تعبيرًا عن الفخر والعزة بهذه الذكرى التاريخية، وتنتشر بالبلاد العديد من مظاهر فعاليات اليوم الوطني التي أبرزها التالي:

  • ترقع الأعلام السعودية في كافة الطرق وعلى الكباري وتظهر على جميع المنشآت في المملكة.
  • يتم تعليق لافتات تشتمل على صور الملك وولي العهد، وتنتشر لافتات بها صور للملك عبدالعزيز ولجميع الملوك الذين مروا على الحكم رحمة الله عليهم أجمعين.
  • ترفع شعارات مميزة اليوم الوطني.
  •  تنتشر شعارات لتهنئة المواطنين.
  • يتم إقامة الحفلات الترفيهية للكبار والصغار بجميع مناطق المملكة.
  • يتم عمل المعارض الوطنية لتعريف المواطنين والمقيمين على تاريخ المملكة.

في ختام المقال تم عرض موعد اجازة اليوم الوطني السعودي لعام 1443 هجريه؛ وقد تعرفنا على أهم المعلومات عن اليوم الوطني التاريخي في السعودية والذي يعد من المناسبات القومية الرئيسية في المملكة، كما تم توضيح عدد أيام إجازة اليوم الوطني وموعد بدء العمل بعد نهايتها.

المراجع

153 مشاهدة
error: Content is protected !!