هل يجوز الحج للمرأة مع مجموعة نساء

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 21 يونيو 2021
هل يجوز الحج للمرأة مع مجموعة نساء

هل يجوز الحج للمرأة مع مجموعة نساء هذه من الأسئلة التي يتزايد الطلب عليها وتتصدر محركات البحث وخاصة مع وقت اقتراب موسم الحج، كما أنه يهم المرأة كثيراً معرفة الإجابة عن هذا السؤال، فمن المعروف أن الله سبحانه وتعالى فرض الحج للمسلم البالغ العاقل القادر على أدائه، كما أنه الركن الخامس من أركان الإسلام، وهنا في خذت المقال سنقوم بالإجابة على هذا السؤال الذي كان سبب حيرة للكثيرين.

هل يجوز الحج للمرأة مع مجموعة نساء

إن فقهاء الشافعية والمالكية قد أجازوا حج المرأة مع من مثلها من النساء ذو ثقة أو رفقة مأمنه جيداً، وهذا قول تابع للأمام أحمد بن حنبل، وقد استدلوا في ذلك على قول النبي صلى الله عليه وسلم “فإن طالت بك حياة لتزيين الظعينة ترتحل من الحيرة حتى تطوف الكعبة، لا تخاف أحداً إلا الله، بينما ذهب الحنابلة والحنفية بعدم السماح وعدم إجازة سفر المرأة بغير زوج أو حتى محرم [1].

الحكمة وراء منع النساء من الحج وحدهم واشتراط وجود محرم

إن كل شيء شرعه الله سبحانه وتعالى للمسلمين هو من باب العبادة أولاً، ولكي يكون اختبار من الله لنا نحن العباد، لكي يعلم وهو غني عن ذلك من يعصيه ومن سيقوم بتنفيذ أوامره ويطيعه، وبعد أن يتفهم المسلم ذلك الأمر، يمكنه النظر في الحكم، ومن بعدها البحث هل هناك أحكام صدرت للأشياء التي شرعت لها أم لا،واشتراك وجود المحرم مع المرأة المسلمة خلال الحج هو أن يتم رعاية المرأة والانتباه على جميع شؤونها، صيانة المرأة وحفظها من الشر والفساد.

التعريف بالمحرم

المحرم في المعنى الاصطلاحي هو من حرم عليه نكاح المرأة تأبيداً بسبب مباح لا لحرمة، وإليكم الشرح المفصل لهذا التعريف.

  • على التأبيد أي أنه لا يجوز له الجواز منها بشكل مؤقت ولذلك لا تستطيع المرأة السفر مع زوج عمتها أو حتى أختها.
  • بسبب مباح أي أنها تكون محرمة على الرجل بشكل مباح وليس بشكل محرم في الشريعة، ولذلك فإن الرجل لا يكون محرم لأم امرأة قد قام بوطئها عن طريق شبهة أو لابنتها.
  • لحرمتها يقصد بها الملاعنة، ووفقاً لذلك فإن الرجل الذي لعن امرأة لا يكون محرم لها، بالرغم أنها محرمة عليه بشكل آخر وهو التأبيد.
  • ووفقاً لذلك في تعاريف المحارم فإن زوج المرأة لا يكون محرم لها لأنه يحل له نكاحها.

اقرأ أيضاً: أسعار الحج المجاني 1442 السعودية وطريقة التسجيل فيها

محارم المرأة التي يمكنها الحج برفقتهم

هناك عدد من الرجال يعدوا محارم للمرأة، منهم محارم بسبب الرضاع، ومنهم بسبب المصاهرة، ومنهم محارم بالنسب، وإليكم تفصيل ذلك.

  • المحارم بسبب المصاهرة هم كالآتي زوج بنت المرأة، أبو زوج المرأة، وزوج أم المرأة، وابن زوج المرأة.
  • محارم المرأة من ناحية النسب مثل الخال، الابن، الأب، العم، ابن الأخ، الأخ، ابن الأخت.
  • محارم المرأة بسبب الرضاع وهم الابن من الرضاع، الخال من الرضاع، العم من الرضاع، ابن أختها من الرضاع، ابن أخيها من الرضاع، أباها من الرضاع، وأخاها من الرضاع.

رأي دار الإفتاء في جواز الحج للمرأة مع مجموعة نساء

أجاز الدكتور علي جمعة السفر بدون محرم للمرأة شرط أن تكون مطمئنة على عودتها وسفرها وإقامتها، وتضمن عدم التعرض بأي مضايقات شخصية أو حتى دينها في سفرها، وأن من خلال حديث فإن طالت بك حياة، فقد أجاز المجتهدين قدرة المرأة على السفر بدون محرم إذا كانت أمنة في سفرها، وذكروا أن كافة الأحاديث التي جاءت في تحريم سفر المرأة بدون محرم بانعدام الأمن التي كانت في هذه الفترة، ولذلك يمكن للمرأة السفر دون اصطحاب محرم حتى في الحج، وذكروا أن أمهات المؤمنين قد ذهبوا للحج بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم وقد تم إرسال عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه لحمايتهن.

هكذا قد قدمنا لكم مقال شيق حول هل يجوز الحج للمرأة مع مجموعة نساء، ومن هم محارم المرأة بالتفصيل، ومن هو المحرم، والحكمة لمنع النساء من السفر دون المحرم.

المراجع

  1.   ar.wikipedia.org  ،  هل يجوز الحج المرأة مع مجموعة نساء  ،  19-6-2021
244 مشاهدة
error: Content is protected !!