توطين المهن في السعودية.. 20 الف وظيفة متاحة للمواطنين والمواطنات في المملكة

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 7 مايو 2022
توطين المهن في السعودية.. 20 الف وظيفة متاحة للمواطنين والمواطنات في المملكة

توطين المهن في السعودية هو ما سوف نقوم بتناوله في هذا المقال بشكل تفصيلي، وهذا بعد القرار الذي قد تم إصداره من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، حيث قد جعلت العمل مقتصر فقط على المواطنين في بعض المهن مثل الترجمة أو إدخال البيانات بالإضافة إلى السكرتارية وأمناء المخزون، وهذا في عدة أماكن مختلفة في المملكة العربية السعودية.

توطين المهن في السعودية

وقد أتى هذا بعد القرار الذي قد تم إصداره في شهر أكتوبر من العام الماضي، حيث نص هذا القرار على اقتصار العمل في القطاع الخاص للمواطنين السعوديين فقط، وهذا بتحديد أقل حد خاص بالأجر لمهنة الترجمة ومهنة أمين المخزون التي تبلغ خمسة آلاف ريال سعودي.

اقرأ أيضاً.. شعار المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني رايات شفاف، png و pdf

20 ألف وظيفة للمواطنين والمواطنات

كما سنجد هذا القرار يوفر للمواطنين أو المواطنات أيضاً عدد كبير من الوظائف، فقد يوفر لهم حوالي 20 ألف وظيفة، وهذا يأتي مع الاستمرار الخاص بجهود الوزارة من أجل العمل على توفير وجلب بيئة تناسب المواطنين وتحفزهم على القيام بالمشاركة في سوق العمل والعمل على توسيعه من خلال تعدد مجالات العمل.

وقد أتى هذا بالقيام بالقرار الوزاري الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، من قبل قرار أحمد بن سليمان الراجحي، وقد صدر هذا القرار في يوم 18 من شهر ربيع الأول لعام 1443.

اقرأ أيضاً.. الأوراق المطلوبة لإجراء القومسيون الطبي للرخصة المهنية

وكان الهدف من هذا القرار بشكل عام هو الحرص على استمرارية الجهود الخاصة بالوزارة من أجل توفير بيئة تناسب وتحفز المواطنين وتجعلهم في سرور للعمل والمشاركة بها.

الدليل الإجرائي لتوطين المهن في السعودية

هذا وقد قامت الوزارة بإصدار دليل إجرائي يتم به توضيح التفاصيل الخاصة بالقرار وكيفية العمل على تنفيذه وهذا من أجل أن تضمن الوزارة بأن المنشآت ستلتزم بتنفيذه ولم تقم بالتحايل على هذا القرار.[1]

وهذا مع القيام بتوفير العديد من المحفزات والدعم، ونجد هذا مرتبط أيضاً بمشاركة القطاع الخاص في العمل على توظيف المواطنين، فهذا القرار لا يخص القطاع العام فقط.

اقرأ أيضاً.. برنامج قمة هو برنامج يدعم المهارات المهنية لطلبة الإمارات

أما إذا كنت تريد التعرف على تفاصيل الدليل الإجرائي بالتفصيل الذي يتعلق بقصر العمل على المواطنين في مختلف المهن الجديدة التي يتم تقديمها، فيمكنك عن طريق قراءة ومتابعة مختلف التفاصيل عن طريق الدخول على الموقع الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويه ستجد نص القرار وكل الضوابط والشروط الخاصة به.

توطين التموينات والأسواق المركزية

هذا وقد قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان عن القيام بدخولها في المرحلة الثانية الخاصة لتوطين التموين أو الأسواق المركزية والقيام بدخولها في الحيز الخاص بالتنفيذ وهذا في يوم الاثنين الموافق 28 من شهر مارس لعام 2022، وبه نجد العمل يتوقف على المنافذ الخاصة بالبيع للمواطنين السعوديين فقط في المهن الخاصة بمشرف قسم.

هذا ونجد مرحلة العمل بها تقتصر فقط بنسبة تصل إلى 50 ٪ من المجموع الكلي الخاص بالعاملين المتواجدين في المهن الخاصة بمدير قسم أو مساعد مدير فرع أو مدير الفرع نفسه، وهذا طبقاً لما صرحت به قناة العربية.

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية التي تتعلق بتوطين المهن في السعودية بالإضافة إلى تناول مختلف الوظائف التي تم تقديمها للمواطنين والمواطنات فقط وعدد الأماكن المتاحة والمجالات الخاصة بها، بالإضافة إلى تناول الدليل الإجرائي لها.

المراجع

1047 مشاهدة
error: Content is protected !!