وفاة مظفر النواب الشاعر العراقي عن عمر يناهز 88 عاماً في الإمارات

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 20 مايو 2022
وفاة مظفر النواب الشاعر العراقي عن عمر يناهز 88 عاماً في الإمارات

تصدى خبر وفاة مظفر النواب الشاعر العراقي الترند في الساعات الأخيرة فبعد صراع مع المرض قد وافته المنية عن عمر 88عاماً، مما جعل الكثير في العراق خاصة، وفي العالم العربي عامة يشعرون بالحزن والأسى تجاه سماعهم بهذا الخبر من خلال شبكات التواصل الاجتماعي.

وفاة مظفر النواب

قد  أكد السيد عارف الساعدي المدير العام لدائرة الشؤون الثقافية لوكالة الأنباء العراقية ان الشاعر العراقي مظفر النواب قد فارق الحياة في الإمارات وهو في مستشفى الشارقة التعليمي.

وقد نعى برهم صالح الرئيس العراقي مظفر النواب من خلال تغريدة عبر تويتر قائلاً إنه سيبقى حياً في الذاكرة، حيث أنه قد زرع مواقفه الوجدانية وأيضاً السياسية بصورة صادقة.

كما نعى السيد حسن كاظم وزير الثقافة في دولة العراق قائلاً في بيان أنه كان من أهم الأصوات في الشعر العراقي، كما اعتبر أن رحيل الشاعر خسارة هائلة للأدب العراقي حيث أنه كان يمثل نموذج ملتزم من الشعراء، كما كانت تمتاز قصائده بالعذوبة والفرادة.[1]

نبذة عن حياة الراحل

ولد الشاعر العراقي مظفر النواب في بغداد في يوم 1 من شهر يناير لعام 1934، وقد تخرج من النواب من كلية الآداب في جامعة بغداد وقد اشتهر بأن قصائده تمتاز بالثورة والإثارة للجدل وقد قضى سنوات في الغربة والسجن، وقد ظهرت الموهبة الشعرية في عمر باكر وقد أكمل دراسته في الجامعة إلى أن أصبح مدرساً.

مواقف في حياة الشاعر النواب

قد اضطر الشاعر في عام 1963 إلى مغادرة أرض العراق، حيث أنه كان شيوعياً وقد هرب إلى إيران بسبب الظروف السياسية من خلال البصرة وبعدها قامت السلطات في إيران بتسليم النواب إلى الأمن العراقي وبعدها حكم عليه بالإعدام.

ثم بعد ذلك قد خفف الحكم إلى أن أصبح السجن مدى الحياة، ثم انتهى المطاف به إلى السجن في وسط العراق، ولكنه فر هاربا من السجن ولكن سرعان ما تم اعتقاله  مرة ثانية بعدها بسنوات قليلة.

بعدها غادر بغداد متجها إلى بيروت ثم انتقل الى دمشق، ومنها انتقل الى العديد من العواصم الأوروبية والعربية قبل أن يتم إصابته ويغادر الحياة.

المراجع

  1. Wikipedia.org, مظفر النواب ويكيبيديا، 20/05/2022
102 مشاهدة
error: Content is protected !!